إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب ( تجميعي ومتجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21

    السؤال
    تشويه وتسقيط.. كيف تعامل الحسن (ع) مع ’المكارثيّة الأمويّة’؟!


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجواب
    ما المقصود من المكارثية؟


    المكارثية هي نسبة لشخص يحمل هذا الاسم كان محامياً وقاضياً وأصبح مع الأيام عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي.
    وتميز هذا الشخص بهجومه المتواصل على الروس، وبتخويف الناس منهم بحيث جعل قضية الصراع الروسي الأمريكي شأنا عاماً وخلق حالة خوف ورعب بل هيستيريا من التدخل الروسي والاختراق للوسط الأمريكي، ومع الأيام تحول أسلوبه في التعامل مع هذه القضية إلى نظرية سياسية في التعامل مع الخصوم تقوم على ثلاثة أمور أساسية:

    1- القيام بعملية ممنهجة لتشويه الخصوم.

    2- عزل اجتماعي للخصوم بتخويفهم وترهيبهم وتخويف المجتمع منهم.

    3ـ عمليات الإقصاء بل وتصفية الخصوم بكل أنواع التصفية.

    معالم المكارثية الأموية:

    هذه النظرية السياسية وإن كانت حديثة من جهة الاصطلاح والتنظير إلا أنه بالنظر إلى التاريخ نجد أنها طبقت في كثير من العصور، ولعل أجلی مصداق للمكارثية هي السياسة الأموية، حيث قام معاوية في مواجهة الإمام الحسن بالتالي:

    1- استئجار عدد كبير من رواة الحديث الذين تفرغوا لوضع الأحاديث لتشويه البيت العلوي.

    2- القيام بعزل شيعة البيت العلوي في المجتمع الإسلامي والضغط عليهم بحيث تحولوا إلى فئة منبوذة مكروهة في المجتمع.

    3- القيام بعملية تصفية ممنهجة لشيعة اهل البيت وإبادة جماعية لهم.

    المواجهة الحسنية:

    ما هي السياسة التي اتبعها الإمام الحسن عليه السلام في مواجهة هذه الحرب الباردة؟

    الخطوة الأولى: هي عدم الانجرار، فرغم حملات التشويه الواسعة للإمام الحسن عليه السلام لم يواجه الإمام الطرف الآخر بالمثل وإنما آثر السكوت لكون الدفاع عن النفس في بعض المرات يكون سببا في دخول الإنسان في دائرة الشبهة.

    الخطوة الثانية: تعزيز اللحمة بين أطياف المسلمين والمنع من التقسيم والتفرقة وهذه أهم دافع للصلح.

    الخطوة الثالثة: هي السعي لتأسيس رأي عام جديد في مواجهة الإعلام الأموي، فانبرى الإمام الحسن له.


    كتبه _الشيخ أحمد سلمان

    تعليق


    • #22




      تعليق


      • #23





        تعليق


        • #24



          تعليق


          • #25




            تعليق


            • #26
              ﴿يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ .. لماذا الأذقان؟



              السؤال

              قال تعالى: ﴿قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾(1)، لماذا الأذقان والسجود على الجبهة؟! وهل تُوجد علاقة بين هذه الآية الشريفة والسجود على الذقن عند وجود جرحٍ أو ما شابه في الجبهة كما قال الفقهاء؟




              الجواب:

              ذُكرت لذلك عدَّة توجيهات إتَّفقت جميعاً على أنَّ السجود يكون على الجبهة وإنَّما ذُكرت الأذقان في الآية المباركة لأحدِ هذه الوجوه:



              الوجه الاول: إنَّ معنى قوله تعالى: ﴿يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ أنَّهم يسقطون على وجوههم ساجدين، ونظراً لكون الذقن -وهو مجمع اللحيين- أقرب شيءٍ من الوجه إلى الأرض حين الشروع في السجود لذلك خصَّه بالذكر، فكأنَّ هؤلاء وهم يخرُّون للسجود يسقطون على أذقانهم، خصوصاً وأنَّ مَن تُوصِّف الآيةُ المباركةُ أحوالَهم لم يكن سجودهم عن تروٍّ وتأمُّل بل كان سجودهم تلقائياً نشأ عن الخشوع الذي انتابهم حينما تُليتْ عليهم آياتُ القرآن.



