إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النبي ص يمنع ابوبكر من تبليغ سورة براءة ويرسل عليا ع من مصادر اهل السنة 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النبي ص يمنع ابوبكر من تبليغ سورة براءة ويرسل عليا ع من مصادر اهل السنة 4


    ( النبي (ص) يمنع أبابكر من تبليغ سورة براءة ويرسل علياًً (ع) )

    عدد الروايات : ( 17 )
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 306 )

    - عن أنس بن مالك قال : بعث النبي (ص) ببراءة مع أبي بكر ثمدعاه ، فقال : لا ينبغي لأحد أن يبلغ هذا إلاّّ رجل من أهلي ،فدعا علياًً فأعطاه إياها،ثم قال الترمذي : هذا حديث حسن غريبمن حديث أنس.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

    311 - أخبرناه علي بن أحمد ، قال : ،أخبرنا : أحمد بن عبيدة ، قال : ، حدثنا : تمتام ، قال : ، حدثنا : عفان بن مسلمأبو عثمان الصفار ، قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن سماك : ، عن أنس : أن النبي (ص) بعث ببراءة مع أبي بكر إلى أهل مكة ،فلما أدبر ، دعاهوأرسل علياًً وقال : لا يبلغها إلاّّ رجل من قومي.

    312 - حدثنا : الحاكم أبو عبد الله الحافظقراءة وإملاه قال : ، أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ،قال : ، حدثنا : الحسين بن الحكم الحبري ، قال : ، حدثنا : عفان ، وأخبرنا : أبوعلي السجستاني ، قال : ، أخبرنا : أبو علي الرفا ، قال : ، أخبرنا : علي بن عبدالعزيز بمكة ، قال : ، حدثنا : عفان بن مسلم قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عنسماك : ، عن أنس : أن رسول الله (ص) بعث براءة مع أبي بكر إلى أهل مكة ،فلما إن قفاه دعاه فبعث علياًً ، وقال : لا يبلغها إلاّّ رجل منأهلي.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 308 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    314 - أخبرناه : محمد بن موسى بن الفضلقال : ، حدثنا : محمد بن يعقوب ، قال : ، حدثنا : محمد بن إسحاق ، قال : ، حدثنا : عفان ، قال : ، حدثنا : حماد ، عن سماك بن حرب : ، عن أنس بن مالك : أن رسول اللهبعث ببراءة مع أبي بكر إلى أهل مكة ،ثم دعاه فبعث علياًً فقال : لا يبلغها إلاّّ رجل من أهلي ....

    315 - حدثني : الأستاذ أبو طاهر الزياديقال : ، أخبرنا : أبو طاهر المحمد آبادي قال : ، حدثنا : أبو قلابة الرقاشي قال : ،حدثنا : عبد الصمد وموسى بن إسماعيل قالا ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب : ، عن أنس بن مالك : أن النبي (ص) بعث سورة براءة مع أبي بكرثم أرسل إليه فأخذها ودفعها إلى علي ، وقال : لا يؤدي عني إلاّ أنا أو رجل من أهلبيتي.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 309 )

    316 - أخبرنا : أبو عبد الله الجرجاني قال : ، أخبرنا : أبو طاهر السلمي قال : ، أخبرنا : جدي أبوبكر ، قال : ، حدثنا : عبدالوارث بن عبد الصمد ، قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثنا : حماد ، عن سماك : ، عنأنس : أن النبي (ص) بعث ببراءة مع أبي بكر ،فلما بلغ ذاالحليفة قال : لا يؤذن بها إلاّ أنا أو رجل من أهل بيتي ، فبعث بهاعلياًً.

