إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءات في سورة الحجرات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءات في سورة الحجرات

    قراءة في سورة الحجرات
    تنبع اهمية كل سورة من محتواها وما تتضمنه من موضوعات وهذه السورة تناقش بعض تصرفات المسلمين في زمن النبي (ص) وهنا نتساءل :
    هل يصح أخذ الدين من هؤلاء وخاصة اذا كانوا في قمة هرم القيادة الاسلامية بعد وفاة النبي (ص) ؟
    صحيح ان السورة ترسم بعض ملامح المجتمع ولكن بربطها مع الحديث النبوي الشريف المتفق عليه ( وهذا ما نتمنى ان تكون الدراسات الحديثة حوله ) ومع التاريخ الصحيح تكتمل الصورة وتتبين معالم الدين النقي من الدين الزائف
    القراءة الاولى : قراءة سريعة في التفسير والعبر
    ( يا ايها الذين آمنوا لا تقدّموا بين يدي ال... ورسوله واتقوا ال... أن ال... سميع عليم )1
    كما قلنا في تفسير سابق أن ( يا ايها الذين آمنوا ) لا تعني انهم مؤمنين ولكن اذا التزموا بما جاء في الاية التي بعدها فيمكن ان تنطبق عليهم كلمة المؤمنين ولا ننسى أن الايمان يزيد وينقص
    ( لا تقدّموا ) لا تسبقوا الرسول بقول أو فعل [ وهذه الاية تنقض الحديث المشهور عن عمر وافقني ربي في ثلاث البخاري 4483] ومن رد على الرسول كالراد على ال... لأن الاية تعبر عنهم سوية ( ال... ورسوله)
    ولاننسى الاية ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى ال... ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضل ضلالا بعيدا) الاحزاب 36
    لأن القاعدة الاساس هي : ( يقولون هل لنا من الامر من شيء قل ان الامر كله لل...) ال عمران 154 وكذلك
    ( قل انما اتبع مايوحى الي من ربي ) الاعراف 203 وكذلك
    ( وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى ) النجم 3-4
    الخلاصة : يجب على الانسان المسلم اتباع اقوال النبي (ص) وعدم اسداء النصح له وهذا ما سنراه ايضا في الايات اللاحقة ومن يخالفه لا يعد مسلما لأن ال... ورسوله هما وحدة واحدة والمطلوب هو تقوى ال... وبه ينال ثواب الاعمال لأن ال... يسمع اقوال البشر وعليم بما في قلوبهم
    جاء في تفسير الالوسي في تفسير الاية : نهوا ان يتكلموا بين يدي كلامه بل عليهم ان يصغوا ولا يتكلموا
    وفي تفسير القرطبي : لا تقدموا قولا ولا فعلا بين يدي ال... وقول رسوله وفعله فيما سبيله ان تأخذوه عنه من أمر الدين والدنيا . ومن قدّم قوله أو فعله على الرسول (ص) فقد قدّمه على ال... لأن الرسول يأمر عن ال... .
    ( يا ايها الذين آمنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون ) 2
    وهنا نقطة مهمة جدا وهي ان رفع الصوت فوق صوت النبي (ص) يحبط العمل أي يصبح ثواب عمله هباءا منثورا وهي خاصية للنبي (ص) وهنا يمكن القول ان صوت النبي (ص) له معنيان :
    الاول : زمن الدعوة الاسلامية
    الثاني : في كل زمان ومكان عندما نستذكر الحديث النبوي فهل نتبعه أم صوتنا يعلو فوقه ؟
    أي قال رسول ال... وانا أقول
    وربطا بما سبق فتذكر الروايات التاريخية بأسباب النزول باختلاف ابو بكر وعمر حول من سيكون الامير لبني تميم وارتفاع اصواتهما واختلافهما عند النبي (ص) البخاري 4367
    وهنا نقطة مهمة جدا وهي : ان رفع الصوت إما ان يكون استخفاف بالنبي (ص) وهو الكفر أو سوء الأدب وهو خلاف التعظيم المأمور به
    جاء في تفسير روح المعاني للآلوسي : ( والقاعدة المختارة أن ايذاءه (ص) يبلغ مبلغ الكفر المحبط للعمل بإ تفاق فورد النهي عما هو مظنة لأذى النبي (ص) سواء وجد هذا المعنى أو لا حماية للذريعة وحسا للمادة , ثم لما كان هذا المنهي عنه منقسما الى ما يبلغ مبلغ الكفر وهو المؤذي له (ص) والى ما لا يبلغ ذلك المبلغ ولا دليل يميز أحد القسمين عن الاخر لزم المكلف ان يكف عن ذلك مطلقا خوف ان يقع فيما هو محبط للعمل ) وهنا نقول هل قتل الحسين (ع) في كربلاء فيه رضى للنبي (ص) ؟
    ( إن الذين يغضون اصواتهم عند رسول ال...اولئك الذين امتحن ال...قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم )3
    وهنا نجد التطبيق العملي لمن يعرف مقام النبي (ص) ولذلك يخفضون اصواتهم عنده وعند مخاطبته والنتيجة هي أن لهم مغفرة من ال... والاجر العظيم
    (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون )4
