إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

“بيع الأسهم” في استفتاءات سماحة السيد السيستاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • “بيع الأسهم” في استفتاءات سماحة السيد السيستاني









    -فيما يلي مجموعة من الاستفتاءات الموجهة إلى مكتب المرجع الديني اﻷعلى سماحة آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله” وموضوعها “بيع اﻷسهم”، مصدرها الموقع الرسمي لمكتب المرجعية العليا.
    ١-السؤال: هل يجوز بيع الاسهم وشراؤها لشركة مساهمة مثلاً أو لغيرها؟
    الجواب: يجوز بيع وشراء الاسهم اما بشرط ان لا تكون معاملات تلك الشركة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا.‏
    ***
    ٢-السؤال: هل يحق للشركات المساهمة أن تطلب وساطة البنك في بيع الاسهم التي تمتلكها، فيقوم البنك بدور الوسيط لقاء عمولة معينة؟
    الجواب: يحق لها ذلك، وهي معاملة جائزة.‏
    ***
    ٣-السؤال: ابتلي جمع من اخواننا المؤمنين بشراء اسهم من البنوك الربوية التي تدفع لهم ارباحاً شهرية مستجمعة ما تاخذه من الزيادات من عملائها او ما تحصل عليه من خلال العمليات الاستثمارية وهنا عدة اسئلة نرجو التفضل بالاجابة عليها:
    ١ ـ هل يجب علي هؤلاء ان يتخلصوا من سهامهم ولو ببيعها؟
    ٢ـ هل يحل لهم التصدق من الارباح التي يدفعها البنك ام لا؟
    ٣ـ اذا قاموا ببيع السهام فربحوا من ذلك فهل يحل لهم الربح؟
    الجواب: ١- ـ يمكنهم ابلاغ الجهة المسؤولة في البنك بعدم موافقتهم علي التعامل ربوياً فيما يخص سهامهم من راس مال البنك، فاذا فعلوا ذلك تخلصوا من اثم المعاملات الربوية وان تخلف البنك عن العمل بذلك.
    ٢ ـ اذا كانت الارباح مستجمعة من الزيادات المأخوذة من الناس وجب التصدق بها علي الفقراء المتدينين وان كانت مختلطة منه ومما يستحصله البنك من استثماراته المشروعة فلهم تملك نصفها بشرط التصدق بالنصف الاخر على الفقراء المتدينين.
    ٣ ـ يحل لهم ذلك الربح.
    ***
    ٤-السؤال: بعض البنوك تفتح مشروعاً تعبر عنه بمشروع الاسهم فتبيع اوراقاً عن كل سهم ورقة تحمل مبلغاً معلوماً فيبيعها باكثر فهل تكون هذه الزيادة من الربا؟
    الجواب: ليست من الربا.
    ***
    ٥-السؤال: ما هو حكم التعامل بشراء وبيع الاسهم للمؤسسات الاقتصادية الذي يتم من خلال البنوك الحكومية والمشتركة الاسلامية، مع كون اموالها مجهولة المالك؟
    الجواب: اذا كانت المؤسسات الاقتصادية المشار اليها تقوم بالاستثمارات المحللة شرعاً فلا مانع من شراء اسهمها المعروضة في البنوك او في سوق البورصة او غيرها.
    ***
    ٦-السؤال: هل يجوز بيع الاسهم إذا فرض أنها سترتفع عن سعرها الحالي الي ثمانية اضعافها خلال النصف الثاني من هذه السنة؟
    الجواب: يجوز.
    ***
    ٧-السؤال: ما حكم شراء الاسهم؟ وما حكم الارباح السنوية التي تصلني في حسابي؟
    الجواب: يجوز شراء اسهم الشركات المساهمة نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرمة كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا لم يجز شراء أسهمها والاشتراك في تلك المعاملات.
    والارباح المذكورة لا تمليكها ولكن اذا كانت واثقا برضا اصحابها بتصرفك كما هو الغالب، فيجوز لك ذلك وكذا اذا كان يحل لك تملكها بحسب قانونهم.
    النهاية

    الوكالة الشيعية للانباء




المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X