إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول قافلة الشهادة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول قافلة الشهادة


    لم تصرح المصادر التأريخية بيوم ولادته بالتحديد ولكن هناك بعض القرائن تدل على أنه ولد سنة 25 هجرية وذلك لان أكثر المؤرخين وأهل السير الذين كتبوا في واقعة الطف يذهبون إلى أنه استشهد في الكوفة وكان له من العمر 35 سنة كما ذهب الى ذلك الببهقي في باب الانساب وغيره الكثيرون وهناك بعض المصادر تذهب الى انه كان له من العمر 38 سنة وان البعض ذهب الى اكثر من هذا العمر وهو المرجح عند اهل السير.
    امه أم ولد اسمها عليّة وقيل انها من ملوك النبط تزوج بها عقيل بن ابي طالب (عليه السلام)واولدها مسلماً عليه السلام كما ان لعقيل ابن ابي طالب اولاد اخرين لنساء شتى ولكن افضلهم وأجلهم وأعلمهم (مسلم) عليه السلام هذا ما اتفق عليه كل من كتب في السيرة واحوال الرجال اشرقت المدينة المنورة بيوم ولادته وفرح لمولده آل عبد المطلب وبالأخص آل ابي طالب نشأ وترعرع في كنف عمه امير المؤمنين عليه السلام وابيه عقيل ابن ابي طالب ولما وجد الامام امير المؤمنين عليه السلام في مسلم (عليه السلام) بعض المؤهلات التي تجعله في مقدمة الرجال من استعداداً للعلم وبطولة وشهامة أعار له اهتماماً واغدق عليه من علومه واصبح موضع عنايته وجعله احد رجال دولته الذين يعتمد عليهم في المهمات .

    فقد اشارت اكثر المصادر التأريخية ومن كتب في واقعة الجمل ان مسلم بن عقيل (عليه السلام) كان قد شارك فيها الى جنب بني عمومته مثل الحسن والحسين ومحمد بن الحنفية وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن عباس وغيرهم واصبح مسلم عليه السلام يُعد في طليعة الرجال في العلم والشجاعة ودفع المهمات ومن يعتمد عليه في بناء الدولة التي ارادها امير المؤمنين عليه السلام ان تكون مثالاً بكل أبعادها في العلمِ والعمل.

    وكذا تحدث الاخبار بأن مسلم بن عقيل عليه السلام أشترك في حرب صفين وكان أحد القادة في هذه المعركة وان هذه الحروب اكسبت مسلماً ثقةٍ بالنفس وقوة جنان ورباطة جاش هذا مما هو معهود عند بني هاشم من قوة وشجاعة وفروسية توارثوها عن الاباء والاجداد فالحروب كانت لهم اختبار وميدان لأظهار تلك الشجاعة وثبات العزيمة وقوة الايمان .

    وبعد استشهاد الامام امير المؤمنين عليه السلام آل أمر مسلم عليه السلام الى الامام الحسن عليه السلام وأخيه الامام الحسين عليه السلام .
    فمسلم عليه السلام تربى في كنف ثلاثة من الائمة صلوات الله عليهم لذا عندما جاءت كتب أهل الكوفة الى الحسين عليه السلام نظر في آل عبد المطلب رأى أن الاكفأ والاجدر لهذه المهمة مهمة السفارة أبن عمه مسلم بن عقيل عليه السلام فوقع اختيار الحسين عليه السلام عليه وارسله أليهم وجاء في كتابه :

    (( إني باعثٌ أليكم أخي وأبن عمي وثقتي مسلم بن عقيل فأسمعوا له وأطيعوا ))..
    فمسلم عليه السلام هو ثقة الحسين عليه السلام وأيها من سمه ومن صفه أعطاه الحسين أياها أذ أصبح ثقة الامام المعصوم وهذا هو ماتوصل أليه نتيجة سيرته المقدسة وكفاحه من اجل الاسلام أيام حياة الامام امير المؤمنين عليه السلام ومعاصرته له فقد هيأه الامام عليه السلام ان يكون اخر عمره الشريف ثقة الامام المعصوم عليه السلام .
    وقام بتلك المهمة خير قيام وسيطر على الكوفة وهي في ذلك اليوم حاضرة البلاد الاسلامية ومرتكز الطوائف والاديان والقوميات على سعة رقعتها الجغرافية وهذا مما يدل على حنكة مسلم بن عقيل عليه السلام وكفائته.


