إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔴 فائدة…

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔴 فائدة…


    🔵 هل يجوز التوسل بأهل البيت عليهم السلام مباشرة كقولنا يا أمير المؤمنين إشفني من مرضي مثلاً ؟
    👈 الجواب : إستدل بعض العلماء برواية على جواز ذلك والرواية هذه .

    🔷 مناقب ابن شهرآشوب: زرارة بن أعين قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يحدث عن آبائه عليهم السلام أن مريضا شديد الحمى عاده الحسين عليه السلام فلما دخل من باب الدار طارت الحمى عن الرجل، فقال له: رضيت بما أوتيتم به حقا حقا والحمى تهرب عنكم، فقال له الحسين عليه السلام: والله ما خلق الله شيئا إلا وقد أمره بالطاعة لنا، قال: فإذا نحن نسمع الصوت ولا نرى الشخص، يقول: لبيك، قال: أليس أمير المؤمنين أمرك أن لا تقربي إلا عدوا، أو مذنبا لكي تكوني كفارة لذنوبه، فما بال هذا؟ فكان المريض عبد الله بن شداد بن الهاد الليثي…

    🔶 استدل بعض العلماء وفقا لهذا الحديث ( والله ما خلق الله شيئا الا وقد أمره بالطاعة لنا ) بجواز التوسل بأهل البيت عليهم السلام مباشرة لشفاء المرضى لان المرض مخلوق وهو مطيع لاهل البيت عليهم السلام ويمتثل لأمرهم لو أمروه ...

    🔷 ولكن الافضل والأوفق بالاحتياط هو طلب الشفاء،من الله تعالى مباشرة الذي هو خالق المرض والشفاء ( وذا مرضت فهو يشفين ) بحق اهل البيت عليهم السلام لانهم عندهم حق عظيم عند الله تعالى لان التوسل بحقهم والاعتراف بولايتهم يجعل العبد قريب من الله تعالى ويرفع عنه الحُجب .
    منقولة

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3

      الحديث لا يوجد له سند!
      رواه ابن شهر آشوب بدون سند عن زرارة وبينهم مئات السنين.
      ثانيا:
      دعاء غير الله لايجوز
      قال تعالى:
      إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
      ثالثا:
      أخرج الصدوق بسند صحيح حديث طويل الشاهد منه!

      ولعلة أخرى أغرق الله عز وجل فرعون وهي أنه: استغاث بموسى لما أدركه الغرق ولم يستغث بالله فأوحى الله عز وجل إليه يا موسى لم تغث فرعون، لأنك لم تخلقه، ولو استغاث بي لأغثته

      فهل العباس وزينب ورقية الذين تستغيثون بهم أفضل من موسى عليه السلام؟

      رابعا
      قال الخوئي:
      وعلى الجملة : الايمان بالله يقتضي أن لا يعبد الانسان أحدا سواه ، ولا يسأل
      حاجته إلا منه ، ولا يتكل إلا عليه ، ولا يستعين إلا به ، وإلا فقد أشرك بالله
      وحكم في سلطانه غيره
      خامسا؛
      كيف يكون الأوفق والأفضل لديكم ترك دعاء غير الله وقد ورد حديث واقره علماء الشيعة أن تقول يامحمد يا علي يا علي يا محمد انصراني آلى آخره!

      فهل الإمام يأمر بما هو ليس بأفضل وأوفق؟
      ​​​​​​​تناقض يجب أن يحل
      التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 04-11-2021, 04:28 PM.

      تعليق


      • #4
        الأخ كميل النخعي . ان من علمنا التوسل بالاولياء هم الصحابة و عائشة (ههههههه) وهذه هي الأدلة :

        1 - الصحابي بلال بن الحارث المزني يتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون الله فهل الصحابة مشركون عندكم ؟؟؟؟ :
        ذكر ابن حجر العسقلاني ، في فتح الباري شرح صحيح البخاري ، كتاب الاستسقاء ، باب سؤال الناس الامام الاستسقاء إذا قحطوا
        ، ج 2 ، ص 410 / 411 فقال : ( ... قوله : ( باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا ) : .... وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح ، من رواية أبي صالح السمان ، عن مالك الداري وكان خازن عمر ، قال : ‏‏أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي (ص) ، فقال ‏:‏ يا رسول الله استسق لأمتك فانهم قد هلكوا ، فأتى الرجل في المنام ، فقيل له‏ :‏ ائت عمر ‏‏، الحديث‏ ، وقد روى سيف في الفتوح أن الذي رأى المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني أحد الصحابة ، وظهر بهذا كله مناسبة الترجمة لأصل هذه القصة أيضا والله الموفق.

