إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
حصرا ... اعراب آيات القرآن الكريم - كاملة - حميدة العسكري
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
اعراب الآيات ( 122- 132) من سورة البقرة المباركة
"وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ"
(وَلَنْ) الواو استئنافية، لن حرف نفي ونصب واستقبال.
(تَرْضى) فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَنْكَ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(الْيَهُودُ) فاعل.
(وَلَا) الواو عاطفة لا نافية.
(النَّصارى) معطوف على اليهود والجملة مستأنفة لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(تَتَّبِعَ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وأن المضمرة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير حتى اتباع ملتهم.
(مِلَّتَهُمْ) مفعول به منصوب.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت، والجملة استئنافية.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(هُدَى) اسمها منصوب بالفتحة المقدرة.
والجملة مقول القول.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الْهُدى) خبره مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن.
(وَلَئِنِ) الواو حرف استئناف اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
(اتَّبَعْتَ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.
(أَهْواءَهُمْ) مفعول به.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل اتبعت والجملة ابتدائية لا محل لها.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(جاءَكَ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر يعود على الذي.
(مِنَ الْعِلْمِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(ما لَكَ) ما نافية لا عمل لها لك جار ومجرور متعلقان بولي المؤخر.
(مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال من ولي.
(مِنْ وَلِيٍّ) من حرف جر زائد ولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة جواب القسم وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم هذا.
(وَلا نَصِيرٍ) الواو عاطفة لا نافية نصير معطوف على ولي.
"الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ ""
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
(آتَيْناهُمُ) فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به أول.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.
(يَتْلُونَهُ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والهاء مفعوله والجملة في محل رفع خبر.
(حَقَّ) مفعول مطلق.
(تِلاوَتِهِ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(يُؤْمِنُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ.
(بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
والجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان.
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَكْفُرْ) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل هو.
(بِهِ) متعلقان بيكفر.
(فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب أولئك اسم إشارة مبتدأ.
(هُمُ الْخاسِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.
وجملة: (من يكفر) استئنافية.
"يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (122) وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ "
"وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمامًا قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ "
(وَإِذِ) الواو استئنافية. إذ ظرف لما مضى من الزمان متعلق بفعل اذكر المحذوف وهو في محل نصب.
(ابْتَلى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(إِبْراهِيمَ) مفعول به مقدم.
(رَبُّهُ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
(بِكَلِماتٍ) جار ومجرور متعلقان بالفعل ابتلى.
(فَأَتَمَّهُنَّ) الفاء عاطفة أتم فعل ماض والهاء مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ابراهيم والجملة معطوفة.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى اللّه.
(إِنِّي) حرف مشبه بالفعل والياء اسمها.
(جاعِلُكَ) خبرها والكاف في محل جر بالإضافة.
(لِلنَّاسِ) متعلقان بجاعل أو بمحذوف حال لإماما.
(إِمامًا) مفعول به لاسم الفاعل جاعل والجملة الاسمية إني جاعلك مقول القول.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو يعود على ابراهيم.
(وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) الواو عاطفة ذريتي اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره اجعل من ذريتي إماما وجملة (قالَ وَمِنْ) استئنافية، وجملة (وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) مقول القول.
(قالَ) فعل ماض وفاعله ضمير يعود إلى اللّه.
(لا يَنالُ) لا نافية ينال فعل مضارع.
(عَهْدِي الظَّالِمِينَ) على أنها فاعل وعهدي مفعول به مقدم.
وجملة: (لا ينال عهدي الظالمين) مقول القول في محل نصب مفعول به. وجملة: (قال) استئنافية لا محل لها.
"وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ "
(وَإِذْ) تقدم إعرابها.
(جَعَلْنَا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.
(الْبَيْتَ) مفعول به أول.
(مَثابَةً) مفعول به ثان لجعل.
(لِلنَّاسِ) جار ومجرور متعلقان بمثابة أو بصفة له.
(وَأَمْنًا) معطوف على مثابة، والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَاتَّخِذُوا) الواو عاطفة اتخذوا فعل أمر مبني على حذف النون لا تصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة في محل نصب مقول القول لفعل محذوف معطوف على جعلنا تقديره وقلنا اتخذوا.
(مِنْ مَقامِ) متعلقان باتخذوا أو بمحذوف حال من مصلى.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(مُصَلًّى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَعَهِدْنا) الواو عاطفة، عهدنا فعل ماض وفاعل.
(إِلى إِبْراهِيمَ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَإِسْماعِيلَ) معطوف على ابراهيم.