    317 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن محمد بنعبد الله البالوي قال : ، أخبرنا : أبو سعيد عبد الله بن محمد القرشي قال : ، حدثنا : أبو يعقوب يوسف بن عاصم الرازي قال : ، حدثنا : أبو عبد الله محمد بن أبي بكرالمقدمي قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الصمد قال : ، حدثنا : حماد ، عن سماك : ، عنأنس قال : بعث رسول الله بسورة براءة مع أبي بكرفلما بلغ ذاالحليفة أرسل إليه فرده وأخذها منه فدفعها إلى علي ، وقال : لا يقيم بها إلاّ أناأو رجل من أهل بيتي.

    318 - أخبرنا : أبو القاسم منصور بن خلفالمقري قال : ، أخبرنا : أبوبكر أحمد بن عبدان ، قال : ، حدثنا : محمد بن موسى قال : ، حدثنا : إسماعيل بن يحيى قال : ، حدثنا : الكرماني بن عمرو قال : ، حدثنا : حماد ، عن سماك : ، عن أنس : أن رسول الله (ص) بعث بالبراءة معأبي بكر ، ثم قال : لا يخطب بها إلاّ أنا أو رجل من أهلي ، فبعث بها مع علي (ع).
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )

    319 - أخبرنيه : الحاكم الوالد أبو محمد= 600) this.width = 600; return false;"> ، قال : ، حدثنا : أبو حفص عمر بن أحمد الواعظ ببغداد ، قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثنا : العباس بن محمد ، قال : ، حدثنا : عمرو بن حماد بن طلحة قال :، حدثنا : إسباط بن نصر ، عن سماك : ، عن حنش، عن علي بن أبيطالب أن النبي (ص) حين بعثه ببراءة ، قال : يا نبي الله إني لست باللسن ولا بالخطيبقال : ما بد من أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت ، قال : فإن كان لابد فسأذهب أنا ،فقال : إنطلق فإن الله = 600) this.width = 600; return false;"> يثبت لسانك ويهدي قلبك ، ثم وضع يده على فمي وقال : إنطلق فأقرأها على الناس.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 312 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - أخبرنا : العباس بن محمد الدوري ، حدثنا : أبو نوح قراد ، عن يونس بن أبي إسحاق ،عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع : ، عن علي قال : أن رسول الله (ص) بعث ببراءة إلىأهل مكة مع أبي بكر ، ثم أتبعه بعلي ، فقال له : خذ الكتاب منه فإمض به إلى أهل مكةقال : فلحقته وأخذت الكتاب منه ، فإنصرف أبوبكر وهو كئيب ، فقال : يا رسول اللهأنزل في شئ ؟ ، قال : لا إلا أني أمرت أن أبلغه أنا أو رجل منأهل بيني.

    - حدثنا : أحمد بن إسحاق ، حدثنا : أبو أحمد ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عنزيد بن يثيع قال : نزلت براءة فبعث بها رسول الله (ص) أبابكر ، ثم أرسل علياًًفأخذها منه ، فلما رجع أبوبكر قال : هل نزل في شئ ؟ ، قال : لاولكني أمرت أن أبلغها أنا أو رجل من أهل بيتي.

    - وحدثني : أبو نوح قراد ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن زيد بن يثيع : أعنعلي (ع) قال : بعث رسول الله(ص) أبابكر ببراءة ثم أتبعه علياًً فرجع أبوبكر كئيبا فقال : يا رسول اللهأنزل في شئ ؟ ، قال : لا ولكني أمرت أن أبلغها أنا أو رجل منأهل بيتي ، فإنطلق علي إلى أهل مكة ....
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 313 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    322 - أخبرنا : محمد بن علي بن محمد ، قال : ، أخبرنا : محمد بن الفضل بن محمد ، قال : ، أخبرنا : محمد بن إسحاق ، قال : ،حدثنا : محمد بن سليمان الواسطي قال : ، حدثنا : سعيد بن سليمان ، قال : ، حدثنا : عباد ، عن سفيان بن حسين ، عن الحكم عن مقسم : ، عن إبن عباس : أن النبي (ص) بعثأبابكر وأمره أن ينادي بهاؤلاء الكلمات ،ثم أتبعه علياًً فدفعإليه كتاب رسول الله، فبينا أبوبكر في الطريق إذ سمع رغاء ناقة رسول اللهالقصوى فخرج أبوبكر فزعاً وظن أنه رسول الله ، فإذا هو علي فدفع إليه كتاب رسولالله (ص) فأمره على الموسم وأمر علياًً أن ينادي بهؤلاء الكلمات ....
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 314 )

