إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تكونون الثلاثاء مع برنامج " امسيات النور "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تكونون الثلاثاء مع برنامج " امسيات النور "

    مستمعاتنا الكريمات
    تكونون مع برنامج " امسيات النور "

    الذي يأتيكم من يوم الاحد الى يوم الاربعاء في الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر
    اعداد :
    نهاوند العبودي – ليلى عبد الهادي – حنان النصراوي
    تقديم :
    حنان النصراوي– نهاوند العبودي – ليلى عبد الهادي-فاطمة المدني

    اخراج : سرى المسلماني

    فقرات البرنامج :

    بيت الأحاديث
    مستمعتي الكريمة
    ماذا تعرفين من احاديث عن ( الجهل) اطلعينا عليها ؟


    شيفرة المدينة
    حركة الذراعين دليل الارتياح او العكس



    مدرسة المدينة
    كيف نتعامل مع الشخصيات المختلفة لاطفالنا ؟؟



    بحيرة المدينة
    الحقائق اللطيفة حول علم البحار القرآني


    نرجو لكن رفقة طيبة ومفيدة

  • #2
    🔶📖🔶 بيت.... الأحاديث 🔶📖🔶
    كلام العترة في الجهل
    1. النبي (ص): الَعِلمُ رأسُ الخيرِ كُلِّه، والجهلُ رأسُ الشّرِّ كُلِّه[1].
    2. الإمام الرضا (ع) صَديقُ كُلِّ امرئ عقلُه، وعدَّوُه جهلُه[2].
    3. الإمام علي (ع): الَجهلُ مَوتٌ[3].
    4. الإمام علي (ع): الجهلُ أصلُ كلِّ شرٍّ[4].
    5. الإمام علي (ع): الجَهلُ أدوأُ الدّاء[5].
    6. الإمام علي (ع): الجهلُ في الإنسان أَضَرُّ منَ الآكلةِ في الأبدان[6].
    7. الإمام علي (ع): الجهلُ يُزلّ القدَم[7].
    8. الإمام علي (ع): لو أنَّ العبادَ حين جهلوا وقفوا، لم يكفُروا ولم يَضِلّو[8].
    9. الإمام علي (ع): مَن جهلَ وُجوهَ الآراءِ أعيتهُ الحيلُ[9].
    10. الإمام الجواد (ع): مَن لَم يعرفِ المَوارِدَ أعيتهُ المصادرُ[10].
    11. الإمام علي (ع): لا تَرى الجاهلَ إلاّ مفرطاً أو مفرِّطاً[11].
    12. الإمام علي (ع): ابنُ آدم أشبهُ شيءٍ بالمِعيار، إما ناقصٌ بجهلٍ، أو راجحٌ بعلمٍ[12].
    13. الإمام علي (ع): الجهلُ بالفضائِل مِن أقبحِ الرَّذائِل[13].
    14. الإمام الصادق (ع) الجهلُ صورة ركبتْ في بني آدم، إقبالُها ظلمةُ وإبارُها نورً. والعبد متقلِّبً معها كتقلُّب الظِّل مع الشمس. إلاّ ترى إلى الإنسان، تارةً تجدهُ جاهلاً بخصال نفسه، حامداً لها، عارفاً بعيبها، في غيره ساخطاً. وتارةً تجده عالماً بطباعه، ساخطاً لها، حامِداً لها في غيرِه. فهو مُتقلِّبٌ بينَ العِصمَةِ والخِذلانِ. فإِِن قابَلَتْهُ العصمةُ أصاب، وإن قَابَلَةُ الخِذلانُ أخْطَأَ. ومفتاحُ الجهلِ الرِّضا والاعتقادُ به. ومفتاحُ العلمِ الاستبدالُ مع إصابِةُ مُوافقَةِ التّوفيق. وأَدنى صفةِ الجاهلِ دَعواهُ العلمُ الاستبدالُ مع إصابةِ مُوافَقَةِ التّوفيق. وأَجنى صفةِ الجاهلِ دَعواهُ العلمُ بلاَ اسْتحقاقٍ، واوَسَطُهُ جهله بالجهل، واقصاهُ جحوده العلم. وليس شيء إثباته حقيقةً نفيه إلاّ الجهل والدنيا والحرص فالكل منهم كواحدٍ، والواحد منهم كالكل[14].
    15. الإمام علي (ع): كفى بالمرءِ جهلاً أن يجهل عيوب نفسه[15].
    16. الإمام علي (ع): كفى بالمرء غباوةً أن ينظر من عيوب الناس إلى ما خفي علي من عيوبه[16].
    17. الإمام علي (ع): ...ودع القول فيما لا تعرف والخطاب فيما لم تكلَّف[17].
    18. الإمام الصادق (ع) العامل على غير بصيرة كالسائر على غير طريق فلا تزيده سرعة السير إلاّ بعدا[18].
    19. الامام علي (ع): موقع الصواب من الجهال مثل موقع الخطأ من العلماء"رائع التشبيهات / 26.".
    20. الامام علي (ع): يمنع الجاهل أن يجد ألم الحمق المستقر في قلبه ما يمنع السكران أن يجد مسّ الشوكة في يده"رائع التشبيهات / 26.".
    21. الامام علي (ع): نعم الجهّال كروضة على مزبلة"رائع التشبيهات / 26.".
    22. الامام علي (ع): احذر مجالسة الجاهل كما تأمن من مصاحبة العاقل"رائع التشبيهات / 26.".
    23. الامام علي (ع): العامل بجهل كالسائر على غير طريق، فلا يزيده جِدّه في السير إلا بعداً عن حاجته"رائع التشبيهات / 26.".
    24. وقال (ع): الجاهل صخرة لا ينفجر ماؤها، وشجرة لا يخضرّ عودها، وأرض لا يظهر عشبها"رائع التشبيهات / 26.".