(أَنْ) تفسيرية.
(طَهِّرا) فعل أمر مبني على حذف النون وألف الاثنين فاعل.
(بَيْتِيَ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.
(لِلطَّائِفِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(وَالْعاكِفِينَ) اسم معطوف.
(وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) اسمان معطوفان عاملهما معاملة الاسم الواحد لأنهما من الصلاة وهي واحدة فحذف حرف العطف. وجملة: (عهدنا) معطوفة على جملة جعلنا، وجملة: (طهرا) تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
"وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ "
(وَإِذْ) تقدم إعرابها.
(قالَ إِبْراهِيمُ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(رَبِّ) منادى بياء النداء المحذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وهي في محل جر بالإضافة.
(اجْعَلْ) فعل أمر للدعاء وفاعله أنت.
(هذا) الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.
(بَلَدًا) مفعول به ثان.
(آمِنًا) صفة لبلد وجملة: (رب اجعل) مقول القول في محل نصب مفعول به.
(وَارْزُقْ) معطوف على اجعل وفاعله أنت.
(أَهْلَهُ) مفعول به.
(مِنَ الثَّمَراتِ) متعلقان بالفعل ارزق والجملة معطوفة.
(مِنَ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من أهله.
(آمَنَ) فعل ماض وفاعله هو يعود إلى من والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(مِنْهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل آمن.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل آمن.
(وَالْيَوْمِ) معطوف على اللّه.
(الْآخِرِ) صفة اليوم.
(قالَ) فعل ماض وفاعله هو اللّه والجملة استئنافية.
(وَمَنْ) الواو عاطفة من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره وارزق من كفر وهذه الجملة مقول القول في محل نصب. وجملة (كَفَرَ) صلة الموصول لا محل لها.
(فَأُمَتِّعُهُ) الفاء عاطفة، أمتعه فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة.
(قَلِيلًا) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره أمتعه تمتيعا قليلا.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(أَضْطَرُّهُ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة.
(إِلى عَذابِ) متعلقان باضطره.
(النَّارِ) مضاف إليه.
(وَبِئْسَ) الواو استئنافية، بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
(الْمَصِيرُ) فاعل بئس والمخصوص بالذم محذوف تقديره مصيره والجملة مستأنفة.
"وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْماعِيلُ رَبَّنا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنا وَاجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنا مَناسِكَنا وَتُبْ عَلَيْنا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"
(وَإِذْ) سبق إعرابها.
(يَرْفَعُ) فعل مضاسرع.
(إِبْراهِيمُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(الْقَواعِدَ) مفعول به.
(مِنَ الْبَيْتِ) متعلقان بمحذوف حال من القواعد.
(وَإِسْماعِيلُ) الواو عاطفة إسماعيل معطوف على ابراهيم.
(رَبَّنا) منادى بياء النداء المحذوفة منصوب وهو مضاف ونا في محل جر بالإضافة.
(تَقَبَّلْ) فعل أمر للدعاء والفاعل أنت يعود إلى الله.
(مِنَّا) متعلقان بالفعل وجملة: (تقبل منا) مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولان أو يدعوان.
(إِنَّكَ) إن واسمها.
(أَنْتَ) ضمير منفصل مبتدأ.
(السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة الاسمية خبر إنك.
(رَبَّنا) تقدم إعرابها في الآية السابقة.
(وَاجْعَلْنا) الواو عاطفة، اجعلنا فعل أمر للدعاء ونا مفعول به والفاعل أنت.
(مُسْلِمَيْنِ) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى.
(لَكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة للمسلمين.
(وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا) الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره واجعل من ذريتنا وهذه الجملة معطوفة على جملة اجعلنا.
(أُمَّةً) مفعول به ثان للفعل المحذوف اجعل، والجار والمجرور من ذريتنا في موضع مفعوله الأول.
(مُسْلِمَةً) صفة لأمة.
(لَكَ) متعلقان بمسلمة.
(وَأَرِنا) الواو عاطفة أرنا فعل أمر للدعاء مبني على حذف حرف العلة لأن الفعل معتل الآخر ونا مفعول به والفاعل أنت.
(مَناسِكَنا) مفعول به ثان لأرنا والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَتُبْ) الواو عاطفة تب فعل أمر للدعاء والفاعل أنت.
(عَلَيْنا) متعلقان بالفعل تب والجملة معطوفة.
(إِنَّكَ) إن واسمها.
(أَنْتَ) ضمير منفصل مبتدأ.
