إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة فقهية حول الاضحية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة فقهية حول الاضحية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين


    الأضحية

    ــ عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت ما علة الأضحية ؟ فقال أنه يغفر لصاحبها عن أول قطرة تقطر من دمها على الأرض وليعلم الله عز وجل من يتقيه بالغيب قال الله عز وجل لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) ثم قال أنظر كيف قبل الله قربان هابيل ورد قربان قابيل .وسائل الشيعة ج14 ص 207 .

    ــ وعن رسول الله (ص) . أنما جعل الله هذا الأضحى لتشبع مساكينكم من اللحم فأطعموهم . وسائل الشيعة ج 14 ص 205.

    ــ عن علي (عليه السلام ) : أنه قال لو علم الناس ما في الأضحية لأستدانوا وضحوا أنه ليغفر لصاحب الأضحية عند أول قطرة تقطر من دمها . وسائل الشيعة ج 14 ص 211.

    أحكام الأضحية

    1.تستحب الأضحية استحبابا مؤكدا لمن تمكن منها ،ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها ان يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بالقيمة الأدنى .

    2.يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيما إذا عزت الأضاحي وارتفع ثمنها .

    3. تعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاث الإبل والبقر والمعز والغنم ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع .

    4.ــ لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء و سميناً ويكره أن يكون مما رباه.

    5. أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد . ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها من البلدان ثلاثة أيام وان كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر

    6. يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلث لنفسه أو إطعام أهله به كما يجوز أن يهدي ثلثا منه لمن يحب من المسلين ولأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الأخر على فقراء المسلمين .. يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره إعطاءه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وأن يشتري به متاع البيت .

    7.تجزيء الأضحية عن العقيقة فمن ضحي عنه أجزأته العقيقة .

    أسئلة فقهية حول الأضحية

    س/ هل يجوز ذ بح الأضحية في كافة أيام العيد المبارك لغير الحجاج ؟

    الجواب : يجوز

    س/ هل يجوز بأضحية الحيوان الأنثى لمتوفى ذكر .

    الجواب : لا مانع منه

    دعاء الأضحية عند الذبح :

    ــ أستقبل القبلة وقل حين تريد أن تذبح وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم منك ولك اللهم تقبل مني بسم الله الذي لا اله إلا هو والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين .

  • #2
    أحسنت النشر بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء ياريت لو تكون فقره عن فقه العجايز وأعمال الناس عن جهل دون معرفه

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم
      شكرا لمروركم العطر
      ان شاء الله سوف نفعل مااردتم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X