    [1] البحار77/ 175.

    [2] الكافي1/11.

    [3] غرر الحكم/12.

    [4] غرر الحكم/ 20.

    [5] غرر الحكم/ 20.

    [6] غرر الحكم/ 43و32.

    [7] غرر الحكم/ 43و32.

    [8] غرر الحكم/ 43و32.

    [9] غرر الحكم/ 43و32.

    [10] البحار 78/364؛ عن كتاب " الدرة الباهرة"، للشهيد الأوّل.

    [11] نهج البلاغة/1116، لح/479.

    [12] تحف العقول/150.

    [13] غرر الحكم/53.

    [14] البحار1/93.

    [15] غرر الحكم/243.

    [16] غرر الحكم/ 243.

    [17] نهج البلاغة/ 910؛ عبده2/40، لح /39.

    [18] تحف العقول/266


    تعليق


    • #3



      اللهم صلِ على محمد وآل محمد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كيف نتعامل مع الشخصيات المختلفة لاطفالنا ؟؟


      أطفال ومراهقون
      6 أنواع شخصيات للأطفال وطرق التعامل معهم



      تتعلق العملية التربوية بمدى قدرتنا على معرفة شخصية الطفل، ولكل شخصية طرق تربوية تختلف بين واحدة وأخرى؛ للوصول لهدفك من تربية طفلك يدلك المستشار التربوي عبد الحميد الفردوس على 6 أنواع من الشخصية وكيفية التعامل معها.



      الجاد، الهادف
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tfl_jd.jpg 
مشاهدات:	349 
الحجم:	48.5 كيلوبايت 
الهوية:	930806

      سماته: ليس خفيفاً، ولا لعوباً، كباقي الأطفال الآخرين، وقد تجدينه غير مرن وصلب بخصوص التعامل مع الأشياء وإنجاز المهام، في داخله سعي حثيث للكمال، وعادة ما يقترح ويقدم الأفكار الكثيرة لإنجاز المهام الموكلة إليه بطريقة ساخرة وناقدة، هو طفل مرتب فغرفته وملابسه وكتبه كلها مرتبة وفق ما يراه مناسباً.



      طرق التعامل معه

      1- اسعي لفهم ما يفكر فيه، فهو بالغ في صورة طفل وهو عقلاني ومنطقي ومفكر.