(التَّوَّابُ) خبر أول.
{رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)}.
(رَبَّنا) سبق إعرابها.
(وَابْعَثْ) الواو عاطفة ابعث الجملة معطوفة.
(فِيهِمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل ابعث (رَسُولًا) مفعول به.
(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لرسول.
(يَتْلُوا) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والجملة في محل نصب صفة لرسولا أو في محل نصب حال لأن رسولا وصفت بمنهم.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بيتلو.
(آياتِكَ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(وَيُعَلِّمُهُمُ) الواو عاطفة يعلمهم فعل مضارع ومفعول به أول والميم لجمع الذكور.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان.
(وَالْحِكْمَةَ) معطوفة على الكتاب والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَيُزَكِّيهِمْ) الواو عاطفة يزكي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والهاء مفعول به والجملة معطوفة.
(إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) إعرابها كإعراب إنك أنت السميع العليم قبلها
"وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاَّنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ"
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(يَرْغَبُ) فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(عَنْ مِلَّةِ) متعلقان بالفعل يرغب.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة في محل رفع خبر من.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من الضمير المستتر في يرغب.
(سَفِهَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى من.
(نَفْسَهُ) مفعول به وقيل منصوب بنزع الخافض أي سفه من نفسه. والجملة صلة الموصول.
(وَلَقَدِ) الواو استئنافية اللام للقسم. قد حرف تحقيق.
(اصْطَفَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والهاء مفعوله.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة واقعة جوابا للقسم.
(وَإِنَّهُ) الواو حالية. إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
(فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالصالحين.
(لَمِنَ الصَّالِحِينَ) اللام لام المزحلقة من الصالحين متعلقان بمحذوف خبر إن والتقدير إنه معدود من الصالحين في الآخرة. وجملة (وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ) حالية.
"إِذْ قالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ "
(إِذْ) إعرابها كإعراب إذ السابقة
(قالَ) فعل ماض.
(لَهُ) متعلقان بقال.
(رَبُّهُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(أَسْلِمْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.
(قالَ) ماض وفاعله مستتر.
(أَسْلَمْتُ) فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
(لِرَبِّ) متعلقان بأسلمت.
(الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(وَوَصَّى) الواو عاطفة وصى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(بِها) متعلقان بوصي.
(إِبْراهِيمُ) فاعل.
(بَنِيهِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والهاء في محل جر بالإضافة.
(وَيَعْقُوبُ) معطوف على ابراهيم.
(يا بَنِيَّ) يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والياء في محل جر بالإضافة.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن.
(اصْطَفى) فعل ماض والجملة خبر إن.
(لَكُمُ) متعلقان باصطفى.
(الدِّينَ) مفعول به، وجملة (إِنَّ اللَّهَ) مقول القول المحذوف على لسان ابراهيم.
(فَلا) الفاء الفصيحة لا ناهية جازمة.
(تَمُوتُنَّ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة فاعل وأصلها تموتونن، ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
(إِلَّا) أداة حصر.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية أنتم ضمير منفصل مبتدأ.
(مُسْلِمُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة حالية، وجملة: (تموتن) جواب شرط مقدر. (الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة الاسمية خبر إنك.
الحمد لله
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة​بارك الله تعالى بكم الغاليه حميده على جهودكم الطيبه لما تتحفوننا به من اعراب ايات القران الكريم ...نحن معكم بالدعاء على الدوام عزيزتي بالتوفيق والسداد بحق محمد واهل بيته الطاهرين
يانبع النقاء والفضيلة العلوية
أحييك وحبا وكرامة
وفقك الله وحياك شكرا لك مع كبير التقدير
محبتي
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بوركت وحياك ربي وبياك وشكر سعيك
فاضلي الكريم الاخ علي صباح التميمي
تقديري واحترامي
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
​بارك الله تعالى بكم الغاليه حميده على جهودكم الطيبه لما تتحفوننا به من اعراب ايات القران الكريم ...نحن معكم بالدعاء على الدوام عزيزتي بالتوفيق والسداد بحق محمد واهل بيته الطاهرين
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفقين وزادكم الله وايانا من علوم ال محمد بحق محمد وال محمد
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم\لك كل الشكر والتقديراختنا الغاليه على هذا الوضوع المهم للحفاظ على لغتنا الجميله التي هي لغة القران الكريم وجعله الله في ميزان حسناتج ووفقكم لخدمة مذهب اهل البيت سلام الله عليهم وثبتكم على ولايتهم وحشركم معهم بحق محمد وال محمد
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
لكم المحبة والسلام
احبتي سأتواصل مع اعراب الايا ت من القرآن الكريم قريبا
واعتذر لانقطاعي لاسباب قاهرة
اهديكم سلامي مع خلاصة الود وصفوه
اختكم حميدة العسكري
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اعراب الآيات (111-121) من سورة البقرة المباركة
((وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُودًا أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ ))
(وَأَقِيمُوا) الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل.