              فنزولهم إلى السجود كان على هيئة السقوط على وجوههم إلى الأرض، وبطبيعة الحال فأنَّ أقرب شيءٍ إلى الأرض حين السُقوط على الوجه هو الذقن.



              الوجه الثاني: إنَّ الأذقان في الآية المباركة جيء بها كناية عن اللحى، ومعنى أنَّهم يخرُّون للأذقان هو أنَّهم يُعفِّرون لحاهم بالتراب أي يُبالغون في إلصاقها بالتراب تعبيراً عن كمالِ الخشوع والخضوع لله تعالى.



              فهؤلاء وإنْ كانت جباهُهم على التراب حين السجود إلا أنَّ تخصيص الأذقان بالذكر دون الجباه هو أنَّ وضع الجباه على التراب في السجود هو أمرٌ مألوف، وهؤلاء زادوا على ما هو المألوف فأَلصقوا لِحاهم بالتراب مُضافاً إلى جباهِهم لذلك حسُنَ تخصيص الأذقان بالذكر.



              الوجه الثالث: إنَّ المراد من الذقن في الآية المباركة هو الوجه، فمعنى قوله تعالى: ﴿يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ أي يخرُّون لوجوههم أي على وجوههم سُجَّداً، فذكرُ الذقن وإرادةُ الوجه من باب ذكر الجزء وإرادة الكُلِّ كما في قوله تعالى: ﴿فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ / وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ / فَكُّ رَقَبَةٍ﴾(2) أي تحرير رقبةٍ من الرقِّ والعبوديَّة، ومن الواضح أنَّ المقصود من الرقبة هو الإنسان المُستعبَد وإنَّما ذُكرت الرقبة من باب استعمال الجزء وإرادة الكُلِّ. وهكذا حينما يُقال اشتريتُ عشرة رؤوس من الغنم فإنَّ المراد من ذلك هو أنَّه اشترى عشر شياهٍ كاملة لا أنَّه اشترى عشرة رؤوس، فالرأس جزءُ أُريد منه الشاة كاملة.



              والمتحصَّل انَّ المراد من الأذقان في الآية المباركة هو الوجوه ومعنى الآية -بناءً على ذلك- أنَّهم يسقطون على وجوههم تعظيماً لله وخضوعاً له جلَّ وعلا.



              ولعل منشأ اختيار الذقن للتعبير به عن تمام الوجه هو الإشارة إلى أنَّهم يُبالغون في إلصاق وجوههم بالتراب إلى حدٍّ يكون فيه الذقن ملتصقاً بالتراب رغم أنَّ مقتضى السُجود الإعتيادي هو ارتفاع الذقن عن الأرض. فاختيارُ الذقن دون سائر أجزاء الوجه فيه كناية عن إلتصاق تمام الوجه طولاً بالتراب وهذا المعنى لا يُفهم لولا ذِكرُ الذقن.



              وجهٌ رابعٌ هو الأرجح:

              هذه هي أهمُّ الوجوه المذكورة في تفسير قوله تعالى: ﴿يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ إلا أنَّ من المحتمل قويَّاً أنَّ الآية كانت بصدد توصيف الهيئة التي سجد بها الأخيارُ من أهل الكتاب حين سمعوا آيات القرآن، فهي كانت بصدد الوصف لحال هؤلاء كما يشهد لذلك سياقها ﴿قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ فالآية ظاهرة أنَّ في سجود هؤلاء كان بوضع أذقانهم على الأرض، ولا ريب أنَّ هذه الهيئة نحوٌ من أنحاء السجود والخضوع عرفاً، غايته أنَّها ليست الهيئة التي تصحُّ بها الصلاة عندنا لأنَّ النبيَّ (ص) أفاد كما في معتبرة زرارة قال: "قال أبو جعفر (ع) قال رسولُ الله (ص) السجود على سبعة أعظم الجبهة واليدين والركبتين والابهامين من الرجلين"(3).