        2 - عائشة تأمر الناس بالتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون ذكر الله فهل هي مشركة وكافرة ؟؟؟ :
        محمود سعيد ممدوح ، رفع المنارة ، ج 1 ، ص 203 قال :
        ( قال الحافظ الدارمي في سننه ( ج 1 / ص 43 - 44 ) : باب ما أكرم الله تعالى نبيه بعد موته : حدثنا : أبو النعمان ، ثنا : سعيد بن زيد ، ثنا : عمرو بن مالك النكرى ، حدثنا : أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ، قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا إلى قبر النبي (ص) فاجعلوا منة كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق ، قلت : هذا اسناد حسن إن شاء الله تعالى ) .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
          الأخ كميل النخعي . ان من علمنا التوسل بالاولياء هم الصحابة و عائشة (ههههههه) وهذه هي الأدلة :

          1 - الصحابي بلال بن الحارث المزني يتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون الله فهل الصحابة مشركون عندكم ؟؟؟؟ :
          ذكر ابن حجر العسقلاني ، في فتح الباري شرح صحيح البخاري ، كتاب الاستسقاء ، باب سؤال الناس الامام الاستسقاء إذا قحطوا
          ، ج 2 ، ص 410 / 411 فقال : ( ... قوله : ( باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا ) : .... وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح ، من رواية أبي صالح السمان ، عن مالك الداري وكان خازن عمر ، قال : ‏‏أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي (ص) ، فقال ‏:‏ يا رسول الله استسق لأمتك فانهم قد هلكوا ، فأتى الرجل في المنام ، فقيل له‏ :‏ ائت عمر ‏‏، الحديث‏ ، وقد روى سيف في الفتوح أن الذي رأى المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني أحد الصحابة ، وظهر بهذا كله مناسبة الترجمة لأصل هذه القصة أيضا والله الموفق.

          2 - عائشة تأمر الناس بالتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون ذكر الله فهل هي مشركة وكافرة ؟؟؟ :
          محمود سعيد ممدوح ، رفع المنارة ، ج 1 ، ص 203 قال :
          ( قال الحافظ الدارمي في سننه ( ج 1 / ص 43 - 44 ) : باب ما أكرم الله تعالى نبيه بعد موته : حدثنا : أبو النعمان ، ثنا : سعيد بن زيد ، ثنا : عمرو بن مالك النكرى ، حدثنا : أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ، قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا إلى قبر النبي (ص) فاجعلوا منة كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق ، قلت : هذا اسناد حسن إن شاء الله تعالى ) .
          ههههه
          سبحان الله لف ودوران سؤالي واضح!
          جاوب على الحديث الذي فوق وقول الخوئي والتناقض الذي في كتبكم
          لا تأتي وترد بأحاديث قبل أن تجاوب

          ثانيا:
          سوف يأتيك الرد المطول بعدما أرجع من السفر إن شاء الله
          وهذا رد مختصر

          ثالثا:
          كلامنا حول الإستغاثة والدعاء ليس التوسل فلا تحرف الموضوع

          رابعا؛
          لا تنسى أن أذكرك أن يغوث ونسر وود وسواع والخوئي والخميني رجالوا صالحون فهل يجوز أن أقول ارزقنيييي يا خميني اشفينيي ياا خوئي مدد ياااا يغوث

          خامسا:
          الحديث الأول غير صحيح ففيه مالك الدار وهو مجهول! وابن حجر لم يصحح الحديث فهو قال من - من رواية - وهذا يفيد أن الراوي مجهول وراجع هذه المصطلحات في كتب علم الحديث

          سادسا:
          الحديث الثاني لايدل على الإستغاثة والدعاء فهو يدل اقل مايقال على التوسل وهو مختلف فيه عند أهل السنة ولم يقل أحد أنه شرك.
          ومحمد سعيد ممدوح صوفي قبوري فلا تستدل بتصحيحه
          هل ترضى أن استدل بتصحيح الشيخية لأحاديثكم ؟
          فأين مكتوب في الحديث مدد ياااا رسول الله ارزقنييي يااا رسول الله اشفيني يااا رسول الله



          فلا تأتي بأحاديث التوسل ونحن نتكلم في الإستغاثة وطلب الحوائج من الموتى والغائبين
          فالتوسل ليس موضوعنا فهو مختلف فيه ولم يقل أحد أنه شرك أكبر او كفر! بل قال بعض العلماء بإستحبابه
          موضوعنا هو عن طلب الحوائج من الأموات وقول:
          يااااا عباس ارزقنييي
          يااااااا زينب اشفينيييي