(الصَّلاةَ) مفعول به.
(وَآتُوا الزَّكاةَ) الجملة معطوفة.
(وَما) ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا.
(تُقَدِّمُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل.
(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْ خَيْرٍ) متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما.
(تَجِدُوهُ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير.
(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
(بَصِيرٌ) خبر مرفوع.
(وَقالُوا) الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.
(لَنْ) حرف ناصب.
(يَدْخُلَ) مضارع منصوب.
(الْجَنَّةَ) مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
(هُودًا) خبرها.
(أَوْ نَصارى) معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.
(أَمانِيُّهُمْ) خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.
(قُلْ) فعل أمر.
(هاتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.
(بُرْهانَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.
((بلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))
(بَلى) حرف جواب.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ.
(أَسْلَمَ) فعل ماض والفاعل هو.
(وَجْهَهُ) مفعول به والجملة خبر.
(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بأسلم.
(وَهُوَ مُحْسِنٌ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(فَلَهُ) الفاء رابطة للجواب له جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم.
(أَجْرُهُ) مبتدأ مؤخر.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أي محفوظ عند ربه وقيل بمحذوف حال.
(رَبِّهِ) مضاف إليه.
(وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) تقدم إعرابها في الآية (38).
((وَقالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصارى عَلى شَيْءٍ وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتابَ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ))
(وَقالَتِ) الواو استئنافية قال فعل ماض والتاء للتأنيث.
(الْيَهُودُ) فاعل.
(لَيْسَتِ) فعل ماض ناقص والتاء للتأنيث.
(النَّصارى) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَلى شَيْءٍ) متعلقان بخبر ليس المحذوف والجملة مقول القول. وجملة: (وقالت) استئنافية لا محل لها. وجملة (وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ) معطوفة على قالت الأولى وتعرب كإعرابها.
(وَهُمْ) الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ.
(يَتْلُونَ الْكِتابَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكتاب مفعوله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل نصب حال (كَذلِكَ) الكاف حرف جر ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي قالوا قولا مثل ذلك.
(قالَ) فعل ماض.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية.
(لا يَعْلَمُونَ) لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(مِثْلَ) صفة لمصدر محذوف أي قولا مثل قولهم.
(قَوْلِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور.
(فَاللَّهُ) الفاء استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.
(يَحْكُمُ) فعل مضارع والجملة خبر.
(بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(يَوْمَ) مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه وجملة اللّه يحكم بينهم استئنافية.
(فِيما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيحكم.
(كانُوا) كان واسمها والجملة صلة الموصول.
(فِيهِ) متعلقان بيختلفون وجملة (يَخْتَلِفُونَ) مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كانوا.
((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعى فِي خَرابِها أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلاَّ خائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ ))
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(أَظْلَمُ) خبر والجملة استئنافية.
(مِمَّنْ) من حرف جر، من اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.
(مَنَعَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
(مَساجِدَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(أَنْ) حرف ناصب.
(يُذْكَرَ) مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لمنع وأعرب مفعولا لأجله أي كراهة أن يذكر فيها اسمه.
(فِيهَا) متعلقان بيذكر.
(اسْمُهُ) نائب فاعل للفعل المبني للمجهول يذكر.
(وَسَعى) الواو عاطفة سعى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل هو يعود على من.
(فِي خَرابِها) متعلقان بالفعل قبلهما.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
(ما كانَ) ما نافية، كان فعل ماض ناقص.
(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.
(أَنْ) حرف ناصب.
(يَدْخُلُوها) مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان.
(إِلَّا) أداة حصر.
(خائِفِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وجملة: (ما كان لهم) في محل رفع خبر (أولئك) وجملة: (أولئك) الاسمية مستأنفة.
(لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بمحذوف خبر أيضا.
(خِزْيٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ) مثل لهم في الدنيا خزي معطوف على سابقة.
(عَظِيمٌ) صفة.
((وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ ))
(وَلِلَّهِ) الواو استئنافية، لله جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(الْمَشْرِقُ) مبتدأ مؤخر.
(وَالْمَغْرِبُ) اسم معطوف والجملة استئنافية.