    عندما جاء الخطاب بصيغة الجمع فهو أحد معنيين
    الاول : عظم ذنب صيغة الخطاب للنبي( ص) من وراء الحجرات وكانوا ينادونه يا محمد وبصوت عال ويكررون الكلام حتى يخرج اليهم والعامل به فرد واحد فقط
    الثاني : هي حالة اجتماعية وذكرها القران الكريم لتصحيحها بتسليط الضوء عليها ويجب اتيان البيوت من ابوابها وانتظار الجواب ولذلك كان
    ( ولو انهم صبروا حتى تخرج اليهم لكان خيرا لهم وال... غفور رحيم )5
    وهذا يثبت انها ظاهرة اجتماعية ( أنهم) وليست فردية وإن ال... غفور و رحيم لمن تاب منهم
    ( يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) 6
    وهنا يطرح القران قاعدة عامة وهي يجب اخذ الاخبار من الانسان المؤمن وعدم اخذ الاخبار من الانسان الفاسق ( الذي يعلم الحق ويخالفه ) ولذلك على الانسان المؤمن ان يتبين صحة الخبر من كذبه بالقرائن لكي لا يكون من الجاهلين أو يندم على تسرعه في ترتيب الاثر عند سماعه أي خبر وبعدها يندم ( أن تصيبوا قوما بجهالة أي حذرا من أن تصيبوا قوما في أنفسهم وأموالهم بغير علم بحالهم تفسير مجمع البيان)
    وقد نزلت هذه الاية في الوليد بن عقبة بن ابي معيط عندما بعثه النبي في صدقات بني المصطلق فخرجوا يتلقونه فرحا به وكانت عنده عداوة معهم في الجاهلية فظن انه هموا بقتله فرجع الى النبي (ص) وقال انهم منعوا الصدقات وقد طلب بعض المسلمين ان يغزوهم النبي (ص) فنزلت الاية وهذه الاية تبين أنه ليس جميع الصحابة عدول وفي طاعتهم شقاء فتأمل
    ( وأعلموا أنّ فيكم رسول ال... لو يطيعكم في كثير من الامر لعنتم ولكنّ ال...حبّب اليكم الايمان وزيّنه في قلوبكم وكرّه اليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون )7
    ويعود الخطاب للمسلمين فتقول الاية لو أن رسول ال... أطاعهم في كثير من الامور لأصابهم التعب الشديد ( العنت)أو الهلاك ولكنّ ال... قد حبب اليكم الايمان بطاعة الرسول وهم الراشدون وذو العقل السديد وعدم الطاعة يكون إما الفسوق أو العصيان أو الكفر ( لاحظ في رزية يوم الخميس هلّم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدي أبدا )
    ( جاء في مجمع البيان حبب الايمان جعله أحب الاديان اليكم – كرّه اليكم الكفر بما وصف من العقاب عليه – الفسوق الخروج عن الطاعة الى المعاصي – العصيان جميع المعاصي – وهذا دليل على بطلان مذهب أهل الجبر ...)
    ( فضلا من ال... ونعمة وال... عليم حكيم )8
    وكل ما حدث هو فضلا من ال... ونعمة منه وهو عليم بما في صدوركم وحكيم بافعاله
    جاء في تفسير القرطبي ( عليم بما يصلحكم حكيم في تدبيركم )
    ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى أمر ال... فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن ال... يحب المقسطين )9
    إن قاتل المؤمنون بعضهم بعضا فالمطلوب من المؤمنين الاخرين هو الاصلاح بين المتقاتلين ولكن بالعدل وإن خرجت احداهما عن العدل فيجب ان تقاتل الفئة الباغية الخارجة عن العدل وهذا ما تصرح به الاية وكذلك إن ال... يحب القاسطين ( الذين يحكمون بالعدل ) ولكن هنا نقطة مهمة وهي أن الفئتين قبل القتال يمكن ان تكونا مؤمنتين ولكن بعد القتال لا يوجد دليل على بقائهما على الايمان بعد القتال أو يصبحا فاسقتين كلتاهما ( لأن الاية تصرّح بخروج احداهما عن احكام ال... ولذلك تطلب قتالهم ) (واقسطوا : اعدلوا في كل أمر ) ولا ننسى الحديث الشريف ( البخاري ح 7076 سباب المسلم فسوق وقتاله كفر –كتاب الفتن) وهنا نذكر قول النبي (ص) لعمار بن ياسر (تقتلك الفئة الباغية ) وهم معاوية وجيشه ولاننسى قول النبي (ص) لعلي (ع) ( تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي أو تقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل )
    وان سبب الاصلاح هو
    ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم وأتقوا ال... لعلكم ترحمون )10
    إن القاعدة الاسلامية الاساسية هي أن المؤمنين اخوة في الدين ولهذا يجب الاصلاح عند وقوع خصام بينهم وأن اساس العمل هو بتقوى ال.... وبدونه لا فائدة من أي عمل لأن الثواب على التقوى فقط وبه يمكن نزول رحمة ال... علينا ولذلك يجب كف الظالم عن الظلم
    ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )11
    لاحظ اخي القارئ اهمية جملة ( يا أيها الذين آمنوا ) فهي هنا تحفيز للانسان لكي يتصف بالصفات الحسنة ويكون من المؤمنين
