إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة حديث الأئمة الاثني عشر في مصادر اهل السنة .(1)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة حديث الأئمة الاثني عشر في مصادر اهل السنة .(1)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    حديث الأئمة الاثني عشر برواية عبد الله بن مسعود في مصادر مؤلّفة قبل زمن الغيبة

    يُتّهم الشيعة الإماميّة بأنّهم قد وضعوا واختلقوا أحاديث النصّ على أئمتهم الاثني عشر (عليهم السلام) وذلك بعدما توفي الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام) ولم يجدوا إماماً يليه فاختلقوا فكرة أنّ عدد الأئمة اثنا عشر إماماً، وبذلك يستمر مذهبهم في القول بالإمامة، ولكن المنصف إذا راجع كتب أهل السنّة والجماعة التي ألّفها كبار الحفّاظ والمحدّثين عندهم قبل سنة 260 هجريّة نجد أنّهم كانوا يروون ذلك الحديث بأسانيد صحيحة إلى رجالٍ ماتوا قبل وفاة الإمام الحادي عشر بعشرات السنين، ومن أهمّ هذه الروايات حديث عبد الله بن مسعود والذي صحّت طرقه إلى مجالد بن سعيد الهَمْدانيّ الذي كان معاصراً للإمام السادس من أئمّة الشيعة وهو الإمام الصادق عليه السلام، ما يعني أنّ الحديث عن نصّ النبي (صلى الله عليه وآله) على خلافة اثني عشر من بعده لم يكن أمراً مستحدثاً بعد سنة 260 وإنّما أمرٌ سابقٌ على ذلك بعشرات السنين، وإليك جملة من روايات علمائهم:

    1. رواية الحافظ نعيم بن حمّاد (المتوفَّى سنة 229 هجريّة)
    قال:
    (حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون بعدي من الخلفاء عدة نقباء موسى»).
    المصدر: كتاب الفتن، ج1، ص95، رقم الحديث 224.

    2. رواية الحافظ أبي بكر بن أبي شيبة (المتوفى سنة 235 هجرية).
    قال: (نا أبو أسامة، عن مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: جاء رجل إلى عبد الله - رحمه الله - فقال: حدثكم نبيكم كم
    يكون من بعده خليفة، قال: «نعم كعدة نقباء موسى»).
    المصدر: مسند ابن أبي شيبة، ج1، ص187، رقم الحديث 274.

    3. رواية الحافظ إسحاق بن راهويه (المتوفى سنة 238 هجريّة).
    نقلها عن مُسنَده الحافظ ابن حجر العسقلاني: (وقال مسدد حدثنا حماد بن زيد.
    وقال إسحاق: أخبرنا أبو أسامة، قالا: ثنا المجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: جاء رجلٌ إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقال: هل حدَّثكم نبيُّكم كم يكون بعده من الخلفاء؟ فقال: نعم، وما سألني عنها أحدٌ قبلك، وإنك لمن أحدث القوم سناً، قال:
    يكونون عدة نقباء موسى اثني عشر نقيباً).
    وقال أيضاً: (وقال إسحاق: أخبرنا جرير، عن الأشعث بن سوار، عن الشعبي، عن عمه قيس بن عبد، قال: جاء أعرابي إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فذكر مثله إلا أنّه لم يقل: لمِنْ أحدث القوم سِنّاً).
    المصدر: المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ج9، ص577، رقم الحديث 2093.

    ونقله عن مسند إسحاق بن راهويه الحافظُ البوصيريّ في كتابه (إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة)، قال: (قال مسدد: ثنا حماد، عن مجالد بن سعيد، ثنا الشعبي، عن مسروق قال: كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود بعد المغرب وهو يقرأ القرآن فسأله رجل: يا أبا عبد الرحمن، أما سألتَ النبي - صلى الله عليه وسلم -
    كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ قال: ما سألني عنها أحد منذ قدمتُ العراق قبلك، قال: نعم، ولقد سألناه، فقال: اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل.
    رواه إسحاق بن راهويه وأبو بكر بن أبي شيبة - واللفظ لإسحاق - قالا: ثنا أبو أسامة، ثنا المجالد، عن الشعبي، عن مسروق قال: جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود فقال: هل حدثكم نبيكم - صلى الله عليه وسلم - كم يكون بعده من الخلفاء؟ فقال: نعم، وما سألني عنها أحد قبلك، وإنك لمن أحدث القوم سِنّاً، قال: تكون هذه كعدة نقباء موسى اثنا عشر نقيباً.
    قال: وثنا جرير، ثنا أشعث بن سوار، عن الشعبي، عن عمه قيس بن عبد، قال: جاء أعرابي إلى عبد الله بن مسعود..فذكر مثله، إلا أنه لم يقل: لمن أحدث القوم سناً).
    المصدر: إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة، ج5، ص18-19، رقم الحديث 4163/2-3.

    4. رواية أحمد بن حنبل (المتوفى سنة 241 هجريّة).
    قال: (حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن زيد، عن المجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود، وهو يقرئنا القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، هل سألتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كم تملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك. ثم قال: نعم، ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اثنا عشر، كعدة نقباء بني إسرائيل).
    المصدر: مسند أحمد بن حنبل، ج6، ص321، رقم الحديث 3781.
    وروى أيضاً: (حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، حدثنا مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: كنا مع عبد الله جلوساً في المسجد يقرئنا، فأتاه رجل، فقال: يا ابن مسعود،
    هل حدَّثَكم نبيكم كم يكون من بعده خليفة؟ قال: نعم، كعدة نقباء بني إسرائيل).
    المصدر: مسند أحمد بن حنبل، ج6، ص406، رقم الحديث 3859.

    أقول: القدر المتيقّنُ المتّفق عليه صحّةُ هذه الأسانيد إلى مجالد بن سعيد الهمدانيّ المتوفى سنة 144 هجريّة، أي قبل وفاة الإمام الحادي عشر بـ(116) عاماً، فهل الحديث عن عدد الأئمّة كان من مختلقات الشيعة الإماميّة أم أنّه أمر تداوله رواة أهل السنة أيضاً؟!
    على أنّ حديث جابر بن سمرة المرويّ في الصحيحين وغيرهما بالأسانيد الصحيحة يشهدُ لصحّة حديث مجالد بن سعيد الذي يرويه بإسناده عن عبد الله بن مسعود. بالإضافة إلى أنّ بعض علماء أهل السنة نصّوا على اعتبار حديث الأئمة الاثني عشر برواية عبد الله بن مسعود، وللوقوف على المزيد من الوثائق في هذا الشأن فليُراجع:
    1. حديث الأئمة الاثني عشر (٢): أقوال بعض علماء أهل السنة في اعتبار الرواية عن عبد الله بن مسعود (اضغط هنا).
    2. حديث الأئمة الاثني عشر (٣): رواية جابر بن سمرة في مصادر سنية مؤلفة قبل زمن الغيبة (اضغط هنا).


















    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X