إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التربية قبل التنمية كيف؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التربية قبل التنمية كيف؟


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    كثير من الآباء يركز على تعليم ابنه فالمهم أن يكون تعليم ابنه تعليم ممتاز يدرسه في مدارس خاصة ويصرف عليه أموال طائلة حتى يتخرج ولده على أي مستوى في الطب أو الهندسة أو أي مجال ليكون إنسان متفوق علمياً، هذا الاهتمام جيد. لكن هناك اهتمام أعظم منه رتبتاً ألا وهو الاهتمام بالتربية الصالحة. فالتربية قبل التنمية العلمية. ما لم يكن الولد قد بنيت روحه على أرضية قِيمية. أرضية خلقية. أرضية دينية. فإن علمه وثقافته لن يعطي المجتمع شيئاً. ولن يجدي شيئاً. لابد من تربية روحه أولاً على خلق الدين وقيمه حتى يُضمن عطائه وتأثيره إذا أصبح عالماً عارفاً. وهذا ما ورد عن الصادق ع «علموا أبنائكم من علمنا ما ينتفعون به لاستبقكم المرجئة». أي علمه العقائد. علمه الفرائض علمه الدين. وأيضاً نلاحظ هذا الاهتمام بالنسبة للقرآن الكريم.

    النبي ص وآله كان مصدر للتكامل. كيف النبي قدم التكامل كمشروع في الأمة؟ قدمه عبر هذه الخطوات ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ﴾. والتزكية سابقة على التعليم في مجال التكامل، تكامل الشخصية يتوقف على التزكية أولاً والتعليم ثانياً.

    علماء التربية يقسمون التربية إلى تربية مباشرة وتربية غير مباشرة، التربية المباشرة هي التوصيات، يصعد الخطيب على المنبر ويقول يا ناس صلوا صوموا... والتربية المباشرة حث عليها لقرآن الكريم ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾ وفي آية أخرى ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾.

    التربية_الغير_مباشرة هي الاستقامة إذا كان الأب مستقيماً، فاستقامته تربية حتى لو لم يتلكم، الأب المستقيم يغرز استقامته وقيمه في نفوس أبنائه، إذا سمع الابن صوت الأب يقرأ القرآن يتأثر، وكذلك إذا سمع صوت الأم تقرأ الدعاء يتأثر، استقامة الأبوين هي في حد ذاتها تربية غير مباشرة. مع الأسف هذا موجود في الجيل القديم حيث تستيقظ من النوم وتسمع أبيك يقرأ القرآن والزيارة، الجو الأسري كان جوا استقامة. أما الآن في بعض البيوت يستيقظ الطفل ويسمع الموسيقى أو التلفزيون. كذلك الأستاذ في الفصل متى ما كان مستقيماً، صادقاً، أميناً، مبدئي أثرت شخصية الأستاذ في نفوس طلابه. لذلك القرآن مدح النبي ص وآله في هذا النوع من التربية ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ﴾ يعني خلقك هو بنفسه تربية لكن تربية غير مباشرة ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾.


    ------------------------------------------
    السيد منير الخباز | التربية المثلى وَالواقع المرير




    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X