    يطلب القران من المسلمين عدم السخرية من الاخرين أي انسان أو أي مجموعة فربما يكون الاخر افضل منه في جوانب أخرى وهذا الامر يشمل النساء ايضا ( لأن كرامة الانسان لها حرمة في الدين الاسلامي ) ( اللمز ذكر عيب الانسان باللسان والعين مما يؤدي الى ايذاءه – النبز القذف باللقب واللقب هو غير اسم الانسان وهو اسم يؤذي من يطلق عليه) ولذلك يكون لمن لا يتوب عن هذه الرذائل الاخلاقية بعد اسلامه من الظالمين
    قيل نزلت ( ولا نساء من نساء ) في نساء النبي (ص)حفصة وعائشة عندما سخرن من أم سلمة
    وكذلك أن عائشة تعيّر صفية بنت حيي زوجة النبي وتقول لها يهودية بنت يهوديين... وجاء في تفسير القرطبي قول النبي (ص) لعائشة ( لقد مزجت بكلمة لو مزجت البحر لمزج )وقال عنه الترمذي حديث حسن صحيح ومن العجيب ان يذكر القرطبي ايضا في تفسير هذه الاية عن فاطمة بنت قيس الفهرية حينما سألت عن معاوية وأبو الجهم عندما خطباها فقال لها النبي (ص) ( أما معاوية فصعلوك لا مال له وأما ابو الجهم فلا يضع عصاه على عاتقه ) وقال لها تزوجي اسامة بن زيد فتزوجت به وكذلك نجد هذا مذكورا في موسوعة ويكيبيديا تحت عنوان فاطمة بنت قيس الفهرية ولو رجعنا الى قواميس اللغة نجد التالي : أهم المعاني للصعلوك
    الرائد : 1- عرفته صعلوكا رذيلا لصا 2- صعاليك العرب في الجاهلية لصوصهم فقراؤهم 3- احتشد الصعاليك في الساحة العمومية : رجال مهمشون في المجتمع لاشغل لهم , اراذلهم
    ( يا ايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه وأتقوا ال... إن ال... تواب رحيم )12
    وهنا ينتقل القران الكريم الى صفات اخلاقية سيئة اخرى وهي سوء الظن والتجسس على الاخرين والغيبة وشبّه الغيبة كمن يأكل لحم الانسان الميت ولهذا كان ختام الاية لمن يتوب عن هذه الصفات السيئة إن ال... تواب رحيم وأن أساس العمل هو الخوف من ال...( تقوى ال...)
    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند ال... اتقاكم إن ال... عليم خبير)13
    وهنا قاعدة اساسية للبشر للمؤمنين وغير المؤمنين وهي
    إن الخالق هو ال... وخلقنا ذكرا وانثى وجعلنا مجموعات متنوعة لتسود العلاقات الودية والصداقة بيننا والعظيم عند ال... هو من يخافه ( سواء عرف الخالق بالاسم أم بالمعنى أي للكون خالق يجب طاعته وعبادته )
    جاء في تفسير الالوسي : قال النبي (ص) ( كل بني آدم ينتمون الى عصبة إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم )( وانا عصبتهم وأنا أبوهم ) ( فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها وأن الانساب كلها تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري ) ( كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري ) وبذلك لهم شرف التقوى والنسب .ولا ننسى الاية في آل عمران 33-34 ( إن ال... اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض ...) أي أن أهل البيت هم ذرية فاطمة وعلي (ع) وهم أولياء المسلمين الاثني عشر بأمر من رب العالمين
    ( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وإن تطيعوا ال... ورسوله لايلتكم من أعمالكم شيئا إن ال... غفور رحيم )14
    جاء في سبب نزول هذه الاية أن بعض الأعراب قالوا نحن آمنا بك للنبي (ص) ولم نقاتلك فجاءت الاية لتنفي صفة الايمان عنهم ولتبين أن على الانسان ان يتشهد الشهادتين اولا فيكون مسلما ولما يدخل الايمان بال... في القلب من خلال طاعة ال... وطاعة رسوله في تطبيق الاحكام الاسلامية فيكون لايلتكم ( لا ينقص ) من ثواب اعمالكم شيئا وإن ال... غفور رحيم ( لا ننسى انها تستخدم للانسان المقر بذنبه ويطلب العفو والمغفرة من ال...)
    قيل انها نزلت في قوم بني اسد جاءوا في سنة مجدبة يطلبون الصدقة واظهروا الاسلام ولم يكونوا مؤمنين في السر
    ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بال... ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل ال...اولئك هم الصادقون )15
    بعد نفي صفة الايمان عمن يدعيه جاء تأكيد صفة المؤمنين الصادقين وهم
    الذين دخل الايمان في قلوبهم ولم يكن هناك شك أو ريب في قلوبهم بصدق النبي على طول البعثة النبوية وبعدها وهذا من الجانب النظري ومن الجانب العملي كانوا من المجاهدين بأموالهم وأنفسهم في سبيل ال...
