إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشورى العمرية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشورى العمرية

    جاء عمر بن الخطّاب بطريقة جديدة غير التي ابتكرها الخليفة الأوّل; إنّ هذه الطريقة لا تمتاز بكونها مخالفة للإسلام وللقوانين العالمية فحسب، بل للذوق البشري أيضاً .
    فمثلاً طريقة اختيار وانتخاب الرئيس في الدول الديمقراطية يتمّ بإشراك الجماهير كلّها ومن ثمّ يتمّ فرز الأصوات ، بشكل دقيق وتحت المراقبة للحيلولة دون احتواء الموقف أو التزوير أو الاحتيال . .
    وأمّا المرشّحون للرئاسة فإنّ كلّ حزب يرشِّح واحداً وهكذا يتمّ التنافس الإيجابي إلى أن يفوز بها من يجمع أكثر الأصوات ، وهكذا الأمر في المجالس
    النيابيّة أو البلديات وأكثر من ذلك فإنّ المستبدّين إذا أرادوا أن يسيطروا على الانتخابات ويعيِّنوا الرئيس بالقوّة ، فإنّهم يمارسون استبدادهم ضمن الانتخابات لا أنّهم يلغونها أو يحرمون الناس من حقّ المشاركة ، فيعملون مثلاً على تزييف الانتخابات بشكل أو بآخر وهذا يعني حرصهم على إقامة الانتخابات الحرّة وإشراك الجماهير فيها وإن كانت صوريّة .
    ولكن عندما نأتي إلى الشورى التي أقامها عمر بن الخطّاب وهي طريقته الجديدة لاستخلاف الذي بعده ، نجد أنّ الشورى العمرية لا هي موافقة لسيرة وسُنّة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) ولا أنّها موافقة للانتخابات الديمقراطية الحقيقيّة أو الصوريّة ، بل هي حالة ثالثة جديدة أشبه بالخُنثى .
    فقد ذكر المؤرِّخون أنّ عمر بن الخطّاب لمّا طُعن جاءه بعض الناس وقالوا له : لو استخلفت؟ فقال : لو كان أبو عبيدة ابن الجرّاح حيّاً استخلفته فإن سألني ربّي قلت : سمعت نبيّك يقول : إنّه أمين هذه الاُمّة ، ولو كان سالم مولى أبي حذيفة حيّاً استخلفته فإن سألني ربّي قلت : سمعت نبيّك يقول : إنّ سالماً شديد الحبّ لله ، فقال له رجل : أدلّك عليه ، عبدالله بن عمر فقال : . . . كيف أستخلف رجلاً عجز عن طلاق امرأته .
    ثمّ قال عمر : وانظر فإن استخلفت فقد استخلف مَن هو خيرٌ منّي وإن أترك فقد ترك من هو خيرٌ منّي ولن يضيع الله دينه ، فخرج القوم من عنده ثمّ عادوا إليه فقالوا : لو عهدت عهداً؟ فقال : كنت أجمعت بعد مقالتي لكم أن أنظر فأُولّي رجلاً أمرَكم هو أحراكم أن يحملكم على الحقّ وأشار إلى عليّ(عليه السلام)
    ثمّ غيّر رأيه فقال : عليكم هؤلاء الرهط الذين قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّهم

