إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

۩{فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ}۩

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ۩{فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ}۩



    ✽عقيدتنا في يوم القيامة أن الإنسان يُسأل عن كل شيء عن عمره ، عن حسناته ، عن ذنبه، عن عقيدته ، عن كل شيء إذاً كيف تقول هذه الآية الكريمة {فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ}

    ❁ عن ميسرة قال: سمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) يقول: «لا يرى منكم في النار اثنان، لا والله ولا واحد».
    قال: قلت: فأين ذا من كتاب الله؟
    فأمسك عني سنة،
    قال: فإني معه ذات يوم في الطواف،
    إذ قال: «يا ميسرة، أذن لي في جوابك عن مسألتك كذا».
    قال: قلت: فأين هو من القرآن؟
    قال: في سورة الرحمن وهو قول الله عز وجل:
    {فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ منكم إِنسٌ وَلَا جَانٌّ}.
    فقلت له: ليس فيها (منكم)؟
    قال: «إن أول من غيرها ابن أروى - أي عثمان -‏ ، وذلك أنها حجة عليه وعلى أصحابه، ولو لم يكن فيها (منكم) لسقط عقاب الله عز وجل عن خلقه، إذا لم يسئل عن ذنبه إنس ولا جان، فلمن يعاقب الله إذن يوم القيامة؟.
    [فضائل الشيعة]

  • #2
    الإئمة 12 هم الذين سيحاسبون الخلق لديكم
    وهم الذين يدخلون الجنة والنار
    وهم الذين يعاقبون العصاة
    وإذا أردت أن أتتي لك بأقوال علماؤكم في هذا فقل
    ويكفيك أقوال الشيخية الملاحدة

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      الإئمة 12 هم الذين سيحاسبون الخلق لديكم
      وهم الذين يدخلون الجنة والنار
      وهم الذين يعاقبون العصاة
      وإذا أردت أن أتتي لك بأقوال علماؤكم في هذا فقل
      ويكفيك أقوال الشيخية الملاحدة
      الأخ الضيف الكريم . السلام عليكم .
      وما المانع من ذلك اذا كان ذلك باذن الله سبحانه وتعالى ومن دون استقلالية من الائمة المعصومين (ع) . وفي بعض ايات القران الكريم حصر عدة امور بالله سبحانه وتعالى ثم اثبتها
      في ايات قرآنية اخرى لغيره من الناس وباذنه عز وجل مثل العلم بالغيب والشفاعة . وغيرها من الامور .

      1 - قال تعالى : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ) سورة الانعام ، الاية 59 . وقال في اية اخرى : ( فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ ) سورة يونس ، الاية 20 .
      ثم نسب الله الغيب الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ... ) سورة يوسف ، الاية 102 .


      2 - قال تعالى : ( قُل لله الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) سورة الزمر ، الاية 44 .
      ثم نسب الله عز وجل الشفاعة الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمنِ عَهْدًا ) سورة مريم ، الاية 87 .

      3 - روى الكنجي الشافعي ، في كتاب كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب ، ج 1 ، ص 71 ، فقال : أخبرنا : القاضى العلامة ابو نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشيرازي بدمشق ، أخبرنا : الحافظ ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا : ابو القاسم الواسطي ، أخبرنا : ابو بكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن ابي نصر النرسي ، أخبرنا : ابو محمد عبد الله بن احمد بن معروف القاضى ، حدثنا : سهل بن يحيى ، حدثنا : حسين بن هارون الصائغ ، حدثنا : ابن فضيل ، عن الاعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب ، قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا ، هكذا رواه الحافظ ابو القاسم الدمشقي في تاريخه ، ورواه غيره مرفوعا الى النبي (ص) فان قيل : هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند احمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا ابا عبد الله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى ان عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال احمد : وما تنكرون من هذا الحديث ، أليس روينا ان النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : فأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار ، هكذا ذكره في طبقات اصحاب احمد رحمه الله .
      4 - المراد بحساب الائمة المعصومين (ع) للناس هو من باب محاسبة المظلوم للظالم في ساحة العدل الالهي .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة


        الأخ الضيف الكريم . السلام عليكم .
        وما المانع من ذلك اذا كان ذلك باذن الله سبحانه وتعالى ومن دون استقلالية من الائمة المعصومين (ع) . وفي بعض ايات القران الكريم حصر عدة امور بالله سبحانه وتعالى ثم اثبتها
        في ايات قرآنية اخرى لغيره من الناس وباذنه عز وجل مثل العلم بالغيب والشفاعة . وغيرها من الامور .

