إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ينتقم الامام المهدي (ع) من نفس قتلة الإمام الحسين (ع) أو من ذراريهم ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ينتقم الامام المهدي (ع) من نفس قتلة الإمام الحسين (ع) أو من ذراريهم ؟؟؟

    هل ينتقم الامام المهدي (ع) من نفس قتلة الإمام الحسين (ع) أو من ذراريهم ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    من الثابت الذي لاشك فيه ان من ضمن أهداف الإمام المهدي (ع) هو الأخذ بثأر الإمام الحسين (ع) وينتقم من قتلته وقد ورد في الدعاء ( ... أين الطّالب بدم المقتول بكربلاء ) - 1 - ولكن السؤال المهم هنا هو ممن يأخذ ثأره وممن ينتقم ؟
    ويمكننا الجواب عن هذا السؤال بالأجوبة التالية :
    الجواب 1 / ان الإمام المهدي (ع) ينتقم من نفس قتلة الإمام الحسين (ع) الذين باشروا وشاركوا بقتله في يوم عاشوراء ، وذلك استنادا إلى الإيمان بالرجعة ، وقد دلت على الرجعة جملة من الروايات : قال العلامة الشيخ المجلسي : ( فالرجعة عبارة عن حساب تمهيدي يثاب فيها الإمام الغائب وشيعته وينال أعداءهم الذين أنكروا حقهم في الخلافة عقاب شديد ، فيرجع مثلا بين الأولين الحسين بن علي ومن استشهد معه ويرجع معه يزيد اللعين بن معاوية وأنصاره فينتقم منهم الحسين وجيشه انتقاما سريعا ... ) - 2 -
    الجواب 2 / ان الإمام المهدي (ع) ينتقم من ذراري قتلة الإمام الحسين (ع) الحقيقيين الراضين بما فعل ابائهم وأجدادهم بالإمام السبط الشهيد (ع) ، فكل من رضي بقتله يُعتبر قاتلاً له ، وقد دل على هذا القول بعض الروايات منها : ( ما روي عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : قلت لأبي الحسن الرضا (ع) : يا بن رسول الله ما تقول في حديث روي عن الصادق (ع) أنه قال : إذا خرج القائم قتل ذراري قتلة الحسين (ع) بفعال آبائها ... الى أن قال (ع) : وإنما يقتلهم القائم إذا خرج لرضاهم بفعل آبائهم ) - 3 -
    الجواب 3 / ان الإمام المهدي (ع) ينتقم من كل من سار على نهج بني أمية في القتل والظلم والجور والفساد وإن لم يكونوا من الذراري الحقيقيين والصلبيين من بني أمية لعنهم الله تعالى . و هذا شبيه بعاقر ناقة صالح فالفاعل واحد ولكن الله عذب جميع قومه لرّضاهم بفعله .

    ******************************

    1 - دعاء الندبة .
    2 - شرح إحقاق الحق ، السيد المرعشي ، ج 29 ، ص 645 .
    3 - علل الشرائع ، الشيخ الصدوق ، ج 1 ، ص 229 .


  • #2
    يسلموووو على الطرح الرائع












    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة شعاع الحزن مشاهدة المشاركة
      يسلموووو على الطرح الرائع
      بسم الله الرحمن الرحيم .
      اللهم صل على محمد وال محمد .
      أختي الكريمة شعاع الحزن .
      شرفني مروركِ الطيب على موضوعي . تمنياتي لكِ بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وال محمد .

      تعليق


      • #4
        في الرواية إشكـال ؛ إذ الرضا بالقتل و إن كان حراما لكنّه لا يستوجب قتل الراضي ، اللّهمّ أن يكون من خصائص القائم
        في مورد الراضين بقتل الحسين (ع) أو مطلق المعصومين ، وهو مـمـنـوع ؛ فإنّ مدلول الخبر أعمّ منه وفي قلبي من قبول روايات الهروي شيء .
        حدود الشريعة السّيد
        ، محمد آصف محسنى ، ملجد 1 الصفحة 294 / 2 .

