إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا يُعرف بالقياس ولا يدرك بالحواسّ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا يُعرف بالقياس ولا يدرك بالحواسّ

    عن عبد الله بن سنان عن أبيه قال: حضرت أبا جعفر محمد بن علي الباقرعليه السلام وقد دخل عليه رجل من الخوارج فقال له:
    "يا أبا جعفر أيّ شي‏ء تعبد؟ قال: اللَّهَ تعالى، قال رأيته؟ قال: بل لم تره العيون بمشاهدة الأبصار ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان لا يُعرف بالقياس ولا يدرك بالحواسّ ولا يُشَبّه بالناس موصوف بالآيات معروف بالعلامات لا يجور في حكمه ذلك الله لا إله إلا هو قال فخرج الرّجل وهو يقول الله أعلم حيث يجعل رسالته‏"

    📚الشيخ الكليني، الكافي، ج1، ص97.

  • #2
    أحسنتم النشر وبارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      لكم الحسنى والتوفيق أخي الفاضل وشكرا لمروركم الكريم اللهم يبارك في عمركم ويزيدكم إيمانا وتوفيقا

      تعليق


      • #4
        الحديث ضعيف.
        1- فيه علي بن معبد ضعيف على المشهور
        2- سنان والد طريف مجهول.

        وقد ضعفه
        1- المجلسي في مرآة العقول
        2- والبهبودي في صحيح الكافي
        3- والمحسني في مشرعة بحار الأنوار
        4- والمعبد لغير الله عبدالحسين الشيخ عبدالله المظفر في الشافي في شرح أصول الكافي

        فلا يصح الاستدال به في نفي رؤية الله في الآخرة

        تعليق


        • #5
          احمد يظهر انك من بني وهب الذين يعبدون الشاب الامرد ويجسمون الخالق ويشبهونه بكل المخلوقات ويجعلونه مثل الممكنات فلا بارك الله بكم على هذه الاعتقدات المخالفات للايات البينات والرويات الصريحات .

          دعك عن رواياتنا ضعيفه او قوية المهم انها تنفي التجسيم عن رب العالمين وموافقة لصريح رب العلمين في قوله تعالى ليس كمثله شي
          وليس كقولكم واعتقادكم بان لله ثقل ويأط الكرسي لثقلة كما هو اعتقا ابن تيمية المجسم الذي كفره علماء عصرة من اهل السنه .
          فلا نريد اعتقاد من خالف القران وكفره اهل العلم من علمائكم .
          فاخر من يتكلم بالتوحيد انتم يامجسمة لانه مامن شي من اشياء التجسيم الا ووصمتموه بالله تعالى الله عما يصفون علوا كبيرا ...
          حتى زعمتم ان له نعل واضراس ويضحك ويهرول وينزل ويصعد في اعتقاداتكم الخبيثة الموافقة لبني اليهود .
          ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

          تعليق


          • #6
            قلت: احمد يظهر انك من بني وهب الذين يعبدون الشاب الامرد ويجسمون الخالق ويشبهونه بكل المخلوقات ويجعلونه مثل الممكنات فلا بارك الله بكم على هذه الاعتقدات المخالفات للايات البينات والرويات الصريحات .

            أقول: كذبه قديمة لا أحتاج إلى الرد المفصل إليها، لكن أقول بإختصار: إذا أحضرت لي عالم واحد سني قال إن حديث الشاب الأمرد على حقيقته وأنه على ظاهره وأن الله حقا شاب أمرد ولم يقل أن هذه رؤية منامية فقط فسوف..... أطلب ما تشاء.
            تنتقدوننا أننا نكذب عليكم بكذبات مثل خان الأمين وليلة الطيفة وأنتم تنشرون كذبات كذلك!
            قال:
            محمد باقر الموسوي الشيرازي - في لوامع الأنوارالعرشية