          يااااا رقية ابيييي ولدد

          فلا تحرف الموضوع
          إضافة:
          إذا كان التوسل بهذه الصيغة - يااااا حسين ارزقني - مستحب والصحابة أمروا به فلماذا يكون الأفضل والأوفق تركه🤔

          تقول
          عائشة تأمر الناس بالتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون ذكر الله فهل هي مشركة وكافرة

          أقول:
          لم يقل أحد من الوهابية أن التوسل بصيغة اللهم إني أسألك بفلان او أن تدعوا الله عند قبر فلان شرك أكبر!

          هل ممكن تنقل كلام من أحد الوهابية المعتبرين يقول أنهو شرك اكبر؟
          التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 04-11-2021, 07:48 PM.

          تعليق


          • #6
            إضافة للتوضيح:
            الحديث الأول الذي فيه استسق لأمتك
            ليس فيه دلالة على طلب الرزق والولد والشفاء من النبي
            فإذا صح الحديث - ولايصح - فهو دليل على جواز الطلب من النبي عليه السلام أن يدعوا الله عند قبره

            وهذا - أي الطلب الدعاء من الميت عند قبره بصيغة يا فلان أسأل الله أن.. - مختلف فيه هل هو شرك أكبر أم محرم فقط
            وهو ليس موضوعنا
            موضوعنا هو طلب الرزق والشفاء المدد من الأموات
            لا الطلب من الأموات أن يدعون الله عزوجل

            اتمنى أن تكون فهمت الفرق
            فالفرق واضح بين المسألتين

            تعليق


            • #7
              الأخ في الإنسانية كميل النخعي:
              هناك فرق بين العبادة والتوسل يعني أن تعبد شخصا وتسجد له وبين أن تجعله واسطة للشفاء وأنت عندما تذهب للطبيب ليس معناه أنك أشركت لأن الله عزوجل هو الذي يمرض وهو الذي يشفي فهل ذهابك للطبيب أنك كفرت أوجعلت له شريكا؟
              أي منطق هذا؟ نعم قل إنك غير مقتنع أن هناك واسطة بين الله عزوجل وبين خلقه.
              وليس من العلم خلط المواضيع بعضها بعض ،قل رأيك باحترام وليس عليك مسؤولية أن الطرف المقابل يقتنع أولا بما تقوله ونحن أيضا عندما ننقل أحاديث أهل البيت المعصومين عليهم السلام الشريفة لانريد أن نجعل كل البشرية موالين وشيعة( وهذا يحتاج إلى توفيق عظيم) فما على الرسول إلا البلاغ المبين فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...
              التعديل الأخير تم بواسطة الاسلام الغريب; الساعة 06-11-2021, 11:24 AM.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة كميل النخعي مشاهدة المشاركة
                ههههه
                سبحان الله لف ودوران سؤالي واضح !
                جاوب على الحديث الذي فوق وقول الخوئي والتناقض الذي في كتبكم
                لا تأتي وترد بأحاديث قبل أن تجاوب .
                أقول : جاوبناك في الموضوع الأخر الذي بدأته أنت تحت عنوان ( هل ) راجع هناك تجد الجواب في المشاركة رقم (20) .
                ثانيا :
                سوف يأتيك الرد المطول بعدما أرجع من السفر إن شاء الله
                وهذا رد مختصر .
                ثالثا :
                كلامنا حول الإستغاثة والدعاء ليس التوسل فلا تحرف الموضوع