    إذن الايمان فيه جانبان نظري وهو الخطوة الاولى للانسان المسلم والعملي يصدّق الانسان بشكل عملي بما يجول في عقله وقلبه من مبادئ نزل بها القران وبينها النبي (ص)وبالتالي يكونون من المؤمنين الصادقين
    ولا ننسى هنا من ذكر قول عمر بعد صلح الحديبية ما شككت قط بالنبي مثل يومي هذا
    ( قل أتعلمون ال... بدينكم وال... يعلم ما في السماوات وما في الارض وال... بكل شيء عليم )16
    وهنا تنتقل الايات الى مرحلة أعلى وهي :
    إن الدين هو ما يقرره ال... عز وجل وليس كما ترونه انتم يا من تدّعون الاسلام والايمان ولما كان ال... يعلم ما في السماوات والارض فهو بكل شيء عليم بشكل مطلق مائة بالمائة
    وهنا نستطيع القول الدين هو ما يقرره ال... ورسوله وليس ما يقوله بعض المسلمين ولنا عودة في رزية يوم الخميس مثالا عليه
    ( يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا عليّ اسلامكم بل ال... يمن عليكم أن هداكم للايمان إن كنتم صادقين ) 17
    وهنا تستمر الايات بوصف المسلمين وربما ببعض التقريع أو التوبيخ أو توضيح الحقائق وهي
    لما كان بعض المسلمين قد منوا على النبي (ص) بأنهم آمنوا به فجاء الجواب أنهم مسلمين وليسوا مؤمنين وال... يخاطبهم بلسان النبي (ص) لا تمنّوا عليّ اسلامكم بل ال... يمن عليكم أن هداكم للأيمان إن كنتم صادقين ( وهنا هم ليسوا صادقين فجاءت شرطية ولمن كان مؤمنا فال... يمن عليه بأن هدى قلبه للإيمان )
    ( إن ال... يعلم غيب السماوات والارض وال... بصير بما تعملون )18
    وهنا ننتقل الى مرحلة اعلى وهي :
    إن ال... يعلم غيب السماوات والارض وبالتالي هو بصير( في الظاهر والباطن ) بما تعملون والاية التي سبقتها كانت إن ال... يعلم ما في السماوات والارض والغيب اعلى درجة من الظاهر
    جاء في تفسير القرطبي عن عائشة ( ما رأيت أحد أصدق لهجة من فاطمة إلا أن يكون الذي ولدها ) وهي في قضية فدك تكذبها فهنا نلاحظ الازدواجية والتناقض في كلامها فبعد اصطدامها مع معاوية وحزبه وتضرر مصالحها بدأت بنشر فضائل أهل البيت (ع) نكاية بمعاوية
    القراءة الثانية اعادة القراءة لبعض المفردات
    اولا : السورة قصيرة ولكن الثنائيات الالهية تدخل في اغلب اياتها
    سميع عليم – غفور رحيم – عليم حكيم – تواب رحيم – عليم خبير – غفور رحيم – بكل شيء عليم – بصير بما تعملون
    مع ملاحظة تكرار غفور رحيم وبالتالي هي تنبيه للانسان المسلم بأنه كثير الخطأ وعليه الرجوع والاياب الى ال... واصلاح ما أفسد من أمور والتوبة اليه وأن ال... محيط بالكون والانسان وعلى الانسان الحذر والخوف من ال... وغضبه والتهيؤ ليوم الحساب ولذلك يجب معرفة هذه المعاني ( المقصود القراني منها ) لأعادة تفسير السورة من جديد
    ثانيا : السورة تذكر بعض الصفات السلبية للمسلمين ولا تذكر انهم تابوا منها
    ثالثا : ابتدأت السورة بعدم طرح الآراء والمعتقدات على النبي (ص) من قبل بعض المسلمين وانتهت بذكر أن الايمان يحتاج الى جانبين نظري وعملي ولم تصفهم بالمؤمنين ( إن كنتم ) وأن ال... محيط بالكون ويعلم حتى غيب السماوات والارض وهذا منتهى التحذير من الوقوع في الضلال ومع ذلك وقعوا فيه كما في حديث الحوض
    القراءة الثالثة الحجرات معناها و متعلقاتها
    ان سورة الحجرات يمكن الاستفادة منها بعدة امور منها
    • ان الحجرات تدور بها امور لا يرضى ال... عنها كما في سورة التحريم وهذه السورة
    • تكرار صدور الذنوب الكبيرة من نفس الشخصيات ( ابو بكر وعمر وعائشة وحفصة ) ربما يستفاد منه التحذير من هذه الشخصيات في السيطرة على مقدرات الامة الاسلامية فهذا ابو بكر يحرق الحديث النبوي المكتوب وهذا عمر يمنع الحديث النبوي وهذه عائشة تخرج للحرب على الجمل وقد حذرها النبي (ص) من ذلك ومنع خروجها القران من البيوت في سورة الاحزاب ( وقرن في بيوتكن )
    • الدين هو ما يقرره ال... في القران وما يبينه نبيه وأهل بيته عليهم السلام من احاديث
    • تنبيه وتحذير المسلمين من تصرفاتهم وأن ال... عليم وخبير بما في الصدور
    • ومعاوية صعلوك وهذا رأي النبي (ص) فيه فهنا نقول هل هؤلاء أئمة هدى أم ضلال ؟
    • لأن الحديث الشريف الثابت (الخلفاء بعدي أثني عشر ) ولذلك لدينا مدرستان
    • المدرسة الاولى مدرسة الآل النبوي وهم مدرسة الطهارة والنص الثابت ( الغدير )
    • المدرسة الثانية مدرسة الصعاليك وأمراؤهم
    • لاننسى الحديث الشريف الثابت ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) وابو بكر وعمر ومعاوية يعترفون بأنه لا يوجد نص على أمامتهم من النبي(ص) وبالتالي هم أئمة ضلال
    القراءة الرابعة الحجرات ورزية يوم الخميس
    لنأخذ بعض ما روي في البخاري عن رزية يوم الخميس وما علاقته بسورة الحجرات
    3168 _ ....سمع ابن عباس يقول : يوم الخميس وما يوم الخميس ؟ ثم بكى حتى بل دمعه الحصى قلت : يا ابن عباس ما يوم الخميس ؟ قال : اشتد برسول ال... الوجع وجعه فقال : (( ائتوني بكتف اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ابدا )) فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا : ما له أهجر استفهموه . فقال : ( ذروني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني اليه ) . ....
