إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرزية كل الرزية في منع رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن كتابة الوصية .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرزية كل الرزية في منع رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن كتابة الوصية .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    في مثل هذه الأيام تمر علينا ذكرى أليمة على قلوب جميع المسلمين وهي ذكرى رزية يوم الخميس وملخص هذه الرزية هو أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) طلب إحضار دواة وكتف ليوصي بكتابة كتاب لن تضل الأمة من بعده ولكن بعض من كان موجودا من الأصحاب رفض ومنع أن يكتب هذا الكتاب . وهذا الفعل قد أبكى إبن عباس حتى بلت دموعه لحيته .
    وهنا نسلط الضوء على بعض الأمور المتعلقة بحديث الرزية :
    1 - بعض المخالفين أنكر حديث الرزية من الأصل .
    2 - بعض المخالفين قال بضعف حديث الرزية سندا فتلاعب في السند .
    3 - وبعضهم الأخر تلاعب في متن حديث الرزية بحذف اسم عمر بن الخطاب مثلاً - للمحافظة على قدسيته ومكانته بين الناس - ، أو بتغيير كلمة يهجر إلى غلبه الوجع أو إلى أهجر بإضافة همزة الإستفهام في أول الكلمة ، أو بتغيير مضمون و محتوى الوصية على غير ما أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما شابه ذلك .

    وهذه بعض الروايات التي نقلها أبناء العامة المخالفين عن رزية يوم الخميس .
    روى ابن أبي الحديد / في شرح نهج البلاغة / الجزء 6 / الصفحة 51 :
    (( قال أبو بكر : وحدثنا : الحسن بن الربيع ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن علي (ع) ، عن عبد الله بن العباس ، عن أبيه ، قال : لما حضرت رسول الله (ص) الوفاة ، وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب ، قال رسول الله (ص) : ائتوني بدواة وصحيفة ، أكتب لكم كتابا لا تضلون بعدي ، فقال عمر كلمة معناها أن الوجع قد غلب على رسول الله (ص) ، ثم قال : عندنا القرآن حسبنا كتاب الله ، فاختلف من في البيت واختصموا ، فمن قائل يقول : القول ما قال رسول الله (ص) ، ومن قائل يقول : القول ما قال عمر ، فلما أكثروا اللغط واللغو والاختلاف غضب رسول الله ، فقال : قوموا أنه لا ينبغي لنبي أن يختلف عنده هكذا ، فقاموا ، فمات رسول الله (ص) في ذلك اليوم ، فكان ابن عباس ، يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بيننا وبين كتاب رسول الله (ص) يعني الاختلاف واللغط ، قلت : هذا الحديث قد خرجه الشيخان محمد بن اسماعيل البخاري ، ومسلم بن الحجاج القشيرى في صحيحيهما ، واتفق المحدثون كافة على روايته )) .

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X