(فَأَيْنَما) الفاء استئنافية، أينما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل تولوا.
(تُوَلُّوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل وهو فعل الشرط والجملة في محل جر بالإضافة أو ابتدائية.
(فَثَمَّ) الفاء رابطة لجواب الشرط.
(ثم) ظرف مكان مفعول فيه مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالخبر المحذوف.
(وَجْهُ) مبتدأ.
(اللَّهِ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط والجملة الاسمية.
(إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وواسع وعليم خبراها، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
((وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحانَهُ بَلْ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُونَ ))
(وَقالُوا) الواو عاطفة قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة قالت اليهود (اتَّخَذَ) فعل ماض وقيل بمعنى صيّر الذي يتعدى لمفعولين.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(وَلَدًا) مفعول به. والجملة مقول القول.
(سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء في محل جر بالإضافة. وجملة الفعل المحذوف اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
(بَلْ) حرف إضراب.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(ما) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
(فِي السَّماواتِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة تقديره ما خلق.
(وَالْأَرْضِ) معطوف وجملة: (له ما في السماوات) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
(كُلٌّ) مبتدأ.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بالخبر قانتون.
(قانِتُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال.
((بدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ))
(بَدِيعُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع (السَّماواتِ) مضاف إليه.
(وَالْأَرْضِ) معطوف. والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها.
(وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
(قَضى) فعل ماض مبني على الفتح منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(أَمْرًا) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط إنما كافة ومكفوفة لا محل لها.
(يَقُولُ) فعل مضارع وفاعله هو.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بيقول والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(كُنْ) فعل أمر تام وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
(فَيَكُونُ) الفاء استئنافية يكون فعل مضارع تام بمعنى يحدث وفاعله هو. والجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف أي فهو يكون أو يحدث والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. وجملة: (كن فيكون) مقول القول في محل نصب.
((وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ . إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ))
(وَقالَ) الواو استئنافية قال فعل ماض.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة.
(لا يَعْلَمُونَ) لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(لَوْ لا) حرف حض.
(يُكَلِّمُنَا) فعل مضارع ونا مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة في محل نصب مقول القول.
(أَوْ) حرف عطف.
(تَأْتِينا) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ونا مفعول به.
(آيَةٌ) فاعل مرفوع والجملة معطوفة.
(كَذلِكَ) الكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق. تراجع الآية 73.
(قالَ الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل.
(مِنْ قَبْلِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(مِثْلَ) مفعول به.
(قَوْلِهِمْ) مضاف إليه.
(تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله، والجملة في محل نصب حال.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(بَيَّنَّا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.
(الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة.
(لِقَوْمٍ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(يُوقِنُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة قوم.
(إِنَّا) إن حرف مشبه بالفعل ونا اسمها.
(أَرْسَلْناكَ) فعل ماض ونا فاعل والكاف مفعول به. والجملة في محل رفع خبر والجملة الاسمية إنا أرسلناك ابتدائية لا محل لها.
(بِالْحَقِّ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال تقديره مبشرا بالحق.
(بَشِيرًا) حال منصوبة.
(وَنَذِيرًا) معطوف.
(وَلا) الواو استئنافية لا نافية.
(تُسْئَلُ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل أنت.
(عَنْ أَصْحابِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل.
(الْجَحِيمِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
.
((وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ))
(وَلَنْ) الواو استئنافية، لن حرف نفي ونصب واستقبال.
(تَرْضى) فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَنْكَ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(الْيَهُودُ) فاعل.
(وَلَا) الواو عاطفة لا نافية.
(النَّصارى) معطوف على اليهود والجملة مستأنفة لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(تَتَّبِعَ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وأن المضمرة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير حتى اتباع ملتهم.
(مِلَّتَهُمْ) مفعول به منصوب.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت، والجملة استئنافية.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(هُدَى) اسمها منصوب بالفتحة المقدرة.
والجملة مقول القول.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الْهُدى) خبره مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن.
(وَلَئِنِ) الواو حرف استئناف اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
(اتَّبَعْتَ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.
(أَهْواءَهُمْ) مفعول به.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل اتبعت والجملة ابتدائية لا محل لها.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(جاءَكَ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر يعود على الذي.
(مِنَ الْعِلْمِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(ما لَكَ) ما نافية لا عمل لها لك جار ومجرور متعلقان بولي المؤخر.
(مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال من ولي.
