بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سالنا انفسنا بانصاف وتجرد عن العصبية هذا السؤال ؟
هل يعقل لرسول الله صلى الله عليه واله وهو سيد العقلاء والحكماء ان يذهب ويترك الامة الاسلامية بلا خليفة وبلا وصي من قبله وهو نفسه كان لايفعل هذا في حياته, فتراه ينصب قائد وامير على الجيش في جميع الغزوات ,فاذا كانت مجموعه من المجاهدين لايمكن ان يتركهم بلا قائد خوفا من فشلهم وضياعهم والقضاء عليهم ,ولايمكن ان ينتصروا الا ان ينصب لهم قائد يأتمرون بامره ونهيه ,فهل يعقل ان يترك الامة الاسلامية بلا خليفة وراعي ويذهب عنها ساكتا ؟ خصوصا انه بين اصغر وادق مسائل الشرع بكل امانه ووضوح فكيف ينسى والعياذ بالله امر في غاية الأهمية لدى الامة الاسلامية وهو امر الخلافة وامامة الناس من بعده !!.
ثم اذا رجعنا الى القران الكريم نجد ان هناك العديد من الانبياء طلبوا الذرية بغية استمرار الهداية لقومهم امثال نبي الله زكريا عليه السلام بدليل قوله تعالى { وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا } 6-7مريم
اويكون له اسوة وعبرة كما طلب الامامة والخلافة نبي الله ابراهيم في ذريته بدليل قوله تعالى
{قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين} 124 البقرة
فهذه سنن الانبياء والمرسلين في طلب الخلافة بغية استمرار الهداية والمحافظة عليها ولم ينكر الله عليهم هذا الطلب وذكره في القران
ولم نسمع ان النبي كان يدعو بطلب الذرية ليكون له خليفة يؤدي مهامة اذن لابد ان يكون النبي عنده من يؤدي هذه المهام في خلافته وامامة الامة من بعده بامر الله تعالى
والسؤال الاخر يكون لماذا لم يكن رسول الله خائفا على مصير الامة الاسلامية بعده
وهو القائل (صلى الله عليه واله ) من مات بغير وصية مات ميتة جاهلية ؟
وكيف يخالف القران الذي امر الجميع بالوصية في قوله تعالى (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ )البقرة 180
خصوصا وان القران الكريم تنبأ بخصوص الانقلاب من بعده فهذا يجعل من المسلمات والبديهات ان لايذهب الرسول الاعظم الا وينصب خليفة من بعده وذلك حفاظا على الامة الاسلامية من الضياع والانحراف والاندراس كما شهدت مصادر المسلمين في ان حال الامة الاسلامية سوف تسير على نفس مسار الام السابقة حذو القذة بالقذة في النكوص والتراجع عن الهداية وهو يعلم بانه لانبي بعده وهو خاتم الانبياء والمرسلين .
هذه الاسئلة كلها تجيب عليها الاية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ )3 المائدة
ماهو الشئ الذي كمل به الدين وتمت به النعمة بحسب هذه الاية ؟
فالجواب صريح انها الولاية والخلافة بعد الرسول والتي تتحمل اعباء القران وتأويله وبتعبير الروايات الصحيحة بما نقله الفريقان هي العترة لانهم ترجمان القران الكريم وهذا نجده واضح في حديث الثقلين اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكنم بهما لن تضلوا من بعدي ابدا .
وبنفس سياق الاية ورد عن ابي سعيد الخدري قال لمانصب رسول الله (صلى الله عليه واله ) عليا يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبرائيل عليه السلام بهذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم)
وعن ابي هريرة قال لماكان يوم غدير خم وهو يوم ثماني عشر من ذي الحجة قال النبي (صلى الله عليه وسلم) من كنت مولاه فعلي مولاه فانزل الله (اليوم اكملت لكم دينكم )
تفسير الدر المنثور لجلال الدين السيوطي ج2 ص259
والقران يشهد لعلي في عدة مواطن (انما وليكم الله ورسوله والذين آمنو الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )المائدة 55
وكذلك اية المباهلة (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِينَ)61 ال عمران فامير المؤمنين هو نفس رسول الله كما ذكرت الاية
وكذلك المخصوص باية التطهير
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)33 الاحزاب والضمير في الاية لجمع الذكور وهوادل دليل عليه انه من اهل البيت عليهم السلام .
واذا يدعي المقابل بان هذه الايات لاتقنعه فناتية بالروايات المعترة الصحية على شرط علماء اهل السنه بما فيهم السلفية ومنهم الالباني لتكن حجة عليه ولاعذر بعدها.
من هذه الروايات التي تصرح بان رسول الله نصب علي بن ابي طالب خليفة من بعده هي :
ما أخرجه الحاكم في المستدرك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي.
(راجع: مسند أحمد بن حنبل 1/330 - 331. المستدرك 3/133 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة. ووافقه الذهبي. المعجم الكبير للطبراني 12/99. مجمع الزوائد 9/119 قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة .
وعند البوصيري عن أبي يعلى، أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفة من بعدي.
(إتحاف الخيرة المهرة 9/259 ح 8944. مختصر إتحاف السادة المهرة 9/180 ح 7443).
وعند ابن أبي عاصم في كتاب السنة أن النبي صلى الله عليه وآله قال: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيًّا، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي.
(كتاب السنة 2/551، قال الألباني في تعليقته: إسناده حسن، ورجاله ثقات رجال الشيخين .
وفي موضع آخر قال: أفلا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لستَ بنبي، وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي. (كتاب السنة 2/589 بنفس السند السابق في 2/551).
ونختصر بهذه الايات والروايات الواضحة على جواب الاسئلة المتقدمة في ان النبي لم يذهب ويترك الامة بلا خليفة وراعي بل نصب خليفة وامرهم باتباعه ونصب جميع اهل البيت عليهم السلام خلفاء من بعده وعددهم اثنا عشر خليفة وذكر القابهم واوصافهم هادين مهدين كنقباء بني اسرائيل لكن القوم لايريدون الحق وانما يحبون اتباع الموروث .
نسال الله ان يشمل الجميع برحمته وعنايته باتباع الصراط المستقيم وهم محمد واله الطاهرين .
تعليق