إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الأئمة الاثني عشر رواية جابر بن سمرة في مصادر سنيّة مؤلّفة قبل زمن الغيبة (3)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الأئمة الاثني عشر رواية جابر بن سمرة في مصادر سنيّة مؤلّفة قبل زمن الغيبة (3)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    حديث الأئمة الاثني عشر رواية جابر بن سمرة في مصادر سنيّة مؤلّفة قبل زمن الغيبة

    روى علماء أهل السنة حديث الأئمة الاثني عشر برواية أخرى وهي رواية جابر بن سَمُرةَ، وقد رُويت عنه من طرق متعددة مستفيضة في كُتبٍ صُنِّفَتْ قبل زمن الغيبة أي قبل سنة 260 هجريّة، ومنها:

    1. رواية أبي داود الطيالسي (المتوفى سنة 204 هجريّة).
    قال: (حدَّثنا حمَّادُ بن سَلَمةَ، عن سِماكٍ، قال: سَمِعْتُ جابِرَ بنَ سَمُرَةَ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ وهو يقولُ:
    "إنَّ الإسْلَامَ لَا يَزَالُ عَزِيزاً إلى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً". ثُمَّ قالَ كلمةً لم أَفْهَمْهَا، فَقُلْتُ لأبي: ما قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فقالَ: "كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ").
    المصدر: مسند أبي داود الطيالسي، ج2، ص127، رقم الحديث 804.
    وروى أيضاً: (حدَّثنا حمَّادُ بن سَلمةَ، عن سِماكِ بنِ حَرْبٍ، قال: سَمِعْتُ جابرَ بنَ سَمُرَةَ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ وهو يقول: "أَلَا إنَّ الإسْلَامَ لَا يَزَالُ عَزِيزاً إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً". ثُمَّ قالَ كلمةً لَمْ أَفْهَمْهَا، فقلتُ لأبي: ما قالَ؟ فقالَ:
    "كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ").
    المصدر: مسند أبي داود الطيالسي، ج2، ص607، رقم الحديث 1374.

    2. رواية نعيم بن حماد (المتوفى سنة 229 هجريّة).
    قال: (حدثنا أبو مُعاوية، عن دَاود بنِ أبي هند، عن الشَّعْبي، عن جابر بن سَمُرة رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَزالُ هذا الأمرُ عزيزاً إِلَى اثني عشرَ خَلِيفة كلّهم من قُريشٍ").
    المصدر: كتاب الفتن، ج1، ص95، رقم الحديث 225.

    3. رواية علي بن الجعد (المتوفى سنة 230 هجريّة).
    قال: (أنا زهير، عن سماك بن حرب، وزياد بن عِلَاقَةَ وحُصَيْن بن عبد الرحمن كلهم عن جابر بن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    "يكون بعدي اثنا عشر أميراً".
    غير أنَّ حصيناً قال في حديثه: ثم تكلَّم بشيءٍ لم أفهمه.
    وقال بعضهم: فسألت أبي - وقال بعضهم: فسألت القوم - فقال:
    "كلهم من قريش").
    وروى أيضاً: (أنا زهير، عن زياد بن خيثمة، عن الأسود بن سعيد الهَمْداني قال: سمعت جابر بن سَمُرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش".
    قال: ثم رجعت إلى منزلي. قال: ثم يكون ماذا؟ قال: "يكون الهَرْج").
    المصدر: الجعديّات (مسند ابن الجعد)، ج2، ص287، رقم الحديث 2671-2673.

    4. رواية أحمد بن حنبل (المتوفى سنة 241 هجريّة).
    قال: (حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا سماك، قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    "لا يَزالُ الإسلامُ عَزيزاً إلى اثني عشر خليفةً" فقال كلمةً خَفِيّةً لم أفهَمْها، قال: قلتُ لأبي: ما قال؟ قال: قال: "كُلُّهم مِن قريش").
    المصدر: مسند أحمد، ج34، ص427-428، رقم الحديث 20838.
    وروى أيضاً: (حدثنا عبدُ الصَّمد، حدثنا أَبي، حدثنا داودُ، عن عامرٍ: قال: حدثني جابرُ بن سَمُرة السُّوَائي، قال: خَطَبَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فقال:
    "إنَّ هذا الدِّينَ لا يزالُ عَزيزاً إلى اثْنَيْ عَشَرَ خَليفَةً" قال: ثم تكلَّم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بكلمةٍ لم أفْهَمها، وضجَّ الناسُ، فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: "كُلُّهم مِن قُريشٍ").
    المصدر: مسند أحمد، ج34، ص449، رقم الحديث 20879.
    وروى أيضاً: (حدثنا إسماعيلُ بنُ إبراهيم، عن ابن عَوْن، عن الشَّعْبي، عن جابر بن سَمُرة، قال: كنتُ مع أَبي -أو مع ابني- قال: وذكر النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال:
    "لا يَزالُ هذا الأَمْرُ عَزيزاً مَنِيعاً، يُنْصَرُونَ على مَن نَاوَأَهُمْ عليه إلى اثْنَي عَشَرَ خَلِيفةً" ثم تكلَّم بكلمةٍ، أَصَمَّنيها الناسُ، فقلت لأَبي أو لابني: ما الكلمةُ التي أَصَمَّنيها الناسُ؟ قال: "كُلُّهم مِن قُرَيشٍ").
    المصدر: مسند أحمد، ح34، ص490، رقم الحديث 20966.
    وروى أيضاً: (حدثنا عبدُ الرحمن بن مَهْدي، عن سفيان، عن عبدِ الملكِ بن عُمَير، عن جابر بن سَمُرَة، قال: جئتُ أنا وأَبي إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم وهو يقول:
    "لا يَزالُ هذا الأمْرُ صالحاً حتَّى يكون اثنا عَشَرَ أَميراً" ثم قال كلمةً لم أَفهَمْها، قلتُ لأَبي: ما قالَ؟ قال: "كُلُّهم من قُرَيشٍ").
    المصدر: مسند أحمد، ج34، ص525، رقم الحديث 21039.
    وروى أيضاً: (حدثنا عُمر بن عُبيد أبو حَفْص، عن سِماكٍ، عن جابرٍ، قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يَكونُ بَعْدي اثنا عَشَرَ أَميراً" قال: ثُمَّ تكلَّمَ فخَفِيَ علَيَّ ما قال، قال: فسأَلتُ بعضَ القومِ أو الذي يَلِيني: ما قال؟ قال:
    "كُلُّهم مِن قُرَيشٍ").
    المصدر: مسند أحمد، ح34، ص529، رقم الحديث 21050.

