إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح وتوجيهات تربوية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح وتوجيهات تربوية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال آية الله المعظم الفقيه الأصولي المرحوم السيد حسين الشمس الخراساني (قدس سره) :
    -أخبرني السيد الأستاذ الميلاني (قده) قال : سمعتُ أستاذي المحقق النائيني (قده) يقول : إن صلاة الليل إن لم تكن شرطاً للاجتهاد ، فإنها دخيلة فيه قطعاً .

    -إنَّ أموال الناس عندهم هي أعزُّ ممتلكاتهم ، فمَن أغمضَ عينه عنها ، ولم يمدّ يده إليهم ، صارَ وجيهاً عندهم .

    -إنَّ كثيراً مِنَّا يحترمُ الطفل المميّز أكثر من احترامهِ لربهِ ( تعالى شأنه ) ؛ إذ أنه يتورعُ عن الإقدام على بعض الأفعال غير اللائقة إذا كان هنالك طفلٌ مميّزُ ينظر إليه ، بينما لا يتورع عنها بين يدي الله تعالى .

    -الداعونَ أصناف ، وأسوأهم صنفان : صنفٌ يُقدِّمُ الأسبابَ على مُسبِبها ، فلا يدعو الله تعالى إلا إذا يئس من الأسباب ، وصِنفٌ يدعو الله تعالى على نحو الاختبار ، فهو يدعوه ليرى أنه سيستجيب له أم لا ؟

    -إنَّ محاولة الإنسان لتهذيب نفسه كمالٌ لا يتصف به إلا القليل من الناس ، وأما تهذيب النفس فهو غاية الكمال التي لا يبلغها إلا الأوحدي .

    -إنَّ الإنسان لا يمكن أن يصل إلى الكمال إلا بثلاثة أجنحة : جناح الاعتقاد ، وجناح الأخلاق ، وجناح العمل ، فمن لم يَكْمُل اعتقاده بالمبدأ والمعاد ، لم يكن له ما يبعثه نحو تهذيب النفس من الرذائل وتزيينها بالفضائل ، ومَن لم تكن نفسه مزينةً بالفضائل ومعراةً عن الرذائل لم يمتنع عن فعل معصيةٍ أو ترك واجب .

    -إنَّ الأمراض الروحية والأخلاقية أشدُّ ضرراً على الإنسان من الأمراض الجسدية ؛ إذ أنَّ هذه – مهما كانت – تنتهي بانتهاء حياة الإنسان ، بينما تلك ترافقه في حياته البرزخية ، وتواصل ملازمتها له في عالم القيامة .

    -إنَّ تهذيب النفس هو منتهى الكمال ، وأشق وأفضل الأعمال ، ونظراً لجلالتهِ وعظمته فإنَّ القرآن الكريم في سورة الشمس بعد أن أقسمَ بتسعة أقسام عظيمة ، عقّب على ذلك بقوله : { قد أفلحَ مَن زكَّاها ، وقد خابَ مَن دَسّاها } .


    --------------------------------------------
    شبكة الضياء (السيد ضياء الخباز القطيفي)


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X