                رابعا ؛
                لا تنسى أن أذكرك أن يغوث ونسر وود وسواع والخوئي والخميني رجالوا صالحون فهل يجوز أن أقول ارزقنيييي يا خميني اشفينيي ياا خوئي مدد ياااا يغوث
                خامسا :
                الحديث الأول غير صحيح ففيه مالك الدار وهو مجهول ! وابن حجر لم يصحح الحديث فهو قال من - من رواية - وهذا يفيد أن الراوي مجهول وراجع هذه المصطلحات في كتب علم الحديث .
                أقول : هذا الحديث ذكرته لك كنموذج ولدينا العشرات من الأحاديث التي في مصادركم عندما ترجع من السفر سأذكرها لكم .
                سادسا :
                الحديث الثاني لايدل على الإستغاثة والدعاء فهو يدل اقل مايقال على التوسل وهو مختلف فيه عند أهل السنة ولم يقل أحد أنه شرك.
                ومحمد سعيد ممدوح صوفي قبوري فلا تستدل بتصحيحه .
                أقول : كلما نستدل بأحد رجالكم فتتهربون بهذه الإجابة إما ترمونه بالصوفية أو ترمونه بالتشيع والرفض كما يحلو لكم . سبحان الله .
                هل ترضى أن استدل بتصحيح الشيخية لأحاديثكم ؟
                فأين مكتوب في الحديث مدد ياااا رسول الله ارزقنييي يااا رسول الله اشفيني يااا رسول الله
                فلا تأتي بأحاديث التوسل ونحن نتكلم في الإستغاثة وطلب الحوائج من الموتى والغائبين
                أقول : الظاهر هو أنك تخلط ولم تميز بين التوسل والإستغاثة لا نحن . فالحديث لا يشير إلى التوسل أبداً .
                فالتوسل ليس موضوعنا فهو مختلف فيه ولم يقل أحد أنه شرك أكبر او كفر! بل قال بعض العلماء بإستحبابه
                موضوعنا هو عن طلب الحوائج من الأموات وقول :
                يااااا عباس ارزقنييي
                يااااااا زينب اشفينيييي

                يااااا رقية ابيييي ولدد
                فلا تحرف الموضوع
                إضافة :
                إذا كان التوسل بهذه الصيغة - يااااا حسين ارزقني - مستحب والصحابة أمروا به فلماذا يكون الأفضل والأوفق تركه🤔
                تقول
                عائشة تأمر الناس بالتوسل بقبر النبي (ص) مباشرة من دون ذكر الله فهل هي مشركة وكافرة
                أقول :
                لم يقل أحد من الوهابية أن التوسل بصيغة اللهم إني أسألك بفلان او أن تدعوا الله عند قبر فلان شرك أكبر !
                أقول : ولكن عائشة لم تذكر اللهم أني أو (إنا) نسألك بالنبي الأكرم (ص) بل قالت : اجعلوا بين قبر النبي والسماء كوة . فهل كلام عائشة بحسب فهمك توسل أم إستغاثة ؟؟؟

                هل ممكن تنقل كلام من أحد الوهابية المعتبرين يقول أنهو شرك اكبر ؟
                ملاحظة للأخ كميل النخعي : الجواب ممزوج باللون الأحمر مع مشاركاتك .
                التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 06-11-2021, 03:09 PM.

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة

                  ملاحظة للأخ كميل النخعي : الجواب ممزوج باللون الأحمر مع مشاركاتك .
                  أوكي شكرا الأخ المسمى العباس أكرمني
                  وسوف أرد عليك بعدما أرد على الأخ الصريح

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة

                    ملاحظة للأخ كميل النخعي : الجواب ممزوج باللون الأحمر مع مشاركاتك .
                    مرحبا أسال الله ان يهديك وان يجعلك تدعوا الله وحده
                    هذا رد عليك
                    تقول:
                    أقول : هذا الحديث ذكرته لك كنموذج ولدينا العشرات من الأحاديث التي في مصادركم عندما ترجع من السفر سأذكرها لكم
                    أقول:
                    لو سمحت إذا ذكرت حديث فذكر حديث صحيح لا ضعيف
                    ثانيا:
                    رجعت من السفر ولله الحمد هيا أعطنا بضاعتك بشرط أن تكون صحيحة وعن موضوع الاستغاثة لا التوسل
                    تقول:
                    أقول : كلما نستدل بأحد رجالكم فتتهربون بهذه الإجابة إما ترمونه بالصوفية أو ترمونه بالتشيع والرفض كما يحلو لكم . سبحان الله .
                    أقول:
                    وأنتم كذلك عندما نستدل بالمصلحين من الشيعة ترمونهم اما بالتقارب مع الوهابية او بالوهابية
                    مثل:
                    1 – شريعت سنكلجي
                    2- أبو الفضل البرقعي
                    3- أسد الله الخرقاني
                    4- فضل الله
                    5- حيدر حب الله
                    وأصلا نحن لانرمي بالتشيع او التصوف إلا بدليل
                    وهذا الرجل معروف أنه صوفي وهو مصرح بذلك
                    وهذا مقطع ينتقد فيه الوهابية
                    أضغط هنا

                    وهذا مقطع يتكلم عن التصوف ويمدحه
                    أضغط هنا

                    وهذا ايضا مقطع يمدح الصوفية
                    اضغط هنا
                    وهنا
                    اضغط هنا

                    لذا فإذا استدليت بتصحيح عالم لحديث استدل بمن نعترف بهم لا بمن لانعترف بهم
                    كما انتم لاتريدون ان نستدل بتصحيح الشيخية لأحاديثكم فكذا نحن لانريد