              فهذا هو السجود المُعتبر في الصلاة، وأمَّا ما يصدقُ عليه أنَّه سجود عُرفاً فإنَّه يشملُ وضع الذقن على الأرض إذا كان على هيئة التخضُّع.



              والذي يُؤيِّد أنَّ ظاهر الآية ما ذكرناه من أنَّ سجودهم كان بوضع أذقانهم على الأرض على هيئة التخضُّع هو ما ورد في الروايات عن أهل البيت (ع) من أنَّ هذه الهيئة من السجود هي التي يلزم إعتمادها على من لا يتمكن من وضع جبهته أو أحد جبينيه على التراب واستدلوا على ذلك بالآية المباركة.



              فمن هذه الروايات معتبرة اسحاق بن عمار عن أبي عبدالله (ع) في حديث قال: قلتُ له رجل بين عينيه قرحة لا يستطيع أنْ يسجد قال (ع): "يسجد ما بين طرف شعره فإنْ لم يقدر سَجَد على حاجبه الأيمن قال: فإنْ لم يقدر فعلى حاجبِه الأيسر، فإنْ لم يقدر فعلى ذِقْنِه قلتُ: على ذقنه؟ قال (ع): نعم أما تقرأُ كتاب الله عز وجل: ﴿يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾"(4).



              فإنَّ الظاهر من استشهاد الإمام (ع) بالآية هو أنَّ مفادها هو أنهم سجدوا على أذقانهم وأنَّ هذه الهيئة نحوٌ من السجود إلا أنَّها لا تُجزي في الصلاة إلا مع العجز عن السجود الإختياري.



              والحمد لله رب العالمين



              الشيخ محمد صنقور


              1- سورة الإسراء / 107.

              2- سورة البلد / 11-13.

              3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج6 / ص343.

              4- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج6 / ص360.

              تعليق


              • #27
                مع ذكرى الصديقة الزهراء، عليها السلام، في ذكرى استشهادها الأليمة هذه الايام، والتي لم تتحدد بيوم معين، وإنما توزع على ثلاثة روايات نقلها كبار العلماء في كتب الحديث:

                الرواية الأولى: تأخذ بكون الصديقة الزهراء عاشت بعد استشهاد أبيها رسول الله اربعين يوماً فقط، وعليه يكون تاريخ استشهادها في الثامن من ربيع الثاني.

                الرواية الثانية: فهي تستند على حديث مروي عن الامام الصادق، عليه السلام، بان الفترة المشار اليها؛ خمسة وسبعين يوماً، فيكون التاريخ يوم الثالث عشر من جمادى الأول.

                أما الرواية الثالثة: فهي تقول ببقاء الصديقة الزهراء خمسة وتسعين يوماً، أي إن يوم استشهادها يكون في الثالث من شهر جمادى الثاني.

                و تقف خلف هذه الروايات قامات سامية من العلماء والمحدثين والمؤرخين مثل؛ صاحب بحار الانوار، وكتاب سليم بن قيس الهلالي، والكافي للشيخ الكليني، والاختصاص للشيخ المفيد، والشيخ الطوسي، في كتابه "مصباح المتهجّد"، والشيخ الطبرسي، في "تاج الأئمة"، و رغم وجود هذا التعدد بمصادر الرواية في يوم استشهاد الصديقة الزهراء، فان مراجع الدين المعاصرين، وحتى في الازمان الماضية لم يفضلوا رواية على حساب أخرى، إنما بقي هذا التعدد، لتتعدد مجالس الذكر، ويتوسع البحث والتحقيق في أمر هذه الشخصية العظيمة، وطرح المزيد من الاسئلة عن اسباب وخلفيات الاحداث التي جرت بعد ساعات من غياب نبي هذه الأمة عن الحياة.



                ماهي اسباب تعدد الرواية؟؟؟

                الجواب
                هنالك اسباب موضوعية وراء عدم وجود تاريخ محدد لاستشهاد عدة من الأئمة المعصومين، وليس فقط الصديقة الزهراء، و مردّ ذلك الى اسباب عديدة أهمها:

                1- الكتمان والسرية في ظروف القمع والاضطهاد، لاسيما في العهد العباسي، حيث بلغ التصعيد من قبل الحكام العباسيين أوجه ضد أئمة أهل البيت، والشيعة بشكل عام، مما عقّد عملية التواصل بين الشيعة وأئمتهم، وجعلها مصحوبة بالمخاطر.

