إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام علي يكشف عن أمواله التي بذمته ! ويعطي الحق من يسأله عن أمواله لو زادت عنها !!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام علي يكشف عن أمواله التي بذمته ! ويعطي الحق من يسأله عن أمواله لو زادت عنها !!

    الإمام علي يكشف عن أمواله التي بذمته ! ويعطي الحق من يسأله عن أمواله لو زادت عنها !!

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    قد ينطبق قانون (من أين لك هذا) على كل حاكم ورئيس أوكلت له مهمة إدارة بلد ما ، فيما اذا لوحظ زيادة في رصيد أموال هذا الحاكم أو الرئيس وتوسع ثرواته وممتلكاته بزيادة فاحشة وكبيرة خارجة عن المألوف وبوقت قصير ويسمى هذا القانون أيضا بقانون (الكسب غير المشروع) .
    وهذا القانون وان كان تشريعه من الناحية القانونية حديثا في عصرنا الحاضر لكن جذر هذا القانون شرعه واوجده الامام العادل امير المؤمنين علي (ع) قبل أيام حكمه على الكوفة بقليل .
    وروى بكر بن عيسى ، قال : كان علي (ع) يقول : ( يا أهل الكوفة ، إذا أنا خرجت من عندكم بغير راحلتي ، ورحلي وغلامي فلان ، فأنا خائن - 1 - فكانت نفقته تأتيه من غلته بالمدينة بينبع ، وكان يطعم الناس منها الخبز واللحم ، ويأكل هو الثريد بالزيت !!! ) - 2 -
    ومن المؤكد أن هذا القانون لا ينطبق على الحاكم العادل والرئيس المنصف أمير المؤمنين الامام علي (ع) الذي حكم دولته بعدله وإنصافه طوال فترة حياته وهو القائل بأبي وأمي : ( والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة فألوكها ما قبلت ولا أردت وإن دنياكم عندي أهون من ورقة في فم جرادة تقضمها ، ما لعلي ونعيم يفنى ، ولذة لا تبقى ! نعوذ بالله من سبات العقل ، وقبح الزلل ، وبه نستعين ) .
    يقول جورج جرداق بعد هذا القول لأمير المؤمنين علي (ع) : ( ... من كلام رائع له في صفة نفسه حافظا لأموال العامة ... ) - 3 -

    *************************
    الهوامش :

    1- أي يقول للناس : إذا حصلت على غير أموالي التي عرفتموها فأكون خائنا لبيت المال .
    2 - شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد ، ج 2 ، ص 200 *** الغارات ، إبراهيم بن محمد الثقفي ، ج 1 ، ص 68 .
    3 - روائع نهج البلاغة ، جورج جرداق ، ص 134 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X