                    تقول:
                    أقول : الظاهر هو أنك تخلط ولم تميز بين التوسل والإستغاثة لا نحن . فالحديث لا يشير إلى التوسل أبداً .
                    أقول:
                    الحديث يشير - إن صح - الى جواز طلب الدعاء من النبي – عليه السلام – عند قبره فقط
                    وهذا يسمى بالتوسل بدعاء الميت
                    الاستغاثة هي طلب الغوث والحديث لايوجد فيه طلب غوث ولا شفاء ولا رزق
                    والاستغاثة فرع من فروع الدعاء
                    والدعاء طلب الحاجات
                    تقول:
                    أقول : ولكن عائشة لم تذكر اللهم أني أو (إنا) نسألك بالنبي الأكرم (ص) بل قالت : اجعلوا بين قبر النبي والسماء كوة . فهل كلام عائشة بحسب فهمك توسل أم إستغاثة ؟؟؟
                    أقول:
                    وفقا لقواعدنا مستحيل ان تكون ام المؤمين استغاثة بغير الله
                    لذا فقلت انا انه توسل
                    ولكن الحديث لايوجد فيه لاتوسل ولااستغاثة
                    لذا فالأصل عند الحوار معكم أن يكون الاستدلال ناقص لانه لايوجد ذكر لا للتوسل ولا الاستغاثة
                    ثانيا
                    الحديث اصلا ضعيف لايصح لذا لايهم معرفة هل هو توسل او استغاثة

                    تتمة في ضعف الحديث:
                    قال الشيخ الألباني:

                    وهذا سند ضعيف لا تقوم به حجة لأمور ثلاثة :
                    أولها : أن سعيد بن زيد وهو أخو حماد بن يزيد فيه ضعف . قال فيه الحافظ في "التقريب" : صدوق له أوهام . وقال الذهبي في "الميزان" : "قال يحيى بن سعيد : ضعيف . وقال السعدي : ليس بحجة ، يضعفون حديثه . وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي . وقال أحمد : ليس به بأس ، كان يحيى بن سعيد لا يستمرئه" .
                    وثانيها : أنه موقوف على عائشة وليس بمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح لم تكن فيه حجة ، لأنه يحتمل أن يكون من قبيل الآراء الاجتهادية لبعض الصحابة مما يخطئون فيه ويصيبون ، ولسنا ملزمين بالعمل بها .
                    وثالثها : أن أبا النعمان هذا هو محمد بن الفضل يعرف بعارم وهو وإن كان ثقة فقد اختلط في آخر عمره . وقد أورده الحافظ برهان الدين الحلبي في "الاغتباط بمن رمي بالاختلاط" تبعا لابن الصلاح حيث أورده في ( المختلطين ) من كتابه "المقدمة" وقال : "والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط ، ولا يقبل من أخذ عنهم بعد الاختلاط ، أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده" .
                    قلت (الألباني) : وهذا الأثر لا يُدرى هل سمعه الدارمي منه قبل الاختلاط أو بعده ، فهو إذن غير مقبول ، فلا يحتج به .
                    وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الرد على البكري" : "وما روي عن عائشة رضي الله عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ، ولا يثبت إسناده ، ومما يبين كذب هذا : أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان باقيا كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، بعضه مسقوف ، وبعضهم مكشوف ، وكانت الشمس تنزل فيه ، كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء . بعد ولم تزل الحجرة كذلك حتى زاد الوليد بن عبد الملك في المسجد في إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . . ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ثم إنه بنى حول حجرة عائشة التي فيها القبر جداراً عالياً وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف . وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بَيِّن


                    وجاء في موقع اسلام سؤال وجواب
                    ليس في هذا الحديث دليل لما يعتقده غلاة الصوفية من جواز الاستغاثة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فأنت لا تجد في الحديث شيئا يدل على ذلك من قريب أو من بعيد ، وغاية ما فيه إثبات كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ، كما وصفها الدارمي في "مسنده" في تبويب الحديث ، وهي بركة جسده الطاهر ، وقدره الشريف عند الله تعالى ، ولا يعني ذلك جواز أن يذهب المسلمون إليه ليستغيثوا به وهو في قبره ، والصحابة رضوان الله عليهم لم يفعلوا ذلك ، إنما كشفوا كوة من سقف حجرته ليواجه السماء ، ولم يطلب أحد منهم السقيا من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خاطبوه بحاجتهم إلى ذلك .

                    التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 07-11-2021, 02:06 PM.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X