                2- عدم وجود تدوين لتاريخ الوفيات او الولادات إلا بشكل نادر، او نقلاً عن لسان الأئمة الاطهار، عليهم السلام، فحتى عملية التدوين التي يفترض انها من صميم الحضارة والتقدم التي نادى بها الاسلام، طالها القمع والكبت بشكل قاسٍ، وفي وقت مبكر، عندما تم حظر تدوين الحديث النبوي في عهد عمر بن الخطاب، وفرض عقوبات قاسية على من يجدون عنده صحائف او كتابات عن النبي بدعوى مكافحة التقوّل والكذب على رسول الله! الامر خلق ثقافة سلبية في المجتمع الاسلامي إزاء عملية التدوين بشكل عام، وهو الامر الذي جعل الرواة الموثوقين ممن دونوا الروايات قلائل جداً، وربما يعدون على أصابع اليد.

                3- لو نراجع الفترة الزمنية بين استشهاد الصديقة الزهراء، والفترة التي عاشها آخر أئمة أهل البيت في القرن الثالث الهجري، وهي فترة طويلة جداً، أكثر من مائتي سنة، نجد أن هذا التعدد كان منظوراً من قبل الأئمة المعصومين، حتى الامام الحسن العسكري، وابنه الامام الحجة المنتظر، عليهم السلام، ولم يذكروا في رواية أنهم يفضلون تاريخاً على آخر، فالقضية ليست عادية، إنما تعود الى ملحمة عظيمة فاصلة فَرَقت لأول مرة في تاريخ الإسلام بين جبهة الحق وجبهة الباطل، فكانت الاحداث التي وقعت بعد أيام من استشهاد رسول الله، بمنزلة الكشف المبكر لكل نوايا التزييف والانحراف، بل وأماطت لأول مرة، اللثام عن وجود النفاق والازدواجية بعد ان كان الامر متعذراً في عهد رسول الله، وبذلك تكون الزهراء في ذكرى استشهادها ايقونة الجهاد لاحياء قيم السماء، والامتداد الطبيعي والرسالي لرسول الله.

                هذا الدور الكبير والمميز لهذه السيدة العظيمة لجديرٌ بالإحياء والنشر والتذكّر في المجالس البيتية، وفي المؤسسات الثقافية، وفي المحافل الدينية (الحسينيات والجوامع والمساجد)، وكلما كان هذا التذكّر والنشر على فترة أطول، كان التأثير أعمق في النفوس، وأكثر في السلوك والثقافة العامة، لاسيما اذا عرفنا أن ايقونة الجهاد من بعد رسول الله، امرأة، وليست رجل، ولهذا دلالات لا نعرف منها إلا القليل، بل وأسرار وحكم في إرادة الله –تعالى- لاختبار هذه الأمة في إيمانها واستقامتها.
                كتبه محمد جواد تقي
                شبكة النبا المعلوماتية

                تعليق


                • #28

                  مامعنى أحباب الزهراء هم الفائزون؟؟؟





                  الجواب

                  السيدة فاطمة الزهراء -عليها السلام- باب من أبواب الله: نور الإيمان والمعرفة والهداية والرحمة والنجاة من النار، فهي تفطم محبيها من النار وشفيعة لمن في قلبه حب لها... ومن يحبها؛ يحبه والدها حبيب الله الرسول الأعظم (ص) ويحبه الله وحتما سيكون من الفائزين بالرضوان والجنان.
                  تأثير أسماء الزهراء

                  للسيدة فاطمة الزهراء (ع) سحر روحي مؤثر على كل من يتعلق بها بالمحبة والاتباع وجعلها أسمى قدوة وأسوة حسنة، وعلى كل من يحمل اسمها او إحدى أسمائها وألقابها مثل: الكوثر والبتول والمنصورة والزكية والانسية والحوراء والرضية والمرضية والصديقة والطاهرة وام أبيها وام الحسن وغيرها، وحتما هذه الأسماء والألقاب لها تأثير روحي وعملي على من يحملها وعلى المكان المنزل والأسرة التي فيها، وحتما البركة والتوفيق والتأثير يصل لكل من يحبها ويدافع عن حقها ومظلوميتها، وكذلك على من له مناسبة تتفق مع إحدى مناسبات السيدة الزهراء كمولده أو تخرجه أو عمله أو زواجه أو غيرها.
                  بلا شك ان وجود أي رابط مثل ذلك سيكون له اثرا في زيادة الحب والولاء والاتباع للسيدة فاطمة الزهراء -عليها السلام- وعلى الروح والسلوك.
                  الزهراء أسمى قدوة