    323 - أخبرنا : عبد الرحمن بن الحسن قال : ، حدثنا : محمد بن إبراهيم قال : ، أخبرنا : مطين قال : ، حدثنا : عثمان بن محمد ،قال : ، حدثنا : إسماعيل بن أبان ، قال : ، حدثني : أبو شيبة ، قال : ، حدثني : الحكم عن مصعب بن سعد : ، عن سعد ، قال : بعث رسول الله (ص) أبابكر ببراءة ،فلما إنتهى إلى ضجنان تبعه علي ، فلما سمع أبوبكر وقع ناقة رسول الله (ص) ظن أنه رسول الله فخرج فإذا هو بعلي ، فدفع إليه براءة فكان هو الذي يناديبها.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

    325 - أخبرناه عبد الرحمن بن محمد ، قال : ، أخبرنا : محمد بن عبد الله ، قال : ، أخبرنا : الحسن بن سفيان قال : ، حدثنا : إبن نمير ، قال : ، حدثنا : أبو ربيعة قال : ، حدثنا : أبو عوانة ، قال : ، حدثنا :الأعمش ، عن أبي صالح : ، أخبرنا : زكريا بن يحيي ، حدثنا : عبيد الله بن عمر ،حدئنا إسباط ، عن فطر ، عن عبد الله بن شربك ، عن عبد الله بن الرقيم : ، عن سعد ،قال : بعث رسول الله (ص) أبابكر ببراءة حتى إذا كان ببعضالطريق أرسل علياًً (ر) فأخذها منه ثم سار بها، فوجد أبوبكر في نفسه ، قال : فقال له رسول الله (ص) : لا يؤدي عني إلاّ أنا أو رجل مني ، وقريباً منه ذكرهالسيوطي في تفسير قوله : براءة من الله.... ، من ألدرالمنثور ، وقال : أخرجه إبن مرلويه، عن سعد بن أبيوقاص.
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 316 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - ورواه عنه السيوطي في تفسير قوله تعالى : براءة من الله ورسوله ) من الدر المنثور ،قال :وأخرج إبن حبان وإبن مردويه، عن أبي سعيد الخدريقال : بعث رسول الله (ص) أبابكر يؤدي عنه براءة ،فلما أرسلهبعث إلى علي ، فقال : يا علي : أنه لا يؤدي عني إلاّ أنا وأنت، فحمله علىناقته العضباء ، فسار حتى لحق بأبي بكر فأخذ منه براءة ، فأتى أبوبكر النبي (ص) وقددخله من ذلك مخافة أن يكون قد أنزل فيه شئ ، فلما أتاه قال : ما لي : يا رسول الله....
    الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 317 )

