إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيعة يخالفون قوله تعالى والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيعة يخالفون قوله تعالى والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار



    ✨الشبهة :

    الشيعة يخالفون القران الكريم
    قال تعالى (( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة: 100
    بينما جاء في كتب الشيعة ان الصحابة ارتدوا الا ثلاثة
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٢ - الصفحة ٤٤٠
    9 - رجال الكشي: علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): ارتد الناس إلا ثلاثة نفر: سلمان وأبو ذر والمقداد قال: قلت: فعمار، قال: قد كان جاض جيضة (3) ثم رجع، ثم قال: إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شئ فالمقداد، فأما سلمان فإنه عرض في قلبه أن عند أمير المؤمنين (عليه السلام) اسم الله الأعظم لو تكلم به لأخذتهم الأرض، وهو هكذا، فلبب ووجئت عنقه حتى تركت كالسلعة، فمر به أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له: يا با عبد الله هذا من ذاك، بايع، فبايع، وأما أبو ذر فأمره أمير المؤمنين (عليه السلام) بالسكوت، ولم يأخذه في الله لومة لائم، فأبى إلا أن يتكلم، فمر به عثمان فأمر به، ثم أناب الناس بعده، وكان أول من أناب أبو ساسان الأنصاري، وأبو عمرة وشتيره، فكانوا سبعة ولم يكن يعرف حق أمير المؤمنين إلا هؤلاء السبعة (4).
    بيان: جاض عنه: حاد ومال، وفي بعض النسخ بالحاء والصاد المهملتين بمعناه، وحاصوا عن العدو: انهزموا.

    ✅ الجواب :

    اولا : الاية الكريمة انما تفيد ان بعض الصحابة -بدلالة من التبعيضية- وهم السابقون الاولون صلحاء مرضي عنهم وليس جميعهم ولا حتى اغلبهم فالبعض يصدق حتى على الفرد الواحد فلا ينافي ذلك ان الجم الاعظ قد ارتدوا فيما بعد ولم يبق منهم الا القلة القليلة .


    ثانيا : كما جاء في رواياتنا ارتداد الجم الغفير من الصحابة فانه ورد ايضا في كتب اهل الخلاف مستفيضا في عدة احاديث منها حديث الحوض المعروف .

    جاء في :
    ▪️صحيح البخاري - كتاب الرقاق - باب في الحوض
    الجزء : ( 08 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

    ‏6587 - حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن المنذر الحزامي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن فليح ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ،‏ ‏قال : حدثني : ‏ ‏هلال بن علي ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏ ‏بينا أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم ، خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هلم ، فقلت : أين ، قال : إلى النار والله ، قلت : وما شأنهم ، قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ، ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هلم ، قلت : أين ، قال : إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ، قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ، فلا أراه يخلص منهم الا مثل همل النعم.


    ▪️بل وردت الروايات التي تدل على هذا الارتداد العظيم وبلسان عائشة
    جاء في :

    تاريخ مدينة دمشق (ج٣٠ ص٣١٤ )

    قال ونا بشر (2) بن موسى نا الحميدي نا عبد العزيز بن محمد الدراوردي نا عبد الواحد بن أبي عون عن موسى بن هياج قال لما ولي عمر بن عبد العزيز قال القاسم بن محمد اليوم تنطق العذراء في خدرها سمعت عمتي عائشة تقول لما قبض يعني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ارتدت العرب قاطبة واشرأب النفاق وصار أصحاب محمد كلهم معري

    ثالثا : انه قد وردت من طريق المخالف والمؤالف ان المراد بالاية الكريمة انما هو السابق للايمان وليس المراد منها هو السابق لاظهار كلمة الاسلام
    اظهار الاسلام اعم من كونه عن ايمان قلبي حقيقي او عن لقلقة لسان ونفاق
    قال تعالى : ((قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) الحجرات : 14 .
    فلا يعقل ان يكون المراد من الاية الكريمة هو السابق في اظهار الاسلام ولقلقة اللسان

    وهذا يؤيد التفسير الوارد في كتب الفريقين في ان المقصود هو امير المؤمنين عليه السلام بالخصوص

    ▪️في كتاب كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق

    باسناده إلى سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال في أثناء كلام له في جمع من المهاجرين والأنصار في المسجد أيام خلافة عثمان: فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت: " والسابقون الأولون من المهاجرون والأنصار والسابقون السابقون أولئك المقربون " سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال: أنزلها الله تعالى في الأنبياء وأوصيائهم، فانا أفضل أنبياء الله ورسله و علي بن أبي طالب أفضل الأوصياء؟ قالوا: اللهم نعم.

    والاية الكريمة ( والسابقون السابقون أولئك المقربون ) تفيد ايضا هذا المعنى فتكون شاهدة على المراد في مسألتنا

    ▪️السيوطي - الدر المنثور - سورة الواقعة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 )



    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]


    ▪️وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.

    ▪️وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).


    رابعا : الارتداد المقصود في الرواية انما هو عن الايمان عن ولاية امير المؤمنين عليه السلام وليس عن الاسلام بحيث اصبحوا يجاهرون بالكفر
    واغلب هؤلاء رجعوا فيما بعد ولم يبقوا على ارتدادهم كما بينت نفس الرواية اعلاه حيث ورد فيها : ((، ثم أناب الناس بعده ))
    وهذا ما يؤكد ان الرضا في الاية الكريمة انما يجب ان يلحظ فيه حال الشخص بكله لا انه بمجرد مبايعته تحت الشجرة او مجرد اظهار كلمة التوحيد والسبق الى الهجرة فانه مرضي عنه دائما بل يجب مراعات حسن العاقبة .

    خامسا : مما يكد ان السبق المراد في الاية ليس هو السبق الظاهري بل لابد ان يقترن بالايمان القلبي ما جاء في صحيح البخاري من ان مجرد الهجرة لا تحسب لصحابها الا ان تقترن بنية سليمة

    ▪️صحيح البخارى (1/ 105، بترقيم الشاملة آليا)
    54 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا ، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ » .



    https://t.me/hhllttaallmm97/185
    القول مني في جميع الاشياء
    قول ال محمد عليهم السلام
    فيما اسروا
    وفيما اعلنوا
    وفيما بلغني عنهم
    وفيما لم يبلغني

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X