    استشهد عليه السلام بعد ما آلت اليه الامور من انقلاب في الظروف السياسية بدخول عبيد الله بن زياد (لعنه الله) بعد مامر على الكوفة من مخاض عسير في ايامه مما ادى الى استشهاد الرائد الاول للدعوة الحسينية و ناصره زعيم مذجح ومراد هاني بن عروة الذي وقف الى جانب مسلم عليه السلام امام الحزب الاموي الحاكم في ذلك اليوم وامام شراسة وفضاضة عبيد الله بن زياد (لعنه الله) الامير المتهرأ الجلاد.

    بعد استشهاد مسلم بن عقيل (ع) وهاني بن عروة (ع) امر ابن زياد لعنه الله بدفنهما بالقرب من دار الامارة لتستمر رقابة الشرطة عليهما فلا يقصدهما احد بالزيارة ولايحضر هناك مؤبن لهما ولاتلم بهما النوادب لانه يعلم ان الكوفة بطبعها الاول هي علوية الرأي ان سيطر عليها اليوم بالحديد والنار وغياب الرجال ووضع الاحكام العرفية فأنها ستستيقظ غداً وتعاد لها حيويتها وما جبلت عليه من حبها لعلي بن ابي طالب واهل البيت صلوات الله عليهم فأن تأثرت الكوفة بالسياسات الزمنية اليوم لكنها ستراجعها نفسها بمرتكزها الاول فيغزوها الندم وتتحول تلكم الهواجس الى ندباً وتأبيناً واخذاً للثأر كما حدث ايام ثورة التوابين بقيادة سليمان بن صُرد الخزاعي وايام المختار الثقفي رضوان الله عليهما وكما ثارت الكوفة مع زيد الشهيد رضوان الله عليه فهذه هي الكوفة بين مدٍ وجزر ولكن لا تفقد روح الولاء لاهل البيت انما تضعف تارة وتقوى تارة اخرى بفعل الحركات والمناخات السياسية والظروف الحاكمة في كل عصر وزمان .
    فأبن زياد يعرف هذا المعنى في الكوفة لذا بادر الى دفن الجسدين بالقرب من دار الامارة ليكون اقرب واسهل للرقابة عليهما فدفنا بباب المسجد متقابلين ( فصلوات الله عليهما يوم استشهدا ويوم يبعثا حيين ).

    العمارات المتتالية :

    لقد توالت العمارات على مرقد سيدنا مسلم بن عقيل عليه السلام ..

    وقد ذكر لنا الرحالة أبن جبير انه في سنة 580هـ زارَّ مدينة الكوفة وشاهد فيها آثار جميلة منها الجامع الاعظم فقد وصفه بأنه ما روي في الارض مسجد اطول اعمدة منه ولا اعلى سقفاً ثم يقول وفي الجهة الشرقية من الجامع بيت صغير يُصعد اليه فيه قبر مسلم بن عقيل بن ابي طالب عليه السلام ومما يستشف من كلامه ان ارض الحضرة المقدسة لمسلم بن عقيل عليه السلام كانت اعلى من أرض المسجد .
    ثم ان الرحالة الكبير ابن بطوطة ذكر المرقد الطاهر ايضاً فبعد ان وصف المسجد قال وفي الجهة الشرقية من الجامع بيت مرتفع يُصعد إليه فيه قبر مسلم بن عقيل عليه السلام كما وقد اشار الى قبور اخرى خارج الجامع لبعض الفواطم وذلك في سنة 725هـ ثم توالت العمارات فوضع شباك على المرقد الطاهر وان آثاره موجودة الى زمن قريب فقد روى البحاثة المشهور الشيخ محمد حرز الدين في كتابه مراقد المعارف ان رئيس السدنة اطلعه على شباك قديم مصنوع من النحاس وعليه ابيات للشاعر عبد الله بن الزبير الأسدي وهناك انقاض شباك تعود الى سنة 1055هـ وكانت المتبرعة بهذا الشباك (( المرأة الجليلة أم افاخان العثماني )) .
    كما انه كتبت قصيدة بالشعر الفارسي على الشباك في مدح ورثاء مسلم بن عقيل عليه السلام وهناك صخرة بيضاء اللون الظاهر انها كانت مبنيه على باب حرم مسلم بن عقيل عليه السلام ثم بعد ذلك وضعوا شباكاً فضياً صغيراً على المرقد الطاهر .
    اما القبة أيضاً توالت عليها العمارات الى ان اصبحت قبل مرجعية السيد الحكيم رحمه الله قبة عالية البناء زرقاء فرشت بالحجر القاشاني .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	5f2265c7b6cc9.jpg 
مشاهدات:	96 
الحجم:	60.1 كيلوبايت 
الهوية:	921813

  • #2
    الأخ الفاضل الاسلام الغريب . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على نقل ونشر هذه المقالة القيمة عن مسلم بن عقيل (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X