بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم من الأولين والأخرين
الصحابي بين الأصوليين وأهل الحديث !
اختلف الأصوليون مع أهل الحديث في تعريف"الصحابي"علما انه لفظ لم يرد في الكتاب ولا في "السنة", فقال الأصوليون ان الصحابي هو من عاش وصحب النبي عليه الصلاة والسلام سنة أو سنتين، وغزا معه غزوة او غزوتين" في حين اعتبر أهل الحديث ان الصحابي :" من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ، ومات على الإسلام ” . وقال ابن حجر العسقلاني : هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك .
ماذا يترتب على ذلك:
تعريف الأصوليين للصحابي يسقط من الصحبة كثيرا ممن اعتبرهم اهل الحديث صحابة، وهذا أمر يهدم صحة مئات الاحاديث التي اعتمدت على نظرية عدالة الصحابة، إذ القائلون بعدالة الصحابة جعلوا الراوي-الصحابي، فوق الجرح والتعديل، فكل من روى عن النبي عليه الصلاة والسلام حديثا فهو عدل ثقة لانه لقي النبي ولو لساعة، في حين أنه لا يعتبر صحابيا عند أهل الاصول، وبالتالي إذا لم نعلم حال الراوي فإنه يصبح مجهولا ولا يعتد بروايته، ومن هنا نعلم أن نظرية عدالة الصحابة،بحسب تعريف أهل الحديث للصحابي,لعبت دورا أساسيا في نسبة كثير من الروايات الى النبي عليه الصلاة والسلام.
أيهما أولى بالاعتماد، من ناحية علمية، تعريف أهل الأصول ام أهل الحديث للصحابي؟
تعريف الصحابي وعداله الصحابه هي من مسائل الاصول، فكان قولهم مقدم على قول اهل الحديث،بهذا الاعتبار العلمي.
خلاصة: علم السند الذي يتباهى به اهل الحديث،مضطرب ليس له اسس علمية ولا منطقية ولا شرعية.
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم من الأولين والأخرين
الصحابي بين الأصوليين وأهل الحديث !
اختلف الأصوليون مع أهل الحديث في تعريف"الصحابي"علما انه لفظ لم يرد في الكتاب ولا في "السنة", فقال الأصوليون ان الصحابي هو من عاش وصحب النبي عليه الصلاة والسلام سنة أو سنتين، وغزا معه غزوة او غزوتين" في حين اعتبر أهل الحديث ان الصحابي :" من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ، ومات على الإسلام ” . وقال ابن حجر العسقلاني : هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك .
ماذا يترتب على ذلك:
تعريف الأصوليين للصحابي يسقط من الصحبة كثيرا ممن اعتبرهم اهل الحديث صحابة، وهذا أمر يهدم صحة مئات الاحاديث التي اعتمدت على نظرية عدالة الصحابة، إذ القائلون بعدالة الصحابة جعلوا الراوي-الصحابي، فوق الجرح والتعديل، فكل من روى عن النبي عليه الصلاة والسلام حديثا فهو عدل ثقة لانه لقي النبي ولو لساعة، في حين أنه لا يعتبر صحابيا عند أهل الاصول، وبالتالي إذا لم نعلم حال الراوي فإنه يصبح مجهولا ولا يعتد بروايته، ومن هنا نعلم أن نظرية عدالة الصحابة،بحسب تعريف أهل الحديث للصحابي,لعبت دورا أساسيا في نسبة كثير من الروايات الى النبي عليه الصلاة والسلام.
أيهما أولى بالاعتماد، من ناحية علمية، تعريف أهل الأصول ام أهل الحديث للصحابي؟
تعريف الصحابي وعداله الصحابه هي من مسائل الاصول، فكان قولهم مقدم على قول اهل الحديث،بهذا الاعتبار العلمي.
خلاصة: علم السند الذي يتباهى به اهل الحديث،مضطرب ليس له اسس علمية ولا منطقية ولا شرعية.
تعليق