    327 - حدثني : الحاكم الوالد ، عن أبي حفصإبن شاهين قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : ، حدثنا : أحمد بن الحسنالخزاز ، قال : ، حدثنا : أبي قال : ، حدثنا : حصين ، عن عبد الصمد ، عن أبيه : ،عن إبن عباس قال : وجه رسول الله (ص) بالآيات من أول سورة براءة مع أبي بكر ، وأمرهأن يقرأها على الناس ،فنزل عليه جبرئيل ، فقال : إنه لا يؤديعنك إلاّ أنت أو علي فبعث علياًً في إثره، فسمع أبوبكر رغاء الناقة فقال : ما وراؤك يا علي ة أنزل في شئ ؟ ، قال : لا ولكن رسول الله ،قال : لا يؤدي عني إلاّ أنا أو علي ، فدفع أبوبكر إليه الآيات ؟ وقرأها علي علىالناس.
    ( النبي (ص) يمنع أبابكر من تبليغ سورة براءة ويرسل علياًً (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبنزنجويه -الأموال - كتاب إفتتاحالأرضين
    527- قال إبن شهاب : فأخبرني حميدبن عبد الرحمن بن عوف ، أن أبا هريرة قال : بعثني أبوبكر في تلك الحجة في مؤذنينبعثهم يوم النحر ، يؤذنون بها أن لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ،قال حميد بن عبد الرحمن : ثم أردف رسول الله (ص) علياًً ،وأمره أن يؤذن ببراءة ، قال أبو هريرة : فأذن علي في أهل منى يوم النحر ببراءة، وأن لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان.

    إبنزنجويه -الأموال - كتاب إفتتاحالأرضين
    528- حدثنا :حميد ، أنا : النضر بنشميل ، أخبرنا : شعبة ، أنا : سليمان الشيباني ، عن الشعبي ، عن المحرر بن أبيهريرة ، عن أبي هريرة ، قال : كنت في الذين بعثهم رسول الله (ص) ببراءة مع علي إلى مكة ،فقال له إبنه أو رجل آخر : فيما كنتم تنادون ؟، قال : كنا نقول : لا يدخل الجنة إلاّّ مؤمن ، ولا يحج البيت بعد العام مشرك ، ولايطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله عهد فإن أجله أربعة أشهر قال : فناديت حتى صحل صوتي.

    ( النبي (ص) يمنع أبابكر من تبليغ سورة براءة ويرسل علياًً (ع) )
    عدد الروايات : ( 10 )
    إبنحجر- فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسيرالقرآن - سورة براءة -
    باب قوله : وأذان من اللهورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر- رقم الصفحة : ( 171 )

    - قوله : ( وأن لا يحج بعد العام مشرك ) :وأخرج أحمد بسند حسن، عن أنس : أن النبي (ص) بعث ببراءة معأبي بكر فلما بلغ ذا الحليفة، قال : لا يبلغها إلاّ أنا أورجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي،قالالترمذي : حسن غريب.

    - ووقع في حديث يعلى عند أحمد لما نزلت عشر آيات من براءة بعث بها النبي (ص) مع أبيبكر ليقرأها على أهل مكة ، ثم دعاني فقال : أدرك أبابكر فحيثما لقيته فخذ منهالكتاب فرجع أبوبكر ، فقال : يا رسول الله نزل في شئ، فقال : لا إلاّ أنه لن يؤدي أولكن جبريل قال : لا يؤدي عنك إلاّ أنت أو رجلمنك.
    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=2430
    الهيثمي- مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب(ر) - باب جامع فيمناقبه (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 119 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    14696 - عن عمرو بن ميمون - يعني الأودي - قال : إني لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط ، فقالوا له : يا ابن عباس ، إماتقوم معنا وإما أن يخلونا هؤلاء . قال : فقال ابن عباس : بل أقوم معكم ، وهو يومئذصحيح قبل أن يعمى .... قال :‏فجاءبصفية بنت حيي، قال :‏ فبعث فلاناً بسورة التوبة ، فبعثعلياًً خلفه فأخذها منهقال :‏ ‏‏لا يذهب بها إلاّّ رجلمني وأنا منه‏‏‏ .... رواه أحمد ،والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري، وهو ثقة ، وفيه لين.

