بسم الله الرحمن الرحيم
مكّية إلاّ الآيات 40 و 94 و 95 و 96 فمدنيّة نزلت بعد سورة الإسراء
فضلها :
تفسير العياشي : عن فضيل الرسّان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال :
- « من قرأ سورة ( يونس (عليه السلام) ) في كلّ شهرين أو ثلاثة ، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين ، وكان يوم القيامة من المقرّبين » (1).
الطبرسي في مجمع البيان : عن أُبي بن كعب ، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال :
- « من قرأها اعطي من الأجر عشر حسنات ، بعدد من صدّق بيونس (عليه السلام) وكذّب به ،وبعدد من غرق مع فرعون » (2).
ومن كتاب خَواصّ القرآن : عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أنّه قال :
- « مَنْ قَرأ هذه السّورة اُعطِي من الأجر والحسنات بعدد من كذَّب يونس (عليه السلام) وصدّق به ،
- ومن كتَبها وجعلها في منزله وسمّى جميعَ من في الدّار وكان بهم عُيوب ظَهَرت.
- ومن كتبها في طَسْت وغسلها بماء نظيف وعجن بها دقيقاً على أسماء المتهَمين وخبَزَه ، وكسَر لكلِّ واحِد منهم قِطْعَةً وأكلَها المُتّهم ، فلا يكادُ يَبْلَعُها ، ولا يَبْلَعُها أبداً ويُقِرُّ بالسَّرِقة » (3).
------------------------------
(1تفسير العياشي 2 : 119 / 2 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4841.
(2مجمع البيان 3 : 87 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4842.
3) مخطوط. وعنه في تفسير البرهان 3 : 9 / 3.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور/ مشتاق المظفر
مكّية إلاّ الآيات 40 و 94 و 95 و 96 فمدنيّة نزلت بعد سورة الإسراء
فضلها :
تفسير العياشي : عن فضيل الرسّان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال :
- « من قرأ سورة ( يونس (عليه السلام) ) في كلّ شهرين أو ثلاثة ، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين ، وكان يوم القيامة من المقرّبين » (1).
الطبرسي في مجمع البيان : عن أُبي بن كعب ، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال :
- « من قرأها اعطي من الأجر عشر حسنات ، بعدد من صدّق بيونس (عليه السلام) وكذّب به ،وبعدد من غرق مع فرعون » (2).
ومن كتاب خَواصّ القرآن : عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أنّه قال :
- « مَنْ قَرأ هذه السّورة اُعطِي من الأجر والحسنات بعدد من كذَّب يونس (عليه السلام) وصدّق به ،
- ومن كتَبها وجعلها في منزله وسمّى جميعَ من في الدّار وكان بهم عُيوب ظَهَرت.
- ومن كتبها في طَسْت وغسلها بماء نظيف وعجن بها دقيقاً على أسماء المتهَمين وخبَزَه ، وكسَر لكلِّ واحِد منهم قِطْعَةً وأكلَها المُتّهم ، فلا يكادُ يَبْلَعُها ، ولا يَبْلَعُها أبداً ويُقِرُّ بالسَّرِقة » (3).
------------------------------
(1تفسير العياشي 2 : 119 / 2 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4841.
(2مجمع البيان 3 : 87 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4842.
3) مخطوط. وعنه في تفسير البرهان 3 : 9 / 3.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور/ مشتاق المظفر