إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🏴 أهداف الامتحان الإلهي 🏴

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🏴 أهداف الامتحان الإلهي 🏴


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    الامتحان ليس بالمسألة البسيطة، فهو رمزُ الحياة، أو -بتعبير آخر- هو الهدف القريب من وراء خلق الإنسان، فالله عزّ وجلّ لم يخلق ابن آدم إلّا ليمتحنه.

    لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن في هذا المجال هو: لأيّ شيء يكون هذا الامتحان؟

    ونستطيع القول جواباً على هذا السؤال: من أجل كسب المزيد من الأهليّة.

    وهنا ينشأ السؤال التالي: المزيد من الأهليّة لأيّ شيء؟

    والجواب: من أجل أن يظفر بثواب أكبر وأجر أسمى بحيث يصعب على عقولنا إدراك نهايته، وكلّ ما يسعنا قوله على نحو الإجمال هو: أن يقترب من الله جلّ وعلا.

    بمعنى: أنّ القرب من الله هو الهدف النهائي من الخلقة، إذن فالهدف القريب من الخلقة هو الامتحان، والهدف الثاني منها هو نيل الثواب والجنّة، أمّا الهدف البعيد والنهائي فهو الوصول إلى القرب الإلهي.

    وهذه الأهداف يترتّب أحدها على الآخر وتُعدُّ جميعها من أهداف الخلقة.

    يقول تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ...}.

    لقد خلق الله الإنسان للرحمة، وهي رحمة لا يملك حتّى الملائكة ظرفيّة نيلها، فنحن لا نعرف الملائكة حقّ المعرفة، لكنّنا نعلم على أيّة حال أنّهم كائنات لا يملكون أيّ دافع إلى المعصية أو الشهوة أو الغضب، ولهذا فإنّهم غير معرّضين لأمثال هذه الابتلاءات، وإنّ النتائج المترتّبة على هذه الامتحانات لا تشملهم أيضاً.

    فلا يستوي الذي اجتاز الامتحان بنجاح مع الذي لم يخض الامتحان أصلاً، فيتعيّن على الأخير خوض الامتحان ليعلم هو ويعلم الآخرون نتيجة امتحانه.

    كما وينبغي أن نعلم أنّ الله عالمٌ بكلّ شيء بلا امتحان وهو غني عن امتحان الآخرين، لكنّه جلّ شأنه يختبر المرء من أجل أن تتفجّر طاقاته وتظهر قابليّاته في واحد من الاتجاهين، إمّا الصعود والرقيّ، وإمّا النزول والهبوط فتصل إلى مستوى الفعليّة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X