(مِنْ وَلِيٍّ) من حرف جر زائد ولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة جواب القسم وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم هذا.
(وَلا نَصِيرٍ) الواو عاطفة لا نافية نصير معطوف على ولي.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اعراب الآيات ( 100 – 110) من سورة البقرة المباركة
((أَوَ كُلَّما عاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ . وَلَمَّا جاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ كِتابَ اللَّهِ وَراءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ))
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق.
(أَنْزَلْنا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزلنا.
(آياتٍ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والجار والمجرور إليك متعلقان بالفعل أنزلنا.
(بَيِّناتٍ) صفة آيات منصوبة.
(وَما) الواو عاطفة أو حالية ما نافية.
(يَكْفُرُ) فعل مضارع.
(بِها) متعلقان بيكفر.
(إِلَّا) أداة حصر.
(الْفاسِقُونَ) فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة معطوفة على جواب القسم وقيل حالية.
(أَوَكُلَّما) الهمزة للاستفهام الإنكاري الواو عاطفة كلما مفعول فيه ظرف زمان يتضمن معنى الشرط.
(عاهَدُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل.
(عَهْدًا) مفعول به ثان للفعل عاهدوا والمفعول الأول محذوف تقديره عاهدوا اللّه عهدا. وقيل مفعول مطلق والجملة معطوفة.
(نَبَذَهُ) فعل ماض والهاء مفعول به مقدم.
(فَرِيقٌ) فاعل مؤخر.
(مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لفريق.
والجملة لا محل لها جواب الشرط.
(بَلْ) حرف إضراب وعطف.
(أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ، هم في محل جر بالإضافة.
(لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية يؤمنون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على سابقتها.
(وَلَمَّا) الواو عاطفة، لما ظرفية حينية.
(جاءَهُمْ) فعل ماض والهاء مفعول به.
(رَسُولٌ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف صفة لرسول.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(مُصَدِّقٌ) صفة لرسول.
(لَمَّا) اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدق.
(مَعَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
(نَبَذَ) فعل ماض.
(فَرِيقٌ) فاعل.
(مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بفريق أو بصفة له.
(أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل.
(الْكِتابَ) مفعول به للفعل أوتوا.
(كِتابَ) مفعول به للفعل نبذ.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَراءَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل نبذ وقيل مفعول به ثان على تضمين معنى نبذ جعل.
(ظُهُورِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. وجملة: (نبذ) جواب شرط لا محل لها من الإعراب، وجملة: (أوتوا الكتاب) لا محل لها صلة الموصول.
(كَأَنَّهُمْ) كأن واسمها.
(لا يَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر كأن وجملة: (كأنهم) حالية.
((وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ وَما كَفَرَ سُلَيْمانُ وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبابِلَ هارُوتَ وَمارُوتَ وَما يُعَلِّمانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّما نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُما ما يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَما هُمْ بِضارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ ما يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَراهُ ما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ ما شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ ))
(وَاتَّبَعُوا) الواو عاطفة، اتبعوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل.
(ما) اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة.
(تَتْلُوا) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل.
(الشَّياطِينُ) فاعل.
(عَلى مُلْكِ) جار ومجرور متعلقان بتتلو.
(سُلَيْمانَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون والجملة صلة الموصول والعائد محذوف تقديره ما تتلوه.
(وَما) الواو حالية، ما نافية.
(كَفَرَ سُلَيْمانُ) فعل ماض وفاعل والجملة حالية.
(وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك.
(الشَّياطِينُ) اسمها.
(كَفَرُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة خبر لكن.
(يُعَلِّمُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
(النَّاسَ) مفعول به أول.
(السِّحْرَ) مفعول به ثان.
(وَما) الواو عاطفة ما موصولة معطوفة على السحر وجملة: (يعلمون) حالية وقيل خبر ثان.
(أُنْزِلَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو.
(عَلَى الْمَلَكَيْنِ) متعلقان بالفعل أنزل.
(بِبابِلَ) بابل اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل أو بحال من الملكين.
(هارُوتَ وَمارُوتَ) بدل من الملكين مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. وقيل عطف بيان لأنه أوضح منه.
(وَما) الواو استئنافية ما نافية.
(يُعَلِّمانِ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل.
(مِنْ أَحَدٍ) مفعول به ومن حرف جر زائد (حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يَقُولا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل وأن المضمرة مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. وهما متعلقان بالفعل يعلمان.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(نَحْنُ فِتْنَةٌ) مبتدأ وخبر. والجملة مقول القول.