    114 - ....عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي (ص) وجعه قال : (( ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده )) . قال عمر : إن النبي غلبه الوجع وعندنا كتاب ال... حسبنا . فاختلفوا وكثر اللغط , قال : (( قوموا عني ولا ينبغي عند نبي التنازع )) فخرج ابن عباس يقول ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول ال... (ص) وبين كتابه . وهنا نتسائل ماذا في قول النبي (ص) ليقول عمر غلبه الوجع وفي حديث آخر هجر ؟ وهل كلمة هجر أي يهذي كلمة تناسب مقام النبي (ص) ؟ الحقيقة أن عمر تأكد من أن أيام النبي (ص) قليلة بفعل السم فقال ماقال.
    7366 _ ...عن ابن عباس قال لما حضر النبي ( ص) وفي البيت رجال فيهم عمر ابن الخطاب قال هلم اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا قال عمر ان النبي غلبه الوجع وعندكم القران فحسبنا كتاب ال... واختلف اهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول ال... كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي (ص) قال : ( قوموا عني ) قال عبيد ال... فكان ابن عباس ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول ال... وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم و لغطهم .
    مما سبق نستنتج التالي :
    إن الحادثة وقعت يوم الخميس وتوفي النبي (ص)يوم الاثنين أي بعدها ب 4 أيام
    لما احس النبي (ص) بدنو اجله وخاصة بعد سقيه السم ( لد ) استدعى بعض الصحابة لكتابة وصيته ولكنه فوجئ بوجود بعض الصحابة ممن لم يستدعيهم اصلا( لا ننسى أنه طلب من أغلب الصحابة المشاركة في جيش اسامة ولعن المتخلفين عنه ولكن هناك من سرّب خبر كتابة النبي (ص) لوصيته فحضر من حضر ولا تذكر اغلب المصادر التاريخية اسماؤهم لشنيع فعلهم ) فقرر بالرغم من وجود من لا يرغب بوجوده اثناء كتابة وصيته فكان الرد القاسي من عمر من ان النبي يهجر ( أي يهذي أي لا يدرك ما يقول ) ولو تتبعنا نفس النص نجد انه (ص) يقول لا تضلوا بعدي ابدا ولما لم ينفذوا طلبه واكثروا اللغط والفوضى طردهم أي أنه مدرك لما يقول والطرد يعني خروجهم من الدين ( وما أنا بطارد المؤمنين ) الشعراء 114 وكذلك لو كتب الوصية لطعن فيها لأنه يهجر بزعمهم
    نعود لنرى ما علاقة سورة الحجرات برزية يوم الخميس
    الاول : الاية الاولى تطلب أن لا تقدموا أي لا تقترحوا أو لا تخالفوا ما يقوله رسول ال...( قول عمر حسبنا كتاب ال...)
    الثاني : الاية الثانية رفعوا صوتهم فوق صوت النبي (ص) ( اكثروا اللغط )
    الثالث : حبطت اعمالهم ولذلك طردهم فأصبحوا غير مؤمنين أي مسلمين في الظاهر
    الرابع : الاية السابعة ترفض طاعة النبي (ص) لهم وأن التعب والمشقة في طاعتهم
    الخامس : الاية الرابعة عشر تطلب طاعة الرسول (ص) وهنا خالفوها
    السادس : الاية السادسة عشر ( قل اتعلمون ال... بدينكم ) لأن ( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن ال...) النساء 64 وكذلك( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي أختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) النحل 64 فبعض من مهمات النبي (ص) هو تبيان الاحكام الاسلامية وكذلك ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر 7 ( ولكنهم اتبعوا قول عمر حسبنا كتاب ال...)