        1 - قال تعالى : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ) سورة الانعام ، الاية 59 . وقال في اية اخرى : ( فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ ) سورة يونس ، الاية 20 .
        ثم نسب الله الغيب الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ... ) سورة يوسف ، الاية 102 .


        2 - قال تعالى : ( قُل لله الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) سورة الزمر ، الاية 44 .
        ثم نسب الله عز وجل الشفاعة الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمنِ عَهْدًا ) سورة مريم ، الاية 87 .

        3 - روى الكنجي الشافعي ، في كتاب كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب ، ج 1 ، ص 71 ، فقال : أخبرنا : القاضى العلامة ابو نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشيرازي بدمشق ، أخبرنا : الحافظ ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا : ابو القاسم الواسطي ، أخبرنا : ابو بكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن ابي نصر النرسي ، أخبرنا : ابو محمد عبد الله بن احمد بن معروف القاضى ، حدثنا : سهل بن يحيى ، حدثنا : حسين بن هارون الصائغ ، حدثنا : ابن فضيل ، عن الاعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب ، قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا ، هكذا رواه الحافظ ابو القاسم الدمشقي في تاريخه ، ورواه غيره مرفوعا الى النبي (ص) فان قيل : هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند احمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا ابا عبد الله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى ان عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال احمد : وما تنكرون من هذا الحديث ، أليس روينا ان النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : فأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار ، هكذا ذكره في طبقات اصحاب احمد رحمه الله .
        4 - المراد بحساب الائمة المعصومين (ع) للناس هو من باب محاسبة المظلوم للظالم في ساحة العدل الالهي .

        طيب وغيرك سوف يقول أن عبد القادر الجيلاني والبدوي والعيدروس سوف يحاسبون الناس!
        وسوف يقول غيرك ان نسر ويغوث يحاسبون الناس
        ولا يوجد اصلا دليل صحيح من كتبكم على أن الإئمة يحسابون الناس كما قال علامتكم محمد آصف المحسني
        فكيف تعتقدون بدون حديث صحيح؟ واصلا لابد ان يكون متواتر حسب قواعدكم لكي تعتقدون
        ثانيا:
        والله انك جاهل بعلم الحديث! بالله عليك اتحداك من الآن الى يوم القيامة أن تأتي لي بسند لقول الامام احمد عن هذا الحديث
        لن ولن ولن تحصل
        لم يذكره بسند ولا بغير سند غير الرافضي الكنجي الشافعي وذكره بدون سند
        تكرر ماكذبه مشايخك من قبلك

        إذا استدليت فاستدل بالصحيح يا مشرك - قلت مشرك لانك تقول يا عباس اكرمني -

        ثالثا:
        حتى لو ثبت ان علي قسيم الجنة والنار فليس معناه مايعتقدون المشركون ان علي يدخل الجنة من يشاء إنما معناه من احبه يدخل الجنة ومن ابغضه يدخل النار

        تعليق


        • #5
          بسند صحيح عن الإمام أحمد طبعا
          وحط ألف خط على كلمة سند صحيح
          وليس ضعيف

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة


            الأخ الضيف الكريم . السلام عليكم .
            وما المانع من ذلك اذا كان ذلك باذن الله سبحانه وتعالى ومن دون استقلالية من الائمة المعصومين (ع) . وفي بعض ايات القران الكريم حصر عدة امور بالله سبحانه وتعالى ثم اثبتها
            في ايات قرآنية اخرى لغيره من الناس وباذنه عز وجل مثل العلم بالغيب والشفاعة . وغيرها من الامور .

            1 - قال تعالى : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ) سورة الانعام ، الاية 59 . وقال في اية اخرى : ( فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ ) سورة يونس ، الاية 20 .
            ثم نسب الله الغيب الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ... ) سورة يوسف ، الاية 102 .


            2 - قال تعالى : ( قُل لله الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) سورة الزمر ، الاية 44 .
            ثم نسب الله عز وجل الشفاعة الى غيره باذنه ، قال تعالى : ( لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمنِ عَهْدًا ) سورة مريم ، الاية 87 .