      2 - اطلبي رأيه وأفكاره، وحلوله.

      3 - تواصلي معه بطريقة عقلانية ومنطقية وليست عاطفية.

      4 - خاطبيه بطريقته، أو بنوع شخصيته، وقولي له: أريد منك تنظيف غرفتك؛ حتى لا أتعثر عندما أدخل، بمعنى أن تذكري له النتائج المترتبة لعدم التنظيف، ولا تقولي له مثلاً: إذا لم تنظف غرفتك فسوف أشعر بعدم الرضا.
      ******

      الفطري الوحشي
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo-1489710437720-ebb67ec84dd2.jpg 
مشاهدات:	330 
الحجم:	196.6 كيلوبايت 
الهوية:	930807


      هو شجاع وجريء قد يصفه أو يقول عنه البعض: أبو عيون جريئة، وهو لذيذ وجريء، تعرفينه من حركاته؛ أغمضي عينيك ثم افتحيهما، تجدينه قد قام، وركب دراجته، وذهب بعيداً، أو قفز إلى بركة السباحة، وصار يضرب ماءها بذراعيه، ويمكن أن تجديه، وقد تسلق شجرة، أو صعد على السطح.

      سنعرفه من جروحه ومن إصابته ومن ملابسه المتسخة، وستجدينه لا يحتاج إلى تشجيع ليعمل بل يحتاج إلى توجيه وتحكم.

      طرق التعامل معه

      قودي انطلاقته ولكن لا تقيديه، بل أعطيه مسرحاً أي مكاناً للتعبير وللعمل، وادعميه واهتمي به. فهو إذا كبر يمكن أن يصبح قائداً أو مفكراً وأجمل شيء فيه جرأته وشجاعته.
      *****

      ذو الجسد المشغول
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo-1502086223501-7ea6ecd79368.jpg 
مشاهدات:	338 
الحجم:	208.7 كيلوبايت 
الهوية:	930808

      له اسم بالإنجليزية حيث يقال (يوجد نمل أو فأر في سروالي There r ants in my pants ). هذا الطفل/الطفلة، يحتاج إلى الحركة وعادة يكون ناجحاً في عالم الرياضة المدرسية وفي بيئة العمل يسهل لفت انتباهه وإشغاله عما يريد، وتجدينه يبحث عن التنويع في بيئته وفي مكان العمل.

      طرق التعامل معه

      - غيّري بيئة الدراسة أو العمل التقليدية لديه فهي مقيدة له؛ إذ إن الجلوس لفترات طويلة في الفصل، أو في العمل، أمر مزعج لهم، ولا يتحملونه.

      - عادة نوع الأطفال الموصوفين بأنهم ذوو الجسد المشغول (أو يوجد نمل أو فأر داخل سروالهم ينجحون في المواد وفِي المهن الرياضية، وفِي المهن الإبداعية والفنية sport stars ,gymnasts, artists، لذلك عليك من الآن تغيير المنهاج التربوي بحيث تركزين على تعليم وتربية كامل الطفل، وليس التركيز فقط على عقله، وعلى قدراته العقلية الإدراكية، مع توفير بيئة وأنشطة حركيّة، اعملي هذا وستكتشفين طفلاً آخر داخل هذا الطفل.
      *****



      المحب للأضواء والأصوات
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tfl_yhb_ldw.jpg 
مشاهدات:	339 
الحجم:	84.8 كيلوبايت 
الهوية:	930809


      هو جاهز للصعود إلى المسرح Lime Light lover هذا الصبي تجدينه قوَيَ الشخصية، وإذا سافرتِ معه فلن تملي قصصه وحكاياته، ويتكيف ويتأقلم مع أي بيئة ومع أي أناس جدد، وليس لديه عادة مشكلة في التعرف على الناس الجدد.

