إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاحد تكونون مع حلقة خاصة عن الامام الباقر ع ضمن برنامج " صباح الكفيل "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاحد تكونون مع حلقة خاصة عن الامام الباقر ع ضمن برنامج " صباح الكفيل "

    مستمعاتنا الكريمات
    اعظم الله اجوركم بمصاب الامام الباقر ع
    ورزقنا الله زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة

    تكونون مع حلقة خاصة حول ذكرى شهادته ضمن برنامج " صباح الكفيل"

    فقرات الحلقة :
    سنابل ملأى
    تتحدث عن علم الامام الباقر واجابته على كل سؤال يرده .


    مصلحة عليا
    تتحدث عن موقف الامام الباقر في سك عملة اسلامية


    المحور :
    فطنة أم تغافل
    مستمعتي هل تعتمدين سياسة التغافل في تعاملات حياتك اليومية ؟
    وهل هناك امور على الانسان ان لا يتغافل عنها ويكون فطنا ويقظا ؟


    أفئدة تهوي اليهم
    تتحدث عن ​​​​​​​محبة الامام في قلوب المؤمنين

  • #2
    السلام عليكم اللهم صل على محمد وال محمد
    عظم الله لكم الاجر باستشهاد الامام الباقر عليه السلام جعلنا الله واياكم من زواره في الدنيا ورزقنا الله شفاعته في الاخرة
    الى فقرة .افئدة تهوي اليهم
    اشارت الروايات ان الله (عزوجل) قد أخذ الميثاق على الموالون الشيعة بحب آل النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وهم في صلب النبي آدم (عليه السلام) وهذا ما اكده الإمام محمد بن علي الباقر بقوله :" إن الله أخذ ميثاق شيعتنا من صلب آدم , فنحن نعرف بذلك حب المحب وان اظهر خلاف ذلك بلسانه , ونعرف بغض المبغض وان اظهر حبنا آل البيت (عليهم السلام)" . جعلنا الله واياكم من شيعتهم ومحبيهم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      عظم الله لكم الأجر بشهادة الإمام الباقر عليه السلام.

      مصلحة عليا
      سك العملة الاسلامية على يد الامام الباقر ع وحل ازمة اقتصادية خانقة
      • سك العملة الاسلامية على يد الامام الباقر ع وحل ازمة اقتصادية خانقة
        ​​
        قام الإمام الباقر (عليه السلام) بأسمى خدمة للعالم الإسلامي، فقد حرر النقد من التبعية إلى الإمبراطورية الرومية، حيث كان النقد يصنع في بلاد الروم ويحمل شعارهم. فجعله الإمام (عليه السلام) مستقلاً بنفسه يحمل الشعار الإسلامي. والسبب في ذلك: هو أن عبد الملك بن مروان نظر إلى قرطاس قد طرز بمصر فأمر بترجمته إلى العربية، وقد كتب عليه الشعار المسيحي: الأب والابن والروح. فأنكر ذلك، وكتب إلى عامله على مصر عبد العزيز بن مروان بإبطال ذلك وأن يحمل المطرزين للثياب والقراطيس وغيرها على أن يطرزها بشعار التوحيد، ويكتبوا عليها: (شهد الله أنه لا إله إلا هو). وكتب إلى عماله في الآفاق بإبطال ما في أعمالهم من القراطيس المطرزة بطراز الروم، ومعاقبة من وجد عنده شيئاً بعد هذا النهي، وقام المطرزون بكتابة ذلك، فانتشرت في الآفاق، وحملت إلى الروم. ولما علم ملك الروم بذلك استشاط غضباً وكتب إلى عبد الملك أن عمل القراطيس بمصر، وسائر ما يطرز إنما يطرز بطراز الروم إلى أن أبطلته، فإن كان من تقدمك من الخلفاء قد أصاب فقد أخطأت، وإن كنت قد أصبت فقد أخطأوا، فاختر من هاتين الحالتين أيهما شئت وأحببت، وقد بعثت لك بهدية تشبه محلك، وأحببت أن تجعل رد ذلك الطراز إلى ما كان عليه في جميع ما كان يطرز من أصناف الأعلاق حالة أشكرك عليها وتأمر بقبض الهدية.
        ولما قرأ عبد الملك الرسالة أعلم الرسول أنه لا جواب له عنده كما رد الهدية. وقفل الرسول إلى ملك الروم فأخبره الخبر، فكتب ملك الروم إلى عبد الملك يتهدده ويتوعده.
        ولما قرأ عبد الملك التهديد ضاقت عليه الأرض، وحار كيف يصنع وراح يقول: أحسبني أشأم مولد في الإسلام، لأني جنيت على رسول الله (صلّى الله عليه وآله) من شتم هذا الكافر، وسيبقى عليّ هذا العار إلى آخر الدنيا فإن النقد الذي توعدني به ملك الروم إذا طبع سوف يتناول في جميع أنحاء العالم.
        جمع عبد الملك الناس، وعرض عليهم الأمر فلم يجد عند أحد رأياً حاسماً. أشار عليه أحدهم يدعى: روح بن زنباع، فقال له: إنك لتعلم المخرج من هذا الأمر، ولكنك تتعمد تركه، فأنكر عليه عبد الملك وقال لهويحك من؟). (عليك بالباقر من أهل بيت النبي (صلّى الله عليه وآله) فأذعن عبد الملك، وصدقه على رأيه، وعرفه أنه غاب عليه الأمر، كتب من فوره إلى عامله على يثرب يأمره بإشخاص الإمام وأن يقوم برعايته والاحتفاء به، وأن يجهزه بمائة ألف درهم، وثلثمائة ألف درهم لنفقته، ولما انتهى الكتاب إلى العامل قام بما عهد إليه، وخرج الإمام من المدينة إلى دمشق. ولما وصل إليها استقبله عبد الملك، واحتفى به، وعرض عليه الأمر فقال (عليه السلام):
        (لا يعظم هذا عليك فإنه ليس بشيء من جهتين: إحداهما أن الله عز وجل لم يكن ليطلق ما تهدد به صاحب الروم في رسول الله (صلّى الله عليه وآله) والأخرى وجود الحيلة فيه..).
        وطفق عبد الملك حائراً؟ (وما هي؟).
        قال (عليه السلام): تدعو في هذه الساعة بصناع فيضربون بين يديك سككاً للدراهم والدنانير، وتجعل النقش صورة التوحيد وذكر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أحدهما في وجه الدرهم، والآخر في الوجه الثاني، وتجعل في مدار الدرهم والدينار ذكر البلد الذي يضرب فيه والسنة التي يضرب فيها، وتعتمد إلى وزن ثلاثين درهماً عدداً من الأصناف الثلاثة إلى العشرة منها وزن عشرة مثاقيل، وعشرة منها وزن ستة مثاقيل، وعشرة منها وزن خمسة مثاقيل، فتكون أوزانها جميعاً واحداً وعشرين مثقالاً، فتجزئها من الثلاثين فيصرا لعدة من الجميع وزن سبعة مثاقيل، وتصب صنجات من قوارير لا تستحيل إلى زيادة ولا نقصان، فتضرب الدراهم على وزن عشرة، والدنانير على وزن سبعة مثاقيل وأمره بضرب السكة على هذا اللون في جميع مناطق العالم الإسلامي، وأن يكون التعامل بها، وتلقى السكة الأولى، ويعاقب بأشد العقوبة من يتعامل بها، وترجع إلى المعامل الإسلامية لتصب ثانياً على الوجه الإسلامي.وامتثل عبد الملك كلام الإمام (عليه السلام)، فضرب السكة حسبما رأى (عليه السلام) ولما فهم ملك الروم ذلك سقط ما في يده، وخاب سعيه، وظل اعالتعامل بالسكة التي صممها الإمام (عليه السلام) حتى في زمان العباسيين وكما يظهر واضحاً أن العالم الإسلامي مدين للإمام الباقر بما أسداه إليه من الفضل في تحرير النقد الإسلامي وإنقاذه من تبعية الروم وجعله مستقلاً بنفسه يصنع في البلاد الإسلامية ويحمل الشعار الإسلامي ويتعامل به جميع المسلمين في شتى الأقطار الإسلامية.

