إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

واجعل لي لسان صدق في الاخرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واجعل لي لسان صدق في الاخرين

    * ( قوله تعالى : « وجعلنا لهم لسان صدق عليا » وقوله تعالى : ) *

    * ( « واجعل لى لسان صدق في الاخرين » وقوله : ) *
    * ( « وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق * » ) *
    ظ، ـ فس : « وجعلنا لهم لسان صدق عليا » يعني أمير المؤمنين عليه‌السلام حدثني بذلك أبي عن الامام الحسن العسكري عليه‌السلام (ظ،).
    ظ¢ ـ فس : قال علي بن إبراهيم في قوله : واجعل لي لسان صدق في الآخرين » قال : هو أمير المؤمنين عليه‌السلام (ظ¢).
    ظ£ ـ كنز : محمد بن العباس ، عن السياري ، عن يونس بن عبدالرحمان ، قال : قلت لابي الحسن الرضا عليه‌السلام : إن قوما طالبوني باسم أمير المؤمنين عليه‌السلام في كتاب الله عزوجل ، فقلت لهم من قوله تعالى : « وجعلنا لهم لسان صدق عليا » فقال : صدقت هو هكذا قال مؤلفه : ومعنى قوله : « لسان صدق » أي جعلنا لهم ولدا ذالسان أي قول صدق ، وكل ذي قول صدق فهو صادق معصوم ، وهو علي بن أبي طالب عليه‌السلام (ظ£).

    ظ¤ ـ كشف : ابن مردويه في قوله : « واجعل لي لسان صدق في الآخرين » عن أبي عبدالله جعفر بن محمد عليهما‌السلام قال : هو علي بن أبي طالب عليه‌السلام عرضت ولايته على إبراهيم عليه‌السلام. فقال : اللهم اجعله من ذريتي ، ففعل الله ذلك (ظ،).
    بيان : رواه العلامة من طريقهم أيضا (ظ¢) ، وحمله أكثر المفسرين على الذكر الجميل ، وقال النيسابوري وغيره : وقيل : سأل ربه أن يجعل من ذريته في آخر الزمان داعيا إلى ملته ، وهو محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله (ظ£).
    أقول : فعلى هذا لا استبعاد في حمله على علي عليه‌السلام فإنه سبب لشرفه وذكره بالجميل ، ولا يخفى ما فيه من الفضل والشرف الجليل ، والله يهدي من يشاء إلى سواء السبيل.
    ظ¥ ـ كشف : ابن مردويه قوله تعالى : « وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق » عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : نزلت في ولاية علي بن أبي طالب عليه‌السلام (ظ¤).
    بيان : رواه العلامة أيضا من طرقهم (ظ¥) ، وروى الكليني. أيضا أنه الولاية (ظ¦) ، والظاهر أن معناه أن المراد بالايمان التصديق بالولاية أو الايمان الكامل المشتمل عليها ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن قول : « قدم صدق » هو الولاية ، أي مذخور هذا عند ربهم ينفعهم في القيامة.
    وقال الطبرسي ـ قدس‌سره ـ : لما كان السعي والسبق بالقدم سميت المسعاة الجميلة والسابقة قدما كما سميت النعمة يدا وباعا ، وإضافته إلى صدق دليل على زيادة فضل ، وأنه من السوابق العظيمة (ظ§). ثم قال في بيان معناه : أي أجرا حسنا ومنزلة رفيعة بما قدموا من أعمالهم ، وقيل : السعادة في الذكر الاول ، وقيل : إن معنى « قدم صدق » شفاعة محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله يوم القيامة ، عن أبي سعيد الخدري وهو المروي عن أبي عبدالله عليه‌السلام (ظ¨).
    6ـ شى : عن يونس ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام في قول الله : « وبشر الذين آمنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم » قال : الولاية (9).

    ظ§ ـ شى : عن إبراهيم بن عمر ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام في قول الله : « وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم » قال : هو رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله (10).

    ظ¨ ـ [ بيان التنزيل لابن شهرآشوب : أبوبصير ، عن الصادق عليه‌السلام « وجعلنا لهم لسان صدق عليا » يعني عليا أمير المؤمنين عليه‌السلام ].



    ____________________

    (ظ،) كشف الغمة : ظ©ظ¤.
    (ظ¢) راجع كشف الحق ظ©ظ¦ظ، ، وكشف اليقين ظ،ظ¢ظ¤.
    (ظ£) غرائب القرآن ظ£. ظ،ظ¢ظ£ ، وفيه : من يكون داعيا إلى ملته.

    (ظ¤) كشف الغمة : ظ©ظ¥.
    (ظ¥) راجع كشف الحق ظ©ظ§ظ، ، وكشف اليقين : ظ،ظ¢ظ§.
    (ظ¦) راجع اصول الكافى ظ، : ظ¤ظ¢ظ¢.
    (ظ§) جامع الجوامع ص. نقلا من الكشاف ( في ظ£ مجلدات ) ج ظ¢ ص ظ¦ظ¦.
    (ظ¨) مجمع ال بيان : ظ¨ظ©.

    (9 و 10) تفسير العياشى مخطوط.




    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى القلوب; الساعة 20-06-2015, 10:03 AM.




  • #2
    بارك الله بكم واحسن الله اليكم

    تعليق


    • #3
      الله يوفقكم في الدنيا والاخرة



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X