            يقول علامة الشيعة اغا بزرك الطهراني :
            (67 : بحر الجواهر الخاقاني و صرح اللآلي) : للسيد ميرزا محمد باقر ملاباشي ابن ميرزا سيد محمد الطبيب الموسوي الشيرازي المعاصر للسلطان فتح علي شاه وبما أن السلطان كان يلقب في شعره بـ (خاقان) ولذا يقال له (خاقان مغفور) سماه بلقبه مرتبا على مقدمه في أحوال الإنسان وتعريف العلم وأقسامه وثلاثة مقاصد في كل مقصد فصول فيما يتعلق بالمبدأ والمعاد وسائر أصول الدين من النبوة و الإمامة وغيرها وخاتمة في أربعة عشر جوهرا كل جوهر لواحد من المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام يذكر فيه تواريخه ونبذا من أحواله و معجزاته، طبع سنة 1297 بمباشرة حفيده وسميه السيد محمد باقر بن محمد بن المؤلف، و هو فارسي يدل على غاية فضل المؤلف وعلو كعبه في المعارف وأدل على ذلك كتابه الآخر العربي الموسوم بـ (لوامع الأنوار) في شرح الصحيفة السجادية في مجلدين ضخمين أكبر من شرح السيد علي خان المدني على الصحيفة وأدق منه وأتقن كما اعترف به جمع من‌ الأعلام المعاصرين فكان المؤلف أهل النظر و التحقيق و إن كان يلقب بـ ملاباشي وكان زوج خالة السيد المجدد الشيرازي وفرغ من شرحه سنة 1232 وقال في مجمع الفصحاء في ترجمة أخيه السيد ميرزا محمد رحيم نديم فتح علي شاه و طبيبه الملقب ب فخر الدولة الذي كان لقبه الشعري (بيدل) و المتوفى أوائل عصر محمد شاه (إن والده ميرزا سيد محمد الطبيب هاجر من أصفهان و توطن بشيراز بأمر كريم خان زند و كان آباؤه من أطباء السلاطين الصفوية وكان ميرزا محمد باقر ملاباشي لفرمان فرما بن فتح علي شاه) رأيت نسخا من الشرح المذكور في المشهد الرضوي وفي طهران وتوجد نسخه منه بشيراز في كتب ميرزا عبد الباقي بن السيد محمد باقر حفيد المؤلف المذكور وتوفي السيد ميرزا عبد الباقي سنة 1354.
            المصدر :
            الذريعة ج3 ص34 و 35

            فهل ياترى هو يعبد شاب أمرد أم يقول هي رؤية فقط مثل مانقول.
            ---------------------------------

            دعك عن رواياتنا ضعيفه او قوية المهم انها تنفي التجسيم عن رب العالمين وموافقة لصريح رب العلمين في قوله تعالى ليس كمثله شي
            وليس كقولكم واعتقادكم بان لله ثقل ويأط الكرسي لثقلة كما هو اعتقا ابن تيمية المجسم الذي كفره علماء عصرة من اهل السنه .
            فلا نريد اعتقاد من خالف القران وكفره اهل العلم من علمائكم .

            أما قولك ابن تيمية الذي كفره أهل العلم من علمائكم ، أقول: وأحمد بن زين الدين الأحسائي؟ هل كفره بعض علماؤكم؟ وهل مدحه البعض؟ نعم مدحه أكثر من 70 عالم! ونفس الشيء ذمه الكثير، فهذا الحال مع ابن تيمية!



            فاخر من يتكلم بالتوحيد انتم يامجسمة لانه مامن شي من اشياء التجسيم الا ووصمتموه بالله تعالى الله عما يصفون علوا كبيرا ...

            أوكي؟

            حتى زعمتم ان له نعل واضراس ويضحك ويهرول وينزل ويصعد في اعتقاداتكم الخبيثة الموافقة لبني اليهود

            جميلَ! هل يوجد عالم سني معتبر قال أن له أضراس ونعل؟ أم هي رؤية فقط كحديث الشاب الأمرد!


            ثانيا: أنا علقت على الحديث فقط للمشاركه لا فتحت موضوع التجسيم وغيرها، فقط رأيت حديث ينسب لأحد الإئمة وقلت أقول ماقاله إئمة مذهبكم لكي لايكون كذبا عليه

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X