إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعراب ايه"انما يخشى الله من عباده العلماء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعراب ايه"انما يخشى الله من عباده العلماء

    آية قرآنية كريمة وقد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وهي مكية ... وكثيرٌ منا يتمنى أن يعرف إعرابها ومعناها لأن تحريك واحد فقط من الضم والفتح والكسر .. تنقلب إلى كفر وشرك وإلحاد ... فيجب علينا التمعّن بها عند قراءة وقبل ذلك يجب معرفة معنا اولا ثم قراءتها ثانياً ......, والآية هي =


    إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ


    لاحظوا لفظ الجلالة ( اللهَ ) أنّ على الهاء فتحة وليس ضمة .. فإذا قـُرِءَتْ الله بالضم .. لأنقلب المعنى وأصبح كفراً وشركاً وجعلنا الله يخاف من العلماء معاذ الله ... لكن أصل الآية هو أن العلماء يخشوْن من الله .. وإعراب هذه الآية كمايلي =


    إنما = أداة حصر تفيد ان هناك شيئاً بعدها ,



    يخشى = فعلُ مضارع .. خشيَ وخشَى ويخشى ..,


    اللهَ = لفظ الجلالة مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الهاء


    منْ = حرف جـَرْ

    عبادهِ = إسم مجرور بالكسر لأنه سبقه حرف جر .,


    العلماءُ = إسم علم وأسماء العلم لاتُنصب ..وإعراب ( العلماءُ ) هو فاعلُ مرفوع وعلامة رفعه الظمّة الظاهرة على الهمزة ...لأن العلماء هم الذين يخشون الله سبحانه وتعالى وبمعنى آخر أنّ تقدير الكلام أن العلماء هم الذين يخافون الله .. لكن تقدّم المفعول به وهو لفظ الجلالة ( اللهَ ) بفتح الهاء .. و الفاعل المؤخر وهو العلماءُ


    دُمتمُ بألف خير وود ونسألكم الدعاء


    .....منقول

  • #2
    اختي العزيزة ام التقى
    جوزيت خيرا لنقلك هذا الاعراب الذي فيه توضيح للبس الذي يقع فيه عند التلاوة من يجهل
    موقع المفردة من الاعراب في سياقها ومعلوم ان الاعراب يفك كل لبس عندما يضع كل مفردة في موقعها الاعرابي
    لدي هنا مداخلة على صاحب الموضوع الذي نقلت عنه
    هو يقول ان اسماء العلم لاتنصب وهو هنا بالذات قد وقع في خطأ فادح املت علي مسؤوليتي ان اصححه
    خطأُه كان ذا شقين هما
    1- ان مفردة العلماء من المعارف الستة وليست علما والعلم هو اسم ذات لا صفة والعلماء صفة
    وليست ذاتا ..
    2- قوله ان اسماء العلم لاتنصب قول غير دقيق
    لماذا ؟
    لان:
    أشهد أنّ محمدا رسول الله
    أليس محمدا صلى الله عليه وآله علما وهو هنا اسم ان المنصوب ؟
    لنقل مثلا:
    اتبعتُ محمدا
    أليس( محمد) في السياق مفعولا به منصوبا ؟
    ولنقل : اتبعت نبينا محمدا
    أليس محمدا بدل منصوب عن المفعول به ؟
    (والبدل من التوابع) التي يعرب فيها المتبادلان اعرابا تبعيا

    اذن فاعراب المنقول عنه مردود على حد هذه الحقائق النحوية التي ليس فيها لبس اطلاقا وهي ليست مسألة خلافية بين المدارس النحوية
    فكل المدارس تعد المفعول منصوبا واسم ان منصوبا والبدل عن المنصوب منصوبا سواء اكان ذلك اسم علم او غيره
    حبذا لو أشرت لنا اختي الكريمة الى المصدر المنقول عنه كلما دوّنتِ - متفضلة - اعرابا لآية قرأنية كريمة
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    تقديري واحترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 18-06-2015, 09:13 AM.

    تعليق


    • #3
      احسنتم اختنا العزيزه على هذا التوضيح القيم جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم ووفقكم لكل خير وشكراااا لمروركم العطر

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X