إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواز التوسل بالاموات من خلال الكتاب والسنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جواز التوسل بالاموات من خلال الكتاب والسنة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العلمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد بن عبد الله الامين واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لايشك احد ممن امن بالله ورسوله من جميع المذاهب الاسلامية بجواز التوسل وادلة جوازه معلومة بالقران الكريم والسنة الصحيحة بل وعمل الصحابة به .
    لكن ياتي امثال ابن تيمية الحراني الذي شذ برايه وخالف الجميع وتبعه ابن عبد الوهاب ومن دب دبه من السلفية في حرمة التوسل بل تكفير من يتوسل بالانبياء والاولياء بعد الموت وعدوه شركا ؟
    فاقول لاتباع ابن تيمية تعالوا اقروا كتاب الله وانظروا مارواه صحيح البخاري ومسلم هل الانبياء والاموات بشكل عام اموات ام يسمعون ...

    فاذا كان الاموات انعدموا ولايسمعون ولايعلمون ولايعرفون ولا يرون، فكيف يكلمونهم الأنبياء عليهم السلام في القران الكريم ؟

    بدليل النبي شعيب عليه السلام :

    {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (91) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۚ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ (92) فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ} (93)- سورة الأعراف
    فكيف لنبي ان يكلم اموات لايسمعون هذا وهم كفار ؟

    النبي صالح عليه السلام :


    {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ} (79)
    - سورة الأعراف
    بل الاكثر من ذلك هناك قصة يرويها البخاري ومسلم في صحيحيهما تقول بان رسول الله كلم كفار قريش بدليل
    صحيح مسلم - الجنة وصفه ونعيمها - عرض مقعد الميت - رقم الحديث : ( 5120 )

    - حدثني : ‏ ‏إسحق بن عمر بن سليط الهذلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سليمان بن المغيرة ‏ ‏، عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏قال : قال أنس ‏ ‏كنت مع ‏ ‏عمر ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏شيبان بن فروخ ‏ ‏واللفظ له ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سليمان بن المغيرة ‏ ‏، عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : ‏ ‏كنا مع ‏ ‏عمر ‏ ‏بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فتراءينا الهلال وكنت رجلاًًً ‏ ‏حديد البصر ‏ ‏فرأيته وليس أحد يزعم أنه رآه غيري قال : فجعلت أقول ‏ ‏لعمر ‏ ‏أما تراه فجعل لا يراه قال : يقول ‏ ‏عمر ‏ ‏سأراه وأنا مستلق على فراشي ثم أنشأ يحدثنا ، عن أهل ‏ ‏بدر ‏ ‏فقال : أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان يرينا مصارع أهل ‏ ‏بدر ‏ ‏بالأمس يقول : هذا ‏ ‏مصرع ‏ ‏فلان غداً إن شاء الله ، قال : فقال عمر ‏ ‏فوالذي بعثه بالحق ما أخطئوا الحدود التي حد رسول الله ‏ (ص) ،
    ‏ ‏قال : فجعلوا في بئر بعضهم على بعض فإنطلق رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى إنتهى إليهم ، فقال : يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان ‏ ‏هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقاً فإني قد وجدت ما وعدني الله حقاً ، قال عمر :‏ ‏يا رسول الله كيف تكلم أجساداً لا أرواح فيها ، قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا علي شيئاًً.
    اقول لو لم يعلم بانه الاموات يسمعونه لما تكلم هذا في حال انهم مشركين .

    اما الانبياء والشهداء والاولياء فاكيد ان الله اكرمهم فهم يعيشون في حياة برزخية يسمعون ويتكلمون ويصلون لله تعالى على ماذكر في اغلب الاخبار في الصحيحين .
    تعالوا انظروا مارواه البخاري في صحيحه حديث الإسراء والمعراج عن مالك بن صعصعة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فانطلقتُ مع جبريل حتى أتينا السماء الدنيا، قيل: من هذا؟ قال جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على آدم فسلمتُ عليه،فقال: مرحباً بك من ابن ونبيٍّ, فأتينا السماء الثانيةَ،قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: من معك؟ قال محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيت على عيسى ويحيى فقالا: مرحباً بك من أخٍ ونبيٍّ،فأتينا السماءَ الثالثةَ, قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على يوسف فسلمتُ عليه،قال: مرحبا بك من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا السماء الرابعة، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قيل: نعم، قيل: مرحباً به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على إدريس فسلمتُ عليه فقال: مرحبا من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا السماء الخامسةَ،قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قيل: محمدٌ، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتينا على هارون فسلمتُ عليه، فقال: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا على السماء السادسةَ، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمدٌ صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاء، فأتيتُ على موسى فسلمتُ عليه، فقال: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فلما جاوزتُ بكى، فقيل: ما أبكاك؟ قال: يا ربِّ هذا الغلام الذي بُعِثَ بعدي، يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخُلُ من أمتي، فأتينا السماء السابعةَ، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمدٌ، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ مرحبًا به ونِعمَ المجيءُ جاء، فأتيتُ على إبراهيم فسلمتُ عليه، فقال: مرحباً بك من ابنٍ ونبيٍّ ..). صحيح البخاري باب ذكر الملائكة /ص:349
    اقول كل هؤلاء الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين قد ماتوا قبل بعثة الرسول الاعظم بمئات بل الف السنين من ادم الى اخر نبي قبل الرسول الاعظم ورغم ذلك فكما عرفتم انهم يتكلمون ويردون التحية على الرسول الاعظم ويدعون له ولامته وفي روايات اخرى صلى بهم .
    فمن يتوسل بالانبياء والاولياء يعني يسمعون كلام المتوسل لانهم احياء وهم يدعون الله تعالى ولهم جاها عند الله ومقاما محمودا وشفاعه فلذلك فاين الضير في ذلك .

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X