                  السيدة فاطمة الزهراء -عليها السلام- أفضل وأسمى وأرقى أنموذج للمرأة في العالم طوال تاريخ البشرية، ومن المهم لكل امرأة تريد تحقيق النجاح في علاقتها مع الخالق -عز وجل- لتحصل على الجنان في الاخرة والنجاح في الدنيا على جميع أصعدة الحياة الزوجية والتربية وبناء المجتمع أن تتخذ من السيدة الزهراء -عليها السلام- قدوة واسوة حسنة.
                  فاطمة نجاة

                  افضال السيدة فاطمة الزهراء (ع) ليست فقط في الدنيا بأنها نور لمعرفة الحق وباب الدعاء والرحمة والتوفيق والنجاة..، ولقد سميت السيدة الزهراء بـ فاطمة لأنها مصدر أمان ونجاة لمحبيها؛ لقد فَطم اللهُ شيعتَها ومحبيها من النار؛ والفطم هو المنع والحماية، فهناك روايات تؤكد بأنها قد سميت فاطمة لأن الله فطم شيعتها عن النار وفطم أعداءَها عن حبّها؛ وحتما من يحب فاطمة الزهراء يرفض من اعتدى عليها وعلى حقوقها واغضبها.
                  الزهراء رحمة وشفاعة

                  والسيدة فاطمة الزهراء -عليها السلام - هي رحمة في الآخرة بفضل مكانتها العظيمة عند الله فهي سيدة الجنة والشفيعة لمحبيها حيث قال الإمام محمد الباقر (ع): حدَّثني أبي عن جدي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إذا كان يوم القيامة نصب للأنبياء والرسل منابر من نور فيكون منبري أعلا منابرهم يوم القيامة... -إلى أن يقول صلى الله عليه وآله -: فيقول الله جل جلاله: يا أهل الجمع طأطئوا الرؤوس وغضوا الأبصار فإن هذه فاطمة تسير إلى الجنة، فيأتيها جبرائيل بناقة من نوق الجنة مدبجة الجنبين، خطامها من اللؤلؤ المحقق الرطب، عليها رحل من المرجان فتناخ بين يديها فتركبها فيبعث إليها مائة ألف ملك فيصيروا على يمينها ويبعث إليها مائة ألف ملك يحملونها على أجنحتهم حتى يصيروها عند باب الجنة، فإذا صارت عند باب الجنة تلتفت!. فيقول الله: يا بنت حبيبي ما التفاتك وقد أمرت بك إلى جنتي؟
                  فتقول: يا رب أحببت أن يعرف قدري في مثل هذا اليوم.
                  فيقول الله: يا بنت حبيبي ارجعي فأنظري من كان في قلبه حبٌّ لكِ أو لأحد من ذريتك خذي فأدخليه الجنة.
                  قال أبو جعفر الباقر (ع): والله يا جابر إنها ذلك اليوم لتلتقط شيعتَها ومحبيها كما يلتقط الطيرُ الحَبَّ الجيِّدَ من الحَبِّ الردي.
                  السيدة فاطمة الزهراء نور وأمل وعبرة وعبرة وسفينة نجاة كونوا من أحباب فاطمة الزهراء لتفوزوا بحب النبي محمد (ص) وبحب ورضا الخالق -عز وجل- وبالجنان.
                  السلام على النور السيدة فاطمة الزهراء -عليها السلام- وعلى أبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها. ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من محبي فاطمة الزهراء عليها السلام، ويرزقنا في الآخرة شفاعتها.


                  من شبكة النبا المعلوماتية

                  تعليق


                  • #29




                    تعليق


                    • #30




                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X