    من أهل الجنّة سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ولست مدخله ولكن الستّة : عليّ وعثمان وعبد الرحمن وسعد بن أبي وقّاص والزبير وطلحة فليختاروا منهم رجلاً
    ثمّ إنّه عاب هؤلاء الستّة!! فأقبل على سعد بن أبي وقّاص فقال : إنّما أنت صاحب مِقنَب (جماعة الخيل) من هذه المقانب تقاتل به وصاحب قنص وقوس وأسهم وما زُهرة والخلافة وأمور الناس!
    ثمّ أقبل على عبد الرحمن فقال : فلو وزن نصف إيمان المسلمين بإيمانك لرجح . . ولكن ليس يصلح هذا الأمر لمن فيه ضعف كضعفك وما زهرة وهذا الأمر ، ثمّ أقبل على عليّ(عليه السلام) فقال : لله أنت لولا دعابة فيك أما والله لئن ولّيتهم لتحملنّهم على الحقّ الواضح والمحجّة البيضاء ، ثمّ أقبل على عثمان فقال : هيهاً إليك كأنّي بك قد قلّدتك قريش هذا الأمر لحبّها إيّاك فحملت بني اُميّة وبني أبي معيط على رقاب الناس وآثرتهم بالفيء
    وأمّا طلحة فقد مات رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ساخطاً عليك للكلمة التي قلتها يوم أُنزلت آية الحجاب ، حيث قال طلحة : ما الذي يُغنيه حجابهنّ اليوم وسيموت غداً فننكحهنّ ولمّا وصل هذا الكلام لمسامع النبيّ تأثّر كثيراً وغضب على طلحة إلى أن مات .
    ثم قال عمر لأبي طلحة الأنصاري: يا أبا طلحة، إن الله طالما أعز بكم الإسلام فاختر خمسين رجلاً من الأنصار فاستحث هؤلاء الرهط حتى يختاروا رجلا منهم وقم على رؤوسهم فإن اجتمع خمسة وأبى واحد فاشدخ رأسه بالسيف ، وإن اتفق أربعة وأبى اثنان فاضرب رؤوسهما ، وإن رضي ثلاثة رجال وثلاثة رجال فحكموا عبد الله بن عمر ، فإن لم يرضوا فكونوا مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف واقتلوا الباقين إن رغبوا عما اجتمع فيه الناس
    فهذه هي الشورى العمرية وهي مختزلة في كلمة واحدة: إما أن توافق وإلا قتلناك.
    قاسوك ابا حسن بسواك
    وهل بالطود يقاس الذر أنىّ ساووك بمن ناووك وهل ساووا نعلي قنبر

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    حيا الاخ الفاضل (ذاكر علي ) وجزاك الله خير على هذا الموضوع القيم الذي يبين مدى بعد المقابل عن الصواب
    وفي الواقع مسالة تنصيب الخليفة او الامام عند اهل السنة متضاربة الاقوال فيما بينها لانهم لم ياخذوا بكلام رسول الله صلى الله عليه واله حينما نصب علي بن ابي طالب عليهم من بعده .
    ومن اقوالهم الكثيرة في مسالة تنصيب الخليفة قول يقول بالاجماع وقول يقول بالشورى وقول يقول باهل الحل والعقد وقول يقول بالقهر والاستيلاء!؟ وكل هذه الأقوال متضاربة فيما بينها ,لانها لم تستند الى نص الهي, وانما مدارها القياس على المصداق الخارجي الذي اغتصب الخلافة من أهلها ؟
    ومن بين أقول علماء أهل السنة في ذلك ما قاله الماوردي وغيره .
    قال الماوردي (م 450 هـ): "إختلف العلماء في عدد من تنعقد به الإمامة منهم، على مذاهب شتّى. فقالت طائفة: لا تنعقد إلاّ بجمهور أهل العقد والحلّ من كل بلد، ليكون الرضا به عامّاً، والتسليم لإمامته إجماعاً، وهذا مذهب مدفوع ببيعة أبي بكر على الخلافة باختيار من حضرها، ولم ينتظر ببيعته قدوم غائب عنها.و قال الإسفرائيني: ( 344-406 هـ) في كتاب الجنايات: "وتنعقد الإمامة بالقهر والإستيلاء، ولو كان فاسقاً أو جاهلاً أو عجمياً"؟؟؟.
    ثم ان نفس علماء السنة يلعنون كل اجماع لم يكن فيه علي بن ابي طالب (عليه السلام ) داخل كما يقول ابن حزم في كتابه المحلى
    قال ابن حزم : لعنة الله على كل إجماع يخرج منه علي بن أبي طالب ومن بحضرته من الصحابة .
    المحلى 9 : 345 .
    وبالتالي فلا شورى ولا اجماع ولاحل وعقد في تعين الخليفة عندهم لان اقولهم متضابة ومخالفة للواقع لانها غير مستندة الى دليل .
    وعليه فلا مناص ولاعدول عن القول بكون الخلافة او الإمامة اختيار الهي محض, وتعين الخليفة من الله تعالى فكما يختار الله الرسل والأنبياء فكذلك يختار ويعين لهم أوصياء, وهذا ما ذهب اليه اتباع اهل البيت عليهم السلام بحمد الله وبأدلة كثيرة من الآيات والروايات ومن الفريقين .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم

      الاول كانت خلافته (فـلته) كما يقول عمر.

      الثاني كانت خلافـته بالوصية من الاول.

      الثالث خلافته شورى من أشخاص محددين.

      والان نسأل المسلمين ما هو منهجكم في تعيين الخليفة ؟


      والسلام عليكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X