    الرابط :
    http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2925&idfrom=14824&idt o=14833&bookid=87&startno=0
    إبن أبيعاصم - السنة - باب ما ذكر في فضل علي (ع)
    1143 - حدثنا :محمد بن المثنى ، حدثنا : يحيى بن حماد ، حدثنا : أبو عوانة ، عن يحيى بن سليم أبيبلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : لأبعثن رجلاًًًيحبه الله ورسوله ، لا يخزيه الله أبداً قال : فإستشرف لها من إستشرف ، قال : فقال : أين علي ؟ ، قال : فدعاه وهو أرمد ما يكاد أن يبصر ، فنفث في عينيه ، ثم هزالراية ثلاثاًً ، فدفعها إليه ، فجاء بصفية بنت حييوبعثأبابكر بسورة التوبة ، فبعث علياًً خلفه ، فأخذها منه ، فقال أبوبكر لعلي : اللهورسوله ، قال : لا ، ولكن لا يذهب بها إلاّّ رجل هو مني وأنا منه.

    الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
    3054- حدثنا :أحمد بن شعيب قال : ، أخبرنا : محمد بن المثنى قال : ، حدثنا : يحيى بن حماد قال : ، حدثنا : الوضاح - وهو أبو عوانة قال : ، حدثنا : أبو بلج قال : ، حدثنا : عمرو بنميمون قال : إني لجالس عند إبن عباس ، إذ أتاه تسعة رهط ، فذكر قصة ، فقال فيها : وبعث يعني رسول الله (ص) أبابكر (ر) بسورة التوبة ، وبعثعلياًً (ع) خلفه ، فأخذها منه ، وقال : لا يذهب بها إلاّّ رجل هو مني ، وأنامنه.

    الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين (ع)
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    1444 - وحدثنا : أبوبكر بن أبي داود أيضاًً قال : ، حدثنا : إسحاق بن إبراهيم النهشلي قال : ، حدثنا :يحيى بن حماد قال : ، أنبئنا : أبو عوانة قال : ، حدثنا : أبو بلج قال : ، حدثنا : عمرو بن ميمون قال:.... قال :ثم بعث أبابكر (ر) بسورة التوبة ، ثم بعث علياًً (ر) خلفه فأخذهامنه ، فقال أبوبكر : لعل الله ورسوله ، قال : لا ، ولكن لا يذهب بها إلاّّ رجل هومني أنا منه....

    الشاشي - المسند - مسند سعد بن أبي وقاص
    61 - حدثنا :أحمد بن شداد الترمذي ،نا : علي بن قادم ، أنا : إسرائيل ، عن عبد الله بن شريك ، عن الحارث بن مالك قال : أتيت مكة ، فلقيت سعد بن أبي وقاص ، فقلت : هل سمعت لعلى منقبة ؟ ، قال : شهدت لهأربعاًً ، لأن يكن لي واحدة منهن أحب إلي : من الدنيا أعمر فيها مثل عمر نوح (ع) أن رسول الله (ص) بعث أبابكر ببراءة إلى مشركي قريش فسار بهايوماًً وليلة ، ثم قال لعلي : إتبع أبابكر فخذها فبلغها ورد علي أبابكر ، فرجعأبوبكر فقال : يا رسول الله ، أنزل في شيء ؟ ، قال : لا ، خير ، إلاّ أنه ليس يبلغعني إلاّ أنا أو رجل مني - أو قال : من أهل بيتي -قال : وكنا مع النبي (ص)في المسجد ، فنودي فينا ليلاًً : ليخرج من في المسجد إلاّّ آل رسول الله (ص) وآلعلي قال : فخرجنا نجر بغلا لنا ، فلما أصبحنا أتى العباس النبي (ص) ، فقال : يارسول الله (ص) ، أخرجت أعمامك وأصحابك وأسكنت هذا الغلام فقال رسول الله (ص) : ماأنا أمرت بإخراجكم ولا إسكان هذا الغلام ، إن الله هو أمر به قال : والثالثة : أننبي الله (ص) بعث عمر ، وسعداً إلى خيبر ، فخرج سعد ورجع عمر ، فقال رسول الله (ص): لأعطين الراية رجلاًًً يحب الله ورسوله ويحبه اللهورسوله ، في ثناء كثير أخشى أن أخطئ بعضه ، فدعا علياًً فقالوا له : إنه أرمد فجيءبه يقاد ، فقال له : إفتح عينيك ، فقال : لا أستطيع قال : فتفل في عينيه من ريقه ،ودلكهما بإبهاميه وأعطاه الراية ، والرابعة يوم غدير خم ، قام رسول الله (ص) فأبلغثم قال : يا أيها الناس ، الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثلاث مرات ؟ ، قالوا : بلى، قال : إدن يا علي ، فرفع يده ورفع رسول الله (ص) يده حتى نظرت إلى بياض إبطيه ،فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، حتى قالها ثلاث مرات ، والخامسة من مناقبه : أنرسول الله (ص)غزا على ناقته الحمراء وخلف علياًً فنخت ذلكعليه قريش وقالوا : إنه إنما خلفه أنه إستثقله وكره صحبته ، فبلغ ذلك علياًً قال : فجاء حتى أخذ بغرز الناقة ، فقال علي : زعمت قريش أنك إنما خلفتني أنك تستثقلنيوكرهت صحبتي قال : وبكى علي قال : فنادى رسول الله (ص)فيالناس فإجتمعوا ، ثم قال : أمنكم أحد إلاّّّ ولكم حامة أما ترضى يا إبن أبي طالب أنتكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي قال علي : رضيت ، عن اللهورسوله.