    السابع تخالف القران في موضع آخر( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لل... وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم وأعلموا أن ال... يحول بين المرء وقلبه وأنه اليه تحشرون ) الانفال 24 وعدم الضلالة أليس فيه حياة الانسان المسلم ؟
    مما سبق نجد هذه المخالفات التي وقعوا فيها مع سورة الحجرات ولكن هنا نتساءل : هل أوصى النبي (ص) أم لم يوصي ؟؟؟
    الجواب أن النبي (ص) أوصى لعلي بن ابي طالب بالغدير ولم يبق له إلا تأكيد هذا الامر في وصيته بدليل :
    من حديث الثقلين نجد التالي : ( اني أوشك أن أدعى فاجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... عزوجل وعترتي كتاب ال... حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي أهل بيتي وأن اللطيف الخبير أخبرني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروني بم تخلفوني بهما ) مسند احمد 3: 17 وكنز العمال وغيرهم
    وفي حديث جابر بن عبد ال... الانصاري سمعت النبي (ص) يقول : ( أني قد تركت فيكم من ان اخذتم به لن تضلوا كتاب ال... وعترتي أهل بيتي ) صحيح الترمذي 2 : 308
    ومن هنا نجد تكرار لعدم الضلالة وهم القران وأهل البيت عليهم السلام ولاننسى الحديث الحسن والحسين إمامان إن قاما وإن قعدا
    وكذلك نجد أن القران وحده لا يكفي ومقولة حسبنا كتاب ال... تخالف القران لأن حديث النبي (ص) تبيان وشرح للقران ومن جانب آخر نجد حديث آخر للنبي (ص) وهو ( الخلفاء من بعدي أثني عشر خليفة ) ولدينا في سورة آل عمران ( إن ال... أصطفى آدم ونوحا وأل ابراهيم وأل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض وال... سميع عليم ) آل عمران 33-34
    فيكون النتيجة الطبيعية أن أهل البيت عليا والحسن والحسين هم الائمة من بعد النبي (ص)
    الخلاصة : وجدنا 7 مخالفات للقران من مقولة عمر بن الخطاب وهو يدّعي كفاية القران الكريم وادعاؤه اتباعه ولو رجعنا للقران الكريم نجد التالي في سورة المؤمنون 66- 74( قد كانت اياتي تتلى عليكم فكنتم على اعقابكم تنكصون – أفلم يدّبّروا القول ( لن تضلوا ) أم جاءهم مالم يأت اباءهم الاولين – أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون- أم يقولون به جنّة (هجر) بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون- ولو اتّبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والارض ومن فيهنّ بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون – أم تسئلهم خرجا فخراج ربك خير وهو خير الرازقين – وإنك لتدعوهم الى صراط مستقيم – وإن الذين لايؤمنون بالاخرة عن الصراط لناكبون ) أليس هذا ماجرى في رزية الخميس؟؟؟
    القراءة الخامسة الزهراء وفدك وحسبنا كتاب ال...
    اخذت فدك حجما اكبر من قضية قطعة أرض لأنها تمثل غصب الخلافة من أهل البيت عليهم السلام ولذلك عندما اراد الرشيد ارجاعها للامام موسى الكاظم فرد عليه بأنك لاتستطيع ارجاعها وحد حدودها حدود الدولة الاسلامية آنذاك وهذه هي حقيقتها ونعود الان لقضية فدك
    غصب ابو بكر أرض فدك من السيدة الزهراء عليها السلام وطرد عمالها منها فردت عليه بأن الارض هي هبة من النبي (ص) لها جزاء هبة خديجة امها لخدمة الاسلام ( بما ان أرض فدك أستسلم أهلها بدون قتال فهي تبقى ملك لأهلها وأهلها منحوها هدية للنبي (ص) وهو بدوره قام بأهدائها للزهراء (ع)) ولما لم تجد الزهراء اذنا صاغية من ابو بكر فردت بمقولة اخرى وهي
    اذا كانت الارض خالصة للنبي (ص) فأنا إبنته أرثه
    فرد عليها ابو بكر بحديث موضوع وهو ان النبي لا يورّث يرويه هو فقط
    وهنا لدينا عدة ملاحظات وهي :
    • ردت الزهراء عليه بآيات قرانية عديدة بأن الانبياء يورثون ولا توجد أي آية قرآنية تقول بأن النبي محمد (ص) لا يورّث لكنه ظل متمسكا بحديثه الموضوع وهنا نؤكد المفارقة مع قول عمر ( حسبنا كتاب ال...) وكذلك يثبت على الاختلاف بين القران والحديث وهذا ما يرفضه القرآن نفسه
    • رد ابو بكر شهادة الامام علي والحسن والحسين عليهم السلام ولم يصدقهم والقران في سورة المباهلة يطلب شهادتهم لصدقهم وفي مكان آخر اذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم من الذنوب والخطايا والكذب