(فَلا) الفاء الفصيحة لأنها أفصحت عن شرط والتقدير أما وقد علمناك فلا تكفر. ولا ناهية جازمة.
(تَكْفُرْ) فعل مضارع مجزوم والفاعل أنت والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
(فَيَتَعَلَّمُونَ) الفاء استئنافية يتعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم يتعلمون.
(مِنْهُما) متعلقان بالفعل قبلهما.
(ما) اسم موصول مفعول به.
(يُفَرِّقُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(بِهِ) متعلقان بيفرقون.
(بَيْنَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل.
(الْمَرْءِ) مضاف إليه.
(وَزَوْجِهِ) معطوف.
(وَما) الواو حالية، ما الحجازية تعمل عمل ليس.
(هُمْ) ضمير منفصل اسمها.
(بِضارِّينَ) الباء حرف جر زائد، ضارين اسم مجرور لفظا بالياء لأنه جمع مذكر سالم، منصوب محلا لأنه خبر ما. والجملة حالية.
(بِهِ) متعلقان بضارين.
(مِنْ أَحَدٍ) من حرف جر زائد، أحد اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به لاسم الفاعل ضارين.
(إِلَّا) أداة حصر.
(بِإِذْنِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر بضارين اسم الفاعل أو بمحذوف حال من المفعول به أحد.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَيَتَعَلَّمُونَ) الجملة معطوفة.
(ما) اسم موصول مفعول به.
(يَضُرُّهُمْ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو والجملة صلة الموصول وجملة (وَلا يَنْفَعُهُمْ) معطوفة عليها.
(وَلَقَدْ) الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق.
(عَلِمُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها.
(لَمَنِ) اللام لام الابتداء من اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(اشْتَراهُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء مفعول به والفاعل هو والجملة لا محل لها صلة الموصول.
(ما) نافية وقيل حجازية.
(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بمحذوف حال من خلاق لأنهما تقدما عليه.
(مِنْ) حرف جر زائد.
(خَلاقٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر وجملة: (ما له) في محل رفع خبر المبتدأ وجملة (لَمَنِ اشْتَراهُ) سدت مسد مفعولي علموا المعلقة عن العمل بسبب لام الابتداء.
(وَلَبِئْسَ ما شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ) الواو عاطفة اللام للقسم. بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم وسبق إعرابه ما يشبهها الآية 90.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(كانُوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم والواو اسمها.
(يُعَلِّمُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. والجملة في محل نصب خبر كانوا وجواب لو محذوف وتقديره لو كانوا يعلمون ذلك لما عملوا السحر.
((وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (103) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ ))
(راعِنا) أمهلنا.
(انْظُرْنا) أخرنا.
(وَلَوْ) الواو استئنافية، لو شرطية غير جازمة.
(أَنَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.
(آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر أن والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَاتَّقَوْا) معطوفة على آمنوا وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لو إيمانهم ثابت أو في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره لو صح إيمانهم.
(لَمَثُوبَةٌ) اللام واقعة في جواب الشرط أو للابتداء، مثوبة مبتدأ مرفوع وجاز الابتداء بالنكرة لأنها وصفت.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بصفة لمثوبة.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(خَيْرٌ) خبر لمثوبة. والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
(لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ) تقدم إعرابها في الآية السابقة.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء. أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والهاء للتنبيه.
(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من أي.
(آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(لا تَقُولُوا) لا ناهية جازمة تقولوا مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.
والجملة لا محل لها ابتدائية.
(راعِنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والكسرة دليل عليه والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا مفعول به والجملة مقول القول.
(وَقُولُوا) الواو عاطفة قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. والجملة معطوفة.
(انْظُرْنا) فعل أمر وفاعله أنت ونا مفعول به والجملة مفعول به مقول القول.
(وَاسْمَعُوا) أمر وفاعله ومفعوله محذوف تقديره واسمعوا كلام رسولكم، والجملة معطوفة.
(وَلِلْكافِرِينَ) الواو استئنافية للكافرين متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(عَذابٌ) مبتدأ مؤخر.
(أَلِيمٌ) صفة مرفوعة، والجملة استئنافية.
((ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ))
(ما يَوَدُّ) ما نافية يود فعل مضارع.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول (مِنْ أَهْلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الذين كفروا (الْكِتابِ) مضاف إليه.
(وَلَا) الواو عاطفة لا زائدة للنفي.
(الْمُشْرِكِينَ) معطوف على أهل مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(يُنَزَّلَ) فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يود.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بينزل.