      طرق التعامل معه


      أعطيه مساحة كي يمارس نشاطه من دون أن تؤثر على مستقبله الدراسي، ولا تسخري من قدراته؛ لأنه سيتطور من خلالها بكل تأكيد.
      دعيه يحقق أحلامه فهو يصلح لأن يكون: ممثلاً، فناناً، مطرباً، كاتباً، مقاولاً، رجل أعمال، ممثلة علاقات عامة، إعلامية، مطوفة.
      *****

      الحساس Sensitive soul
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tfl_hss.jpg 
مشاهدات:	337 
الحجم:	83.9 كيلوبايت 
الهوية:	930810


      هذا الطفل لا يحب كثيراً أن يكون مركز الانتباه، ويحب أن يلاحظ ما يحدث، وهو واقف على الخط الجانبي. وعندما يكبر ويصبح موظفاً أو موظفة، يميل إلى الهدوء كما يميل عند حدوث وضع أو موقف، لأن يجمع معلومات، ويتأمل الوضع، قبل أن يدلي بدلوه، أو يقول برأيه. وعادة هو أو هي يميل إلى أن يكون هادئاً وانطوائياً خاصة مع الطلاب الجدد، ومع الوجوه الجديدة، ونلاحظ أنه يلصق ويلتصق في والده أو في أمه وهو صغير. وتجده يخاف من التغييرات ومن الأوضاع الجديدة، ومن الوجوه الجديدة، لذلك يجب أن يتم قبول هؤلاء الأطفال والأفراد الحساسين ذوي الطبيعة الرقيقة، وأن يعطوا الاهتمام والدعم، والثقة فيهم من قبل الوالد، الوالدة، التربوي.

      طرق التعامل معه

      إياكِ أن تسميه الخجول، انتبهي إلى ما تقولينه عن الأطفال على مسمعه، فالأطفال يصدقون ما يقال عنهم، يعني يسمعونه، ويصدقونه عن أنفسهم، شجعي هذه النوعية على أن يشاركوا في الأنشطة في الفصل وفي الأسرة ..

      ادخلي في الموضوع مباشرة وقولي: "يلا يا شباب شاركونا، هذَا الدخول المباشر، وطلب المشاركة، يبني الثقة معهم".

      لا تستغربي فيليق له أن يعمل أكاديمي، فنان، موسيقي، عالم، محاسب، مدقق، قاضي.

      *****

      Walky talKy الذي يمشي ويتحدث

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tfl_ky_twy.jpg 
مشاهدات:	337 
الحجم:	92.4 كيلوبايت 
الهوية:	930811


      جريء، وفضولي، النوع هذا يتحدث ويدردش ويتكلم، وهو جذاب ومثير، ولديه سؤال يوجهه إليك عن كل وضع أو عن أي أمر.

      هذا الصبي، الطفل، الطفلة ولاحقاً الرجل أو المرأة يحب المعلومة ويبحث عن المعلومة، ويشارك الآخرين فيها، وروحه روح فضولية جائعة للمعلومة متسائلة عن كل شيء، هذا الولد سوف يدرس ويذاكر بدون توجيه منك، وتخرج منه أفكار واقتراحات مبدعة طوال الوقت،
      طرق التعامل معه
      -لا تسكتيه كثيراً فهذا خطأ كبير؛ لأنه لا يتحدث كي يزعج والده أو والدته، بل هي طريقته في فهم الدنيا والبيئة والنَّاس حوله، والتواصل معهم بل هو مفكر عن طريق التحدث.

      - لا تفترضي أنه مزعج وثرثار، عندما يتحدث ويثرثر في الأوقات غير المناسبة مثلاً: كوني صبورة وأعطيه الوقت الكافي كي يخبروك بقصصه وبحكاياتهم، اعملي حفلة عندما يتصرف كالآتي. : "يؤلف قصة أو رواية من بنات أفكاره، بل جاريه واخترعي قصصاً مثله، خذيه في رحلات إلى المستقبل. إلى متاحف، وإلى الأماكن الأثرية، وإلى دول أخرى، ودعيه يرى الدنيا.

      قد يصبح عالماً، مخترعاً، مجدداً، كاتباً، مهندساً، صحفياً.



      sigpic

      قال رسول الله (ص):

      (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



      صدق رسول الله

      تعليق


      • #4
        مستمعاتنا الكريمات نشكر لكن طيب المتابعة
        وبوركتم على المشاركات الهادفة .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X