    • إن الموقف الاسلامي من هذه القضية هو إن على ابا بكر اثبات أحقية موقفه ( وهو قد جلب شاهد واحد مجهول الحال أوس بن الحدثان النصري) وما على الزهراء إلا حلف اليمين لإثبات أحقيتها لكنه ضرب بالاحكام الاسلامية عرض الجدار
    • جاء في صحيح البخاري ح 3165 أن أبا بكر اعطى شخصا ادعى ان الرسول وعده اذا جاء مال البحرين اعطاه واعطاه ابو بكر الف وخمس مائة بل وحتى على منام رآه أحدهم برد درعه وتقسيم ورثه حسب المنام بينما يسلب حق الزهراء (ع) ويرفض شهودها وهنا نجد الازدواجية في التعامل
    • إن السيدة فاطمة الزهراء (ع) ارادت اثبات حقها في فدك ومن ثم اثبات حق الامام علي (ع) في الخلافة ولكن ابا بكر ومن خلفه عمر رفضوا ذلك لأنهم ينظرون للخلافة على انها ملك عضوض ولذلك كان قول عمر في السقيفة من ينازعنا سلطان محمد
    الخلاصة :
    القران الكريم والحديث النبوي حذّر المسلمين من الانحراف في العقيدة ( لتركبن طبق عن طبق أي لتتبعن سنن من كان قبلكم اليهود والنصارى ) ومن سننهم قتل الانبياء ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم فريقا كذبتم وفريقا تقتلون ) وهذا ما جرى على أهل البيت عليهم السلام فلقد كذبت الزهراء وشهودها وقتلت بالهجوم على دارها لأخذ البيعة لأبي بكر فلم يتعظوا ويأخذوا الدروس من حبط العمل في سورة الحجرات فكانت رزية الخميس التي هي عن تدبير مسبق فأبو بكر يسكن خارج المدينة ( ولو كان يحب النبي (ص) لسكن بجواره) وعمر يراقب الاحداث داخل المدينة لتدبير الانقلاب وبعد وفاة النبي (ص) جاء ابو بكر ومن وراءه قبيلة أسلم الذي ايقن عمر بالفتح بوجودهم ( وهم من الاعراب الذين يشترون بالمال لتنفيذ المهام ) فكانت البيعة الخاصة لأبي بكر في السقيفة واختلاقهم قصة من سيكون خليفة للنبي ومن سينازعهم ذلك ومن ثم في المسجد النبوي البيعة العامة لأبي بكر ومن يعارض يقتل كالزهراء وسعد بن عبادة وغيرهم على يد أسلم ولاننسى أن أغلب المسلمين خارج المدينة تحت أمرة أسامة بن زيد وان قضية رد شهادة الزهراء كافية للحكم بكفرهم لأن فيها تكذيب لل... الذي يشهد لهم بالطهارة وهذا ما أكده أمير المؤمنين حين خاطب ابو بكر فقال له : لو شهد عندك اثنان بأن الزهراء قد سرقت فهل ستقطع يدها فقال ابو بكر نعم فرد عليه الامام علي أذن كفرت بال...وهذا ماجاء في صحيح البخاري ح 7079 ( لا ترتدوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) .
    وهذه حقيقة حيث جاء البخاري ح 529 ( ...عن أنس قال ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي (ص) قيل الصلاة ؟ قال : أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها .
    فنحن أمام دين جديد هو دين مدرسة الصحابة وامامهم ابو بكر وعمر ومن ثم معاوية الصعلوك وهم لا يصلحون للحكم بنص القران ( شرط الحكم حسب القران النص والعلم والجسم أي القوة في البدن كما في طالوت وجميع هذه الصفات أو أي صفة ولو واحدة لا تتوفر بهم )
    بعض من خطبة السيدة فاطمة الزهراء (ع) المسمات الخطبة الفدكية
    ( وأشهد أن أبي محمد (ص) أختاره وأنتجبه قبل أن أرسله –وأصطفاه قبل أن أبتعثه إذ الخلائق بالغيب مكنونة ) أي أن الانبياء محددين قبل الخلق وفيه تكذيب لحديث ( لو لم تنزل علي البعثة لنزلت على عمر وهذا بالمعنى وكذلك بنفس المعنى عند تأخر الوحي)
    ( وطاعتنا نظاما للملة وامامتنا أمانا من الفرقة ) أي نحن الائمة المفروض طاعتهم وبعدم الطاعة الاختلاف والفتن
    ( أو فغرت فاغرة من المشركين قذف أخاه في لهواتها فلا ينكفئ حتى يطأ صماخها بأخمصه ويخمد لهبها بسيفه ...سيدا في أولياء ال... (أي أن عليا زعيم اولياء ال..)وانتم في رفاهية من العيش وادعون فاكهون آمنون تتربصون بنا الدوائر وتتوكفون الاخبار وتنكصون عند النزال وتفرون من القتال ( وهل هذه صفات المؤمنين ؟ وهل كذّبوها ؟) فلما اختار لنبيه دار انبيائه ومأوى اصفيائه ظهر فيكم حسيكة النفاق ... وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفا بكم فألفاكم لدعوته مستجيبين ... ألا في الفتنة سقطوا وأن جهنم لمحيطة بالكافرين )( وهنا وصفتهم بالكافرين ولا نكران لهذا الخطاب منهم ) ( فهيهات منكم وكيف بكم وأنى تؤفكون وكتاب ال... بين أظهركم أموره ظاهرة ...وقد خلفتموه وراء ظهوركم أرغبة عنه تريدون أم بغيره تحكمون , بئس للظالمين بدلا ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين ) وهنا وصفتهم بالخروج من الاسلام وفي بقية الخطبة تصفهم كذلك ( أشركتم بعد الايمان ...)