(مِنْ خَيْرٍ) من حرف جر زائد، خير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب فاعل للفعل ينزل.
(مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بخير.
(واللَّهُ) الواو استئنافية، الله لفظ الجلالة مبتدأ.
(يَخْتَصُّ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ.
(بِرَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
(يَشاءُ) فعل مضارع والفاعل هو يرجع إلى الله والجملة صلة الموصول.
(وَاللَّهُ) الواو عاطفة، الله لفظ الجلالة مبتدأ.
(ذُو) خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
(الْفَضْلِ) مضاف إليه.
(الْعَظِيمِ) صفة للفضل.
((ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أَوْ مِثْلِها أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ))
(ما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ.
(نَنْسَخْ) فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن.
(مِنْ آيَةٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما، وقال بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية.
(أَوْ) حرف عطف.
(نُنْسِها) فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جملة ننسخ.
(نَأْتِ) فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن.
(بِخَيْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْها) متعلقان باسم التفضيل خير.
(أَوْ مِثْلِها) اسم معطوف على خير وجملة: (نأت) لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب.
(تَعْلَمْ) فعل مضارع مجزوم.
(أَنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
(عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير.
(شَيْءٍ) مضاف إليه.
(قَدِيرٌ) خبر أن، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة: (ألم تعلم) استئنافية لا محل لها.
(لَهُ مُلْكُ) له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، ملك مبتدأ مؤخر.
(السَّماواتِ) مضاف إليه.
(وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات.
(وَما) الواو عاطفة. ما نافية.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال من ولي، أو بالخبر المحذوف.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
(مِنْ وَلِيٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
(وَلا نَصِيرٍ) الواو عاطفة لا نافية نصير اسم معطوف على ولي.
((أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمانِ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ ))
(أَمْ) عاطفة بمعنى بل.
(تُرِيدُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(تَسْئَلُوا) فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.
(رَسُولَكُمْ) مفعول به.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(سُئِلَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(مُوسى) نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وما المصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر.
(مِنْ قَبْلُ) من حرف جر قبل اسم مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل سئل.
(وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَتَبَدَّلِ) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
(الْكُفْرَ) مفعول به.
(بِالْإِيمانِ) متعلقان بيتبدل.
(فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق.
(ضَلَّ) فعل ماض والفاعل هو.
(سَواءَ) مفعول به.
(السَّبِيلِ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة: (من يتبدل) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
((وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))
(وَدَّ) فعل ماض.
(كَثِيرٌ) فاعل مرفوع.
(مِنْ أَهْلِ) متعلقان بكثير أو محذوف صفة له.
(الْكِتابِ) مضاف إليه.
(لَوْ) حرف مصدري.
(يَرُدُّونَكُمْ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والواو فاعل. ولو وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيردونكم.
(إِيمانِكُمْ) مضاف إليه.
(كُفَّارًا) مفعول به ثان للفعل يردون.
(حَسَدًا) مفعول لأجله.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بحسدا.
(أَنْفُسِهِمْ) مضاف إليه مجرور.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل ود.
(ما تَبَيَّنَ) ما مصدرية، تبين فعل ماض وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة.
(لَهُمُ) متعلقان بالفعل تبين.
(الْحَقُّ) فاعل مرفوع.
(فَاعْفُوا) الفاء الفصيحة اعفوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(وَاصْفَحُوا) عطف على اعفوا.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يَأْتِيَ) فعل مضارع منصوب بعد حتى، والفاعل هو.
(بِأَمْرِهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل يأتي وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى.
(إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ينظر الآية 20.
((وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُودًا أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ ))
(وَأَقِيمُوا) الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل.
(الصَّلاةَ) مفعول به.
(وَآتُوا الزَّكاةَ) الجملة معطوفة.
(وَما) ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا.
(تُقَدِّمُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل.
(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْ خَيْرٍ) متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما.
(تَجِدُوهُ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير.
(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
(بَصِيرٌ) خبر مرفوع.
(وَقالُوا) الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.
(لَنْ) حرف ناصب.
(يَدْخُلَ) مضارع منصوب.
(الْجَنَّةَ) مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
(هُودًا) خبرها.
(أَوْ نَصارى) معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.
(أَمانِيُّهُمْ) خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.
(قُلْ) فعل أمر.
(هاتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.
(بُرْهانَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.
(إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) سبق إعراب ما يشبهها في الآية (91).
الحمد لله رب العالمين
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
اترك تعليق: