إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🛑✨يُعلِّمُهُم وَيُزَكِّيهِم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🛑✨يُعلِّمُهُم وَيُزَكِّيهِم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    💠💢💠💢💠💢💠💢💠
    ♦️إنَّ موضوع القدوة من المواضيع المهمة جدّاً في حياة البشرية، فالقدوة الحسنة - سواء أكانت مجتمعاً أم فرداً - عنصر مهم في كلِّ مجتمع، فهي محرِّك ودافع للإنسان للارتقاء بالذات نحو الكمال، فمهما كان أفراد المجتمع صالحين، فهم في أمَسِّ الحاجة للاقتداء بالنماذج الحيَّة.

    📖وقد أكد القرآن الكريم على أهمية القدوة، وذكر في كثير من آياته نماذج تاريخية ارتقت في مدارج الكمال حتى صارت أهلاً للاقتداء بها.

    🕊وأهم قدوة للإنسانية هم الأنبياء الكرام عليهم السلام، وإن اختيار رسولٍ لله من بين البشر، إنما لأجل أن يكون قدوة عملية للأمم. فقد قال سبحانه وتعالى بعد أن ذكَر ثمانية عشر نبيّاً: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} (الأنعام: 90).

    💡ويقول سبحانه في خصوص نبيّنا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} (الأحزاب: 21).

    💥وقد تعرّضت القدوات الحسنة - من أعداء الإنسانية - على مرّ التاريخ إلى الإساءة وحملات التشويه.

    ☀️ولكن نور الأنبياء وخاتمهم النبيّ محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم ولن ينطفىء. ونحن ذاكرون شيئاً من قبس نوره الذي أضاء ظلمات عصره ولا يزال يضيء عصرنا وإن تجاهله المتجاهلون والمتعصّبون وقصّر منّا المقصّرون.

    💠✨سلوكه الإجتماعي:

    أ- نماذج من آداب معاشرته للناس:
    امتاز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بخُلُق إنساني رفيع وسلوك اجتماعي مميّز ما جعله يمتلك عقول الناس وقلوبهم ويكسب محبتهم ويجذبهم إلى طريق الله.

    💡وكان يخاطب قومه ويقول: "يا بني عبد المطلب إنكم لن تَسَعوا الناس بأموالكم فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البِشْر"(11).

    ☀️وكان صلى الله عليه وآله وسلم أبعد الناس عن التّعالي على مجتمعه أو تمييز نفسه عن أفراده، فقد كان يعيش مع الناس كواحد منهم لا يختلف عنهم في شي‏ء، ويكره أن يتميّز عنهم، ولذلك كان صلى الله عليه وآله وسلم يجلس بين ظهراني أصحابه، فيأتي الغريب ولا يدري أيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى يسأل عنه. وكان صلى الله عليه وآله وسلم يتفقد أحوال الناس، ويطلع على أوضاعهم، بل لقد روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه: فإن كان غائباً دعا له، وإن كان شاهداً زاره، وإن كان مريضاً عاده.

    🌻ومن مصاديق معاملته بالحسنى: ما رواه يونس الشيباني قال: "قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام: كيف مداعبة بعضكم بعضاً؟ قلت: قليل. قال عليه السلام: فلا تفعلوا، فإن المداعبة من حسن الخلق، وإنك لتدخل بها السرور على أخيك، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يداعب الرجل يريد أن يسره"(12).

    💞وكان صلى الله عليه وآله وسلم يدعو أصحابه بكناهم إكراماً لهم واستمالةً لقلوبهم، ويكني أيضاً النساء اللاتي لهن أولاد، واللاتي لم يلدن، ويكني الصبيان فيستلين به قلوبهم.

    وكان صلى الله عليه وآله وسلم لا يأتيه أحد حرّ أو عبد أو أمة إلا قام معه في حاجته.

    ☀️وعن علي عليه السلام: "ما فاوضه أحدٌ قط في حاجة أو حديث فانصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف، وما نازعه الحديث أحد حتى يكون هو الذي يسكت"(13). وكان يكرم من يدخل عليه حتى ربما بسط له ثوبه، ويؤثر الداخل بالوسادة التي تحته. وكان صلى الله عليه وآله وسلم لا يكلم أحداً بشي‏ء يكرهه، حتى لقد ورد أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أراد لوم أحد أو عتابه، يعاتبه بكل حياء وخجل. وروي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يدع أحداً يمشي معه إذا كان راكباً حتى يحمله معه، فإن أبى قال: تقدم أمامي وأدركني في المكان الذي تريد(14).

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X