    القراءة السادسة الحجرات وكربلاء
    بينت سورة الحجرات أن الدين هو نزل به القران الكريم وما بينه الرسول الكريم ولكن الانقلاب بعد النبي (ص) جعل من ابو بكر وعمر يقتلون كل من خالفهم بواسطة قبيلة أسلم وغيرهم كما قتلت أولهم بنت النبي (ص) فاطمة بكسر ضلعها واسقاط جنينها مما أدى الى موتها ولاننسى الاية ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى)الشورى23يراجع الفخر الرازي في تفسير الاية أو ( أن ال... جعل اجري عليكم المودة في أهل بيتي وإني سائلكم غدا عنهم) ذخائر العقبى ص25 فكيف كان رد جميل النبي (ص) بفعلهم مع ابنته ؟؟؟ومن بعدها مالك بن نويرة وسعد بن عبادة لأنهما لم يبايعا أبي بكر فكانت هذه قاعدة عامة لكل الحكام من مدرسة الصحابة بقتل كل من لايبايع ولما وصل الأمر ليزيد حاول قتل الامام الحسين في مكة فخرج منها الامام الحسين لكي لا تستباح حرمها وجاء الى كربلاء بعد بيعة أهل العراق له ورفضهم بيعة يزيد ولكن المال لشيوخ العشائر والسجن للمخلصين قلب ميزان القوة فواجه الامام الحسين على أقل تقدير ثلاثين الف وأمامه طريقان لاثالث لهما وهما إما البيعة ليزيد وكان رد الامام الحسين (ع) من قبل مثلي لا يبايع مثله أو القتل ولكن بأي صورة بقطع الرأس وسحق الخيول لجثته وقتل جميع أهل بيته ماعدا للأمام السجاد بسبب حفظ ال.. له ومن بعد ذلك كان قتل الكثير من الصحابة في وقعة الحرة والختم على أعناق المسلمين بأنهم عبيد ليزيد وهذا هو دين مدرسة الصحابة بأن الفرد المسلم هو عبد للحاكم يفعل به ما يشاء ولاننسى هنا أفعال معاوية مع ابناء ابو بكر محمد وعبد الرحمن وعائشة التي لاقبر لها وطريقة قتلهم فالحاكم مطلق اليد في التعامل مع المسلمين بدون أي حد
    خلاصة السورة
    القران كتاب ال... الخاتم للشرائع السماوية وآياته دساتير للانسان المسلم وما يبينه النبي (ص) ومن بعده خلفائه الاثني عشر وأولهم علي بن ابي طالب بدليل قال النبي (ص) : ( علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ) ولا ننسى قال النبي (ص) البخاري ح 7280 ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يارسول ال... ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) فهل في رزية يوم الخميس أطيع النبي ؟؟؟
    وكذلك قال النبي : ( من مات ولم يعرف أمام زمانه مات ميتة جاهلية )
    فهذا ابو بكر وعمر يصرحان بأن النبي (ص) لم يوص ويتناسون يوم الغدير ( وكانت البيعة لل... ولرسوله ) بالامامة من بعد النبي (ص) لعلي بن ابي طالب وهنا نقول
    • اذا كان فعل الرسول سنة فحسب زعمهم على ابو بكر أن لا يوصي لكي يتبع السنة النبوية لأنهم يدّعون بأن الرسول لم يوصي
    • واذا كان الرسول لم يوص ويعتبرون فيه خطرا كبيرا وبالتالي نقصا بالدين والقران يتحدث عن ( اليوم اكملت لكم دينكم ) أي لانقص فيه وهذا يعتبر كفرا منهم لأنه تكذيب للقران
    • ومن هنا نجد أهمية التكامل بين القران الكريم والحديث النبوي وكل ما خالف القران الكريم يرمى به عرض الجدار
    • ( هل عندما أوصى ابو بكر لعمر كان بكامل قواه العقلية ؟) هل تعتبر وصية شرعية؟
    • مثال علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
    • علي بن ابي طالب هو نفس النبي (ص) في اية المباهلة ولما كان النبي (ص) هو افضل البشر فعلي هو ايضا أفضل البشر لأنه نفسه وكذلك لو أردنا دليلا آخر نجد التالي : في معركة الخندق قال النبي (ص) عن علي (ع) برز الايمان كله ... ولما كان النبي هو أفضل البشرية وعلي نفس النبي فلا خلاف في صحة هذا الحديث
    • وبالتالي نحن أمام مدرستان لا ثالث لهما
    • الاولى مدرسة أهل البيت عليهم السلام وما فيها من موروث علمي وعلى امتداد 14 قرن لم تستطع المدارس الاخرى القضاء عليها فكريا وماديا وما كربلاء إلا شاهدا على أن أهل هذا البيت يد ال... ترعاهم وتحفظهم ولا ينحرفون عن القران وبالمهدي سوف تظهر على جميع اديان الارض المادية والسماوية المحرفّة
    • الثانية المدرسة التي تنصب العداء لمدرسة أهل البيت (ع) تحت أي مسمى كان من الصحابة أو الاموية أو العباسية وغيرهم من المدارس الحديثة الوهابية أو الغربية ومتفرعاتهما وتنتشر فيها الآراء والاجتهادات والمخالفة الصريحة للقران والتي حذّر منها مثل ( أنقلبتم – نكث – يرتدد عن دينه )
    • ناصر حيدر

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      الاخ صدى المهدي
      شكرا لمروركم الكريم
      ناصر حيدر

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X