    الشهرستاني - كتاب الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 163 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    -أما تعريضاته فمثل أن يبعث أبابكر ليقرأ سورةبراءة على الناس في المشهد ، وبعث بعده علياًً ليكون هو القارئء عليهم والمبلغ عنهاليهم ، وقال : نزل علي جبريل (ع) ، فقال : يبلغه رجل منك ، أو قال : من قومك وهويدل على تقديمه علياًً عليه ومثل أن كان يؤمر على أبي بكر وعمر وغيرهما من الصحابةفي البعوث ، وقد أمر عليهما عمرو بن العاص في بعث وأسامة بن زيد في بعث ، وما أمرعلى علي أحداًً قط.

    إبنحبان- الثقات - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 28 )

    - حدثنا : عنه محمد بن إبراهيم البزوري وإبن منيع وغيرهما من شيوخنا مات سنة إحدىوثلاثين ومائتين في آخرها الكرماني بن عمرو شيخ يروى عن حماد بن سلمة قال : ، ثنا : سماك بن حرب ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) لما بلغ ذا الحليفة بعث ببراءة معأبى بكرفقال : لا يخطب بها إلاّ أناأو رجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي بن أبى طالب (ر).
    البلاذري- أنسابالأشراف - رقم الصفحة : ( 155 )
    164 - حدثني : القاسم بن سالم [ كذا ] ،حدثنا : أبو نوح ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه : ، عن يزيد بن يثيع [ كذا ] قال : بعث رسول الله (ص) أبابكر ببراءة ،ثم أتبعه علياًً ، فلماقدم أبوبكر قال : يا رسول الله أنزل في شئ ؟ ، قال : لا ولكني أمرت أن أبلغها أناأو رجل من أهل بيتي.
    إبن الدمشقي- جواهر المطالب في مناقب الإمامعلي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

    - أخبرنا : العباس بن محمد الدوري قال : ، حدثنا : أبو نوح قراد [ عبد الرحمن بن غزوان ] ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع : ، عن علي (ر) ، أن رسول الله (ص) بعث ب‍ براءة إلى أهل مكة مع أبي بكر ،ثم أتبعهبعلي ، فقال له : خذ الكتاب [ منه ] فإمض به إلى أهل مكة قال : فلحقته وأخذت منه ،فإنصرف أبوبكر وهو كئيب فقال : يا رسول الله نزل في شئ ؟ ، قال : لا ، إلا أني أمرتأن أبلغه أنا أو رجل من أهل بيتي.



يعمل...
X