        تعليق


        • #5
          أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
          إشكال آية الله الشيخ محمد آصف محسني (رحمه الله) على روايات الهروي فقط وهذا لاينفي عما عداها من الروايات الصحيحة وهناك قرائن في المتن تدل على ذلك منها :

          1 - قال بعد إيراد الرواية : ( أقول : لا بعد في التعدّي عن القتل إلى غيره ) .
          2 - وقال : هذا مع استقلال العقل بقبح الرضا بما فيه غضب الرّب سبحانه و تعالى .

          تعليق


          • #6
            مشرعة البحار 2/ 175
            رواية الهروي لا يرضى القلب بقبولها . فهذه الرواية يرد عليها ان الراضي بقتل أحد وان فعل محرماً ، لكنه غير مستحق لقتل القصاص عقلاً و شرعاً فكيف يقتل القائم (ع) ذراري قتلة الحسين وكونه من خصائصه بعيد جدّاً وكونه من جهة الافتخار بفعل آبائهم فيكونون مرتدين "ان سلمناه ؛ فهو خارج عن مدلول الرواية " .

            2/ 334 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              مشرعة البحار 2 / 175
              رواية الهروي لا يرضى القلب بقبولها . فهذه الرواية يرد عليها ان الراضي بقتل أحد وان فعل محرماً ، لكنه غير مستحق لقتل القصاص عقلاً و شرعاً فكيف يقتل القائم (ع) ذراري قتلة الحسين وكونه من خصائصه بعيد جدّاً وكونه من جهة الافتخار بفعل آبائهم فيكونون مرتدين "ان سلمناه ؛ فهو خارج عن مدلول الرواية " .
              2/ 334 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي .
              أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
              1 - كما قلت لك سابقا حديث الشيخ مخصوص برواية الهروي بقرينة قوله في ذيل الرواية أعلاه : ( ... فهو خارج عن مدلول الرواية ) . ولو نفيت العقوبة مطلقاً وفي كل الأحوال (عقلاً وشرعاً) عن الراضين بالقتل لحكمت على الله بالظلم لأنه عاقب وأنزل العذاب على جميع قوم صالح لعقر الناقة مع أن العاقر كان واحداً فقط ولكن الله نسب عقر الناقة لهم جميعاً لرضاهم بذلك ، قال تعالى : {
              فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا } . سورة الشمس / الآية (14) . وهل عقر ناقة صالح أكرم على الله سبحانه وتعالى من ذبح إبن بنت رسول الله وريحانته وسبطه سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام) !!!!

              2 - وأما قولك : ( 2 / 334 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي ) فلم أعثر على مصدره لا في مشرعة البحار ولا في غيرها من الكتب المنسوبة إلينا ووجدته فقط في موقع (منتديات أهل السنة في العراق) ولم أجده في المواقع السنية الأخرى المعروفة والمشهورة ولعله أحد المفتريات الكثيرة على الشيعة الإمامية الإثنى عشرية .

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                [SIZE=28px]
                وأما قولك : ( 2 / 334 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي ) فلم أعثر على مصدره لا في مشرعة البحار ولا في غيرها من الكتب المنسوبة إلينا ووجدته فقط في موقع (منتديات أهل السنة في العراق) ولم أجده في المواقع السنية الأخرى المعروفة والمشهورة ولعله أحد المفتريات الكثيرة على الشيعة الإمامية الإثنى عشرية .
                2 / 234 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي .

                تعليق


                • #9
                  [ 2 / 234 ] :متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي .

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                    2 / 234 : متن الرواية يدل على قتل الراضي بالقتل !! ولا قائل له في الفقه ، ولا بد ردها إلى الراوي الأول أي الهروي .
                    أين مصدر هذا الكلام ؟؟؟

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X