إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما أفضل وسيلة للتأثير على أبنائنا في هذا الزمن الذي كثرت فيه المؤثرات السلبية؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما أفضل وسيلة للتأثير على أبنائنا في هذا الزمن الذي كثرت فيه المؤثرات السلبية؟


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لو سألتني: ما أفضل وسيلة للتأثير على أبنائنا في هذا الزمن الذي كثرت فيه المؤثرات السلبية؟

    لقلت لك: إشعــــــارهم بالاهتمام.

    أن تُشعر ابنك وابنتك بأنك مهتم به، تريد له الأفضل في دينه وصحته ونفسيته، وتضحي في سبيل ذلك..

    لسنا بحجم المغريات التي تتنازع أولادنا وتسلب أبصارهم، لكن إشعارنا الصادق لهم باهتمامنا بهم يجعلهم يأوون إلى أحضاننا من خطاطيف هذه المغريات.

    لستَ أباً ناجحاً إن كنت لا تملك هذا الاهتمام بابنتك، ثم عندما تراها تقارب البلوغ تطلب منها أن تلبس الحجاب لئلا تكون مصدر سيئاتٍ لك فحسب! ستقول لك في نفسها: (هذه مشكلتك أنت، لا تتوقع مني أن أغير نمط حياتي لأجلك)!
    لن تنجح كثيرا في محاولة إقناعها بأنك تريد ذلك لأجل مصلحتها هي...ستقول في نفسها: (ومن متى تهتم بي؟).

    نعم قد تكون توفر لأبنائك أفضل الطعام واللباس والمسكن والعلاج، بل والكماليات والآيفون والتابلت...إلخ، وتصرف الآلاف على تعليمهم..لكنك لست مستعدا للسماع لاهتماماتهم وطموحاتهم بذهن حاضر، ولا تسعى في ملاحظة مشاكلهم النفسية والاجتماعية وحلها، ولا إلى تنمية مهاراتهم وجعلهم ينظرون لأنفسهم بإيجابية، بل تنشغل عنهم بضرتهم (الموبايل) وهم يكلمونك، أو بمحاولة تحقيق ذاتك الضائعة ولو بإنجازات وهمية على مواقع التواصل (بورصة المشاركات والإعجابات والتعليقات)!

    بل وحتى أثناء تدريسِك أختي لابنك فقد تقولين: (ادرس، ماذا سيقول عنا فلان وفلانة إذا رسبت)! إذن تؤكدين لابنك أنه جزء من ديكور شخصيتِك أنت، لا أنك تهتمين به لذاته هو! إذا لم تعط لابنتك الاهتمام فستجده عند شاب عابث، وإن لم تعط الاهتمام لابنك فسيبحث عنه عند رفقاء ضائعين مثله!

    قد يشكو ابنك من أمر حصل بالمدرسة فتذهب للمدرسة بنفسك مع أنك تستطيع حل المشكلة بمكالمة، لكنك تتعمد إظهار الاهتمام بمشاعره... وقد تطلب ابنتك غرضا لحفلتها فتذهب في وقت متأخر من الليل مع أنك متعب، لتُشعرها بالاهتمام... ليس هذا هدرا للوقت، بل افعلها لوجه الله تعالى.

    أدرك أهمية هذا الأمر عندما يقول لي ابني الفاروق: بابا الأولاد يفعلون كذا وكذا، لماذا لا تسمح لي أن أفعل مثلهم؟ فأقول له: بابا من السهل علي أن أسمح لك بهذه الأشياء وأريح رأسي وأتفرغ لأعمالي، لكني أعلم أنها ليست مناسبة لشخصيتك وعقلك ودينك، وأنت مهم عندي، وأريد لك الأفضل، ولذلك أتحمل كثرة إلحاحك لأجلك، فيسكت، مع أنه ولد عنيد.

    وأدرك أهمية هذا الأمر عندما تطلب ابنتي سارة أمرا فأُلبيه لها مع أنه قد يبدو فيه هدر لوقتي، فإذا بها تقترب مني وتطبع قبلة على خدي، تعبيرا عن الامتنان...

    أيها الكرام، أظهروا الاهتمام لأبنائكم.




    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X