            3 - روى الكنجي الشافعي ، في كتاب كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب ، ج 1 ، ص 71 ، فقال : أخبرنا : القاضى العلامة ابو نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشيرازي بدمشق ، أخبرنا : الحافظ ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا : ابو القاسم الواسطي ، أخبرنا : ابو بكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن ابي نصر النرسي ، أخبرنا : ابو محمد عبد الله بن احمد بن معروف القاضى ، حدثنا : سهل بن يحيى ، حدثنا : حسين بن هارون الصائغ ، حدثنا : ابن فضيل ، عن الاعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب ، قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا ، هكذا رواه الحافظ ابو القاسم الدمشقي في تاريخه ، ورواه غيره مرفوعا الى النبي (ص) فان قيل : هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند احمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا ابا عبد الله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى ان عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال احمد : وما تنكرون من هذا الحديث ، أليس روينا ان النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : فأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار ، هكذا ذكره في طبقات اصحاب احمد رحمه الله .
            4 - المراد بحساب الائمة المعصومين (ع) للناس هو من باب محاسبة المظلوم للظالم في ساحة العدل الالهي .


            أولا:
            أَنْبَأَنَا أبو الحسين بْن الأبنوسي قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الكتاني قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الحسين بْن عُمَرَ بْنِ الحسن القاضي الأشناني حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن الحسن الحربي قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن منصور الطوسي قَالَ: سمعت أَحْمَد بن حنبل يقول ما روي لأحد من الفضائل أكثر مما روى لعلي بن أبي طالب.
            قال وسمعت مُحَمَّد بْن منصور يقول كنا عند أَحْمَد بْن حَنْبَل فقال: له رجل يا أبا عَبْد اللَّه ما تقول فِي هذا الحديث الذي يروي أن عليا قَالَ: " أنا قسيم النار " فقال: وما تنكرون من ذا أليس روينا أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لعلي: " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " قلنا بلى قَالَ: فأين المؤمن قلنا فِي الجنة قَالَ: وأين المنافق قلنا فِي النار قَالَ: فعلي قسيم النار

            من هو؟
            • أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : يكذب، مرة: أصحابنا ببغداد يتكلمون فيه
            • أبو علي الحافظ النيسابوري : ثقة، ولكن عدل عن رأيه
            • الدارقطني : في سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي، قال: ضعيف، ومرة: كذاب
            • الذهبي : يكذب
            • أحمد بن محمد الخلال : ضعيف تكلموا فيه بلغني
            • ابن حجر العسقلاني : صاحب بلايا
            • أبو علي الهروي : صدوق و ما سمعنا أحدا يقول فيه أكثر من أنه يرى الإجازة سماعا وكان لا يحدث إلا من أصوله
            • الخطيب البغدادي : حدث أيام الحربي، وله بهذا أعظم الفخر، وفيه دليل على أنه كان في أعين الناس عظيما، ومحله عندهم جليلا
            • طلحة بن محمد الشاهد : من جلة أصحاب الحديث المجودين، وأحد الحفاظ وقد حدث حديثا كثيرا وحمل الناس عنه قديما وحديثا
            • أبو سعد السمعاني : كان صاحب حديث مجودا، حسن العلم، حدث به الكثير، وأخذوا عنه

            الجرح مقدم على التعديل
            ثانيا:
            لو صح الحديث فليس كما تعتقدون أنه يدخل الجنة من يشاء ويدخل النار من يشاء! إنما معناه أن من يحبه يدخل الجنة ومن يبغضه يدخل النار
            وهذا القول يقارب ما قاله موقعكم المعروف

            فليس فيه دليل على محاسبة علي للخلق

            ثالثا:
            لايوجد حديث صحيح لديكم يقول أن أهل البيت يحاسبون الخلق كما قال علامتكم محمد آصف المحسني

            رابعا:
            حتى لو وجد حديث صحيح فهو ليس متواتر ولابد ان يكون متواتر لكي تعتقد به

            خامسا:
            يستطيع اي شخص ان يقول كما تقولون:
            سوف يقولون:

            1 - البدوي سوف يحاسب الخلق يوم القيامة بإذن الله
            2 - عبد القادر الجيلاني سوف يحاسب الخلق بإذن الله
            3 - يغوث سوف يدخل الناس الجنة بإذن الله

            فكلمة بإذن الله لا تجعل الكفر ليس بكفر يستطيع ان يقولها الهندوس حتى

            سادسا:
            أما قولك من ساحة العدل الآلهي فلا:
            بل أنت تعتقدون أنهم:
            1 - يدخلون من الجنة
            2 - يدخلون النار
            3 - يخرجون من النار
            4 - يعاقبون العصاة
            5 - ينعمون بإذن الله
            وغيرها من الزندقات التي يستطيع اي شخص أن يدعيها فيمن يحب ويقول بإذن الله!!
            التعديل الأخير تم بواسطة الفاروق عمر 1231259; الساعة 23-11-2021, 05:28 PM.

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X