إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لم تُذكر ولاية الأئمة في القرآن الكريم؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم تُذكر ولاية الأئمة في القرآن الكريم؟!


    نص الشبهة:
    تعتبر ولاية عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) وأبنائه من بعده ركناً من أركان الإيمان عند الشيعة ، فلماذا لم يأت ذِكر هذا الركن في القرآن بشكل صريح ؟ رغم أنّ الصلاة والزكاة اللتين هي في مرتبة أدنى من الولاية جاءتا بشكل صريح ؟!
    الجواب:
    إنّ جامع الأسئلة « رأى الحقّ وما عرفه » فإنّه لو قرأ القرآن بتدبّر وتأمّل ، وتجرد عن عقائده الموروثة لما خفي عليه نظير آية الولاية.
    لقد بيّن القرآن المجيد ولاية عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) بأبلغ بيان في الآية المباركة التي تقول : ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾
    1 .
    ولحسن الحظّ فإنّ أغلب المحدِّثين والمفسّرين نقلوا أنّ هذه الآية نزلت في عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، فقد بلغ عددهم 66 محدِّثاً ومفسِّراً ، ومن بينهم تسعة من الصحابة .
    وبما أن منهجنا هو الاختصار في الإجابة، فإنّي أُحيل السائل إلى مراجعة كتاب « الغدير »
    2 .
    ثمّ ما هذا التغافل عن الأحاديث المتواترة والمتضافرة التي ذكرت ولاية عليّ ( عليه السلام ) ، فأين السائل من حديث 1 ـ الغدير ، 2 ـ حديث المنزلة ، 3 ـ حديث « إنّ عليّاً منّي وأنا منه ، وهو وليّ كلّ مؤمن من بعدي » و . . .
    3 .
    وما تقوله من ورود ذكر الصلاة والزكاة في القرآن بشكل صريح ، فهو غلط وتلفيق ، فهل جاء في القرآن تفصيل الصلاة أو الزكاة وشرحهما ( من قبيل عدد الركعات ومقدار الزكاة . . . ) ؟ وكلّ جواب تأتي به هنا يكون هو جوابنا عليك في شأن الإمامة والولاية .
    ثمّ إنّك بأيّ دليل تدّعي أنّ كلّ ما هو ركن من أركان الدِّين يجب أن يُذكر في القرآن ، فأنتم أهل السنّة تقولون : « القرآن قديم » ، وكلّ من يقول بأنّ « القرآن حادث » تعتبرونه كافراً . فلماذا لم يأت ذكر هذا الركن في القرآن الكريم ؟!
    إنّنا لا نريد الخدش في العواطف إلاّ أنّ إصرار الطرف المقابل يدفعنا إلى أن نكشف عن وجه الحقيقة ، وهو أنّ المصلحة الكبرى اقتضت عدم ذكر اسم علي في القرآن الكريم، ذلك لأنّ الانتهازيين والمتربصين ربما يتآمرون على قتل الإمام ( عليه السلام )حتّى يخلو الجو لهم ليحققوا أغراضهم بعد رحيل النبي ( صلى الله عليه وآله ) .
    أضف إلى ذلك أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) حين حاول أن يكتب كتاباً للأُمّة لكي لا تضل من بعده، ووقف القوم على قصد النبي ( صلى الله عليه وآله ) من ذلك اتّهموه بما يندى له الجبين لذكره ، من هجره وهذيانه، وغلبة الوجع عليه.
    ولذا فلو ذكر اسم علي ( عليه السلام ) في القرآن الكريم فمن الممكن أن يتجرّأوا أيضاً عليه بمثل ما تجرّأوا على كلام النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وبذلك يتسرب الشك إلى كلّ القرآن المجيد، وللتفصيل مجال آخر
    .
    **************************************

    1.القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 55 ، الصفحة : 117 .
    2. الغدير في الكتاب والسنة والأدب : 3 / 156 ، 162 .
    3. سنن الترمذي: 5 / 297 ، الحديث 3796 ; مستدرك الحاكم : 3 / 110 ; مصنّف ابن أبي شيبة : 7/ 271، الحديث 132 .
    المصدر: الموقع الالكتروني الرسمي لسماحة الشيخ جعفر السبحاني دامت بركاته .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	photo_2021-06-13_12-38-28.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	128.6 كيلوبايت  الهوية:	920412
    التعديل الأخير تم بواسطة الاسلام الغريب; الساعة 25-07-2021, 12:34 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم


    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2021-04-24_13-50-39.jpg 
مشاهدات:	824 
الحجم:	40.3 كيلوبايت 
الهوية:	920760
      الملفات المرفقة

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X