    5. رواية البخاري (المتوفى سنة 256 هجريّة).
    قال: (حدَّثني محمد بن المثنَّى، حدَّثنا غُندَرٌ، حدَّثنا شُعْبة، عن عبد الملِك، سمعتُ جابرَ بنَ سَمُرَةَ، قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ:
    "يكونُ اثنا عَشَرَ أميراً" فقال كَلِمةً لم أسمَعْها، فقال أبي: إنَّه قال: "كلُّهم من قُرَيشٍ").
    المصدر: صحيح البخاري، ح5، ص178، رقم الحديث 7222.

    6. صحيح مسلم (المتوفى سنة 261 هجريّة).
    قال: (حدَّثنا قتيبة بن سعيد، حدَّثنا جَرِيرٌ، عن حُصَيْن، عن جابر بن سَمُرَةَ، قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه يقول. وحدَّثنا رِفاعَةُ بن الهيثم الواسطيُّ - واللَّفظُ له، قال: حدَّثنا خالدٌ، يعني: ابن عبد الله الطَّحَان، عن حُصَيْن، عن جابر بن سَمُرَةَ، قال: دخلتُ مَعَ أبي على النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فسَمِعْتُهُ يقولُ:
    "إنَّ هذا الأمْرَ لا يَنْقَضِي حتَّى يَمْضِي فيهِمُ اثنا عَشَرَ خليفةً"، قالَ: ثمَّ تكَلَّمَ بكلامٍ خَفِيَ عَلَيَّ، قالَ: فقلتُ لأبي: ما قالَ؟ قالَ: "كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ".
    حدَّثنا ابن أبي عُمَرَ، حدَّثنا سُفيان، عن عبد الملِك بن عُمَيْرٍ، عن جابرِ بن سَمُرَةَ قالَ: سَمِعْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: "لا يزالُ أمْرُ النَّاسِ ماضِياً ما وَلِيَهُمُ اثنا عَشَرَ رَجْلاً"، ثمَّ تكلَّم النبيُّ صلى الله عليه وسلم بكلِمَةٍ خَفِيَتْ عَلَيَّ، فسَألْتُ أبي: ماذا قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: "كُلُّهُمْ مِنْ قريش".
    حدَّثنا هَدَّابُ بن خالد الأزْدِي، قال: حدَّثنا حَمَّاد بن سَلَمَةَ، عن سِمَاكِ بن حَرْبٍ، قالَ: سَمِعْتُ جابر بن سمرة يقولُ: سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: "لا يزالُ الإسلامُ عزيزاً إلى اثني عشر خليفةً" ثمَّ قالَ كَلِمَةً لَمْ أفهَمْها، فقلتُ لأبي: ما قالَ؟ فقالَ: كُلُّهُمْ مِنْ قريش".
    حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدَّثنا أبو معاوية، عن داود، عن الشَّعْبيِّ، عن جابر بن سمرة، قالَ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم:
    "لا يزالُ هذا الأمْرُ عَزيزاً إلى اثني عشر خليفةً". قالَ: ثمَّ تكَلَّمَ بشيءٍ لم أفهَمْهُ، فقلتُ لأبي: ما قالَ؟ فقالَ: "كُلُّهُمْ من قريش".
    حدَّثنا نَصْرُ بن علي الجَهْضَمِي، قال: حدَّثنا يزيد بن زُرَيْعٍ، حدَّثنا ابن عون. وحدَّثنا أحمد بن عثمان النَّوفَلي - واللَّفظُ له، قال: حدَّثنا أزهَر، قال: حدَّثنا ابن عَوْنٍ، عن الشَّعْبِيِّ، عن جابر بن سمرة، قالَ: انْطَلَقْتُ إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وَمَعِي أبي، فسَمِعْتُهُ يقولُ: "لا يزالُ هذا الدِّينُ عَزِيزاً مَنِيعاً إلى اثني عشر خليفةً" فقالَ كلمةً صَمَّنِيها النَّاسُ، فقلتُ لأبي: ما قالَ؟ قالَ: "كلهم من قريش").
    المصدر: صحيح مسلم، ج6، ص137-138.
    وقد فرغ مسلم من تأليف صحيحه سنة 257 هجريّة كما نُقل ذلك عن بعض النُّسخ في مقدمة تحقيق الكتاب بطبعته الصادرة عن دار التأصيل، وسيأتي ذكر ذلك ضمن الوثائق المصوّرة إن شاء الله تعالى.






























    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X