إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آداب وسنن عاشورائية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آداب وسنن عاشورائية

    حثّ الأئمة عليهم السلام شيعتهم على إحياء عاشوراء الحسين عليه السلام في كل عام بل وفي كل مناسبة كانو يذكرون الحسين السلام ومظلوميته وما جرى عليه وعلى أهل بيته عليهم السلام وقد قام شيعة أهل البيت عليهم السلام أعزهم الله تعالى بهذه المهمة على أتم وجه وكانو يبذلون الغالي والنفيس بل الأرواح والدماء حرصا منهم وطاعة لأئمتهم عليهم السلام وماقامو به هي التي جعلت هذه الثورة تبقى وتخلد وتتناقل عبر الأجيال وهذا ما أراده أهل البيت عليهم السلام أن يحصل ومن هذه الآداب والسنن العاشورائية:
    1ـ البكاء على الحسين (عليه السلام)

    عن أمير المؤمنين (عليه السلام):

    🎐 "كلّ عين يوم القيامة باكية، وكلّ عين يوم القيامة ساهرة إلّا عين من اختصّه الله بكرامته، وبكى على ما ينتهك من الحسين وآل محمّد عليهم السلام".

    📘 الخصال للصدوق ص 625, حديث الأربعمائة.

    ✍🏻 وعن الإمام الرضا (عليه السلام) في حديثه للريّان بن شبيب أنّه قال:

    🎐"يا بن شبيب، إن كنت باكياً لشيء، فابكِ للحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، فإنّه ذبح كما يذبح الكبش، وقتل معه من أهل بيته ثمانية عشر رجلاً ما لهم في الأرض شبيه".

    💬 وقال:

    🎐 "يا بن شبيب، إن بكيت على الحسين عليه السلام حتّى تصير دموعك على خدّيك غفر الله لك كلّ ذنب أذنبته، صغيراً كان أو كبيراً، قليلاً كان أو كثيراً" .

    📗 أمالي الصدوق ص 192.


    2ـ إنشاد الشعر

    ✍🏻 عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنّه قال:

    🎐 "من أنشد في الحسين بيتاً من شعر فبكى وأبكى عشرة فله ولهم الجنّة، ومن أنشد في الحسين بيتاً فبكى وأبكى تسعة فله ولهم الجنّة، فلم يزل حتّى قال: [و] من أنشد في الحسين بيتاً فبكى- وأظنّه قال: أو تباكى- فله الجنّة" .

    📕 بحار الأنوار ج 44 ص 289

    3 ـ لبس السواد وترك الزينة

    وذلك من باب كونه شعاراً لأهل الحزن والعزاء.

    ✍🏻عن عمر بن عليّ بن الحسين، قال:

    ◾️ لمّا قتل الحسين بن عليّ (عليه السلام) لبسن نساء بني هاشم السواد والمسوح، وكنّ لا يشتكين من حرّ ولا برد، وكان عليّ بن الحسين (عليه السلام) يعمل لهن الطعام للمأتم".

    📕 المحاسن للبرقي ج 2 ص 420.

    ✍🏻 وفي حديث للإمام الصادق (عليه السلام) مع زرارة:

    ◾️".. وما اختضبت منّا امرأة، ولا ادّهنت ولا اكتحلت ولا رجلت، حتّى أتانا رأس عبيد الله بن زياد، وما زلنا في عبرة بعده.. " .

    📘 كامل الزيارات 167- 168.

    4ـ الإنفاق وبذل المال

    ✍🏻عن أمير المؤمنين (عليه السلام):

    🎐 "إنّ الله تبارك وتعالى اطّلع إلى الأرض فاختارنا، واختار لنا شيعة، ينصروننا و يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا أولئك منّا وإلينا".

    📕 الخصال للصدوق ص 635, حديث الأربعمائة.

    ✍🏻 وعن معاوية بن وهب، قال: استأذنت علىّ أبي عبد الله (عليه السلام) فقيل لي: ادخل، فدخلت، فوجدته في مصلّاه في بيته، فجلست حتّى قضى صلاته، فسمعته وهو يناجي ربّه وهو يقول:

    🎐 "اللهمّ يا من خصّنا بالكرامة، ووعدنا بالشفاعة، وخصّنا بالوصيّة، وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقي، وجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا، اغفر لي ولإخواني، وزوّار قبر أبي عبد الله الحسين، الذين أنفقوا أموالهم، وأشخصوا أبدانهم، رغبة في برّنا، ورجاءً لما عندك في صلتنا، وسروراً أدخلوه على نبيّك، وإجابة منهم لأمرنا، وغيظاً أدخلوه على عدوّنا، أرادوا بذلك رضوانك. فكافهم عنّا بالرضوان، واكلأهم بالليل والنهار، واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف.. ".

    📘 كامل الزيارات ص 228.

    5ـ إقامة العزاء والمشاركة فيه

    ✍🏻عن الإمام الباقر (عليه السلام) في حديث له:

    🎐"..ثمّ ليندب الحسين عليه السلام ويبكيه ويأمر من في داره بالبكاء عليه، ويقيم في داره مصيبته بإظهار الجزع عليه، ويتلاقون بالبكاء بعضهم بعضاً بمصاب الحسين عليه السلام.. " .

    📗 كامل الزيارات ص 326.

    ✍🏻وعن الرضا (عليه السلام):

    🎐"من تذكر مصابنا وبكى لما ارتكب منّا كان معنا في درجتنا يوم القيامة، ومن ذكَّر بمصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ومن جلس مجلساً يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب" .

    📘 أمالي الصدوق ص 131.


    6ـ التعزية بالإمام الحسين (عليه السلام)

    ✍🏻 وفي الحديث المتقدّم عن الإمام الباقر (عليه السلام) لمّا سئل (عليه السلام): فكيف يعزّي بعضهم بعضاً.

    💬قال:

    🎐 "يقولون: عظّم الله أجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام، وجعلنا وإيّاكم من الطالبين بثاره مع وليّه الإمام المهديّ من آل محمّد صلى الله عليه و آله وسلم".

    📕 كامل الزيارات ص 326.


    7ـ زيارة الحسين (عليه السلام)*

    ✍🏻عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:

    🎐 "من زار الحسين يوم عاشوراء وجبت له الجنّة" .

    📘 كامل الزيارات ص 324.


    8ـ ترك العمل يوم عاشوراء

    ✍🏻وفي حديث الإمام الباقر (عليه السلام) المتقدّم:

    🎐 "..فإن إستطعت أن لا تنتشر يومك في حاجة فافعل، فإنّه يوم نحس لا تقضى فيه حاجة، وإن قضيت لم يبارك له فيها ولم ير رشداً، ولا تدّخرن لمنزلك شيئاً، فإنّه من ادّخر لمنزله شيئاً في ذلك اليوم لم يبارك له فيما يدّخره ولا يبارك له في أهله..".


    📕 كامل الزيارات ص 326 327.
    منقول بتصرف


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	lvl22019091002430645.jpg 
مشاهدات:	107 
الحجم:	101.5 كيلوبايت 
الهوية:	921441
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X