        من كتاب معالم مشعة من حياة الباقر عليه السلام








      تعليق


      • #4
        فقرة .... سنابل ملأى

        السلام عليكم ورحمة الله
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        ⚫ نعزيكم بذكرى استشهاد إمامنا الخامس من أئمة الهدى ومصابيح الدّجى إمامنا محمد بن علي الباقر صلوات الله وسلامه وبهذه المناسبة الاليمة نعزي انفسنا واياكم بهذه الذكرى باستشهاد باقر العلم عليه السلام ..

        نسأل الله تعالى ان يجعلنا
        من الموالين السائرين على طريقهم
        والمناصرين لشيعة
        امير المؤمنين علي عليه السلام

        فعظّم الله لكم الأجر والثواب
        وأحسن لكم العزاء ...

        🔮🔮🔮🔮🔮🔮🔮


        من اقوال الإمام الباقر
        عليه السلام عن العلم قال:

        العلم خزائن و المفاتيح السؤال فاسألوا يرحمكم الله فإنه يؤجر في العلم أربعة السائل و المتكلم و المستمع و المحب لهم.. 1¤




        عُرف(عليه السلام)
        بحُسن منطقه وقوّة حججه في المجادلات الفقهيّة والكلاميّة وفي أحكام الشريعة الغرّاء وكانت له مجالس مع علماء زمانه الذين كانوا يقصدونه ليسألوا ويناقشوا ويستفيدوا منه(سلام الله عليه)


        حيث عاش الإمام محمّد الباقر(عليه السلام)
        طيلة حياته في المدينة يفيض من علمه على الأمّة المسلمة، ويرعى شؤون الجماعة الصالحة التي بذر بذرتها رسول الله
        (صلى الله عليه وآله)،

        وربّاها الإمام عليّ عليه السلام
        ثمّ الإمامان الحسن والحسين(عليهم السلام)
        كما غذّاها من بعدهم أبوه علي بن الحسين(عليهما السلام)

        مقدّماً لها كلّ مقوّمات تكاملها وأسباب رشدها وسموّها.

        📚📚1 بحار الأنوار

        فالسلام عليه يوم ولد ويوم جاهد في سبيل الله ويوم يبعث حياً.


        🔮🔮🔮🔮🔮🔮






















        تعليق


        • #5
          اعظم الله اجوركم مستمعاتنا الفضليات
          بمصاب الامام الباقر ع
          واحسنتم على المشاركات الموفقة
          جعلها الله في ميزان حسناتكم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X