إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غزوة مؤتة (1) وإستشهاد جعفر بن ابي طالب (رضوان الله عليه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غزوة مؤتة (1) وإستشهاد جعفر بن ابي طالب (رضوان الله عليه)


    غزوة مؤتة (1) وإستشهاد جعفر بن ابي طالب (رضوان الله عليه)
    _____________________________________________
    وجّه رسول الله صلى الله عليه وآله جعفر بن أبي طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة في جيش إلى الشام لقتال الروم (2) وكانوا ثلاثة آلاف .
    وروى أبان عن الصادق عليه السلام : أنّه استعمل عليهم جعفراً ، فإن قتل فزيد فإن قتل فابن رواحة ، فإن أصيب فليرتض المسلمون واحداً فليجعلوه عليهم (3) .
    قال ابن سعد : أخبرنا بكر بن عبد الرحمن قاضي الكوفة أخبرنا عيسى بن المختار عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بن أبي الجعد عن أبي اليسر عن أبي عامر قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الشام فلما رجعت مررت على أصحابي وهم يقاتلون المشركين بمؤتة قلت : والله لا أبرح (4) اليوم حتى أنظر إلى ما يصير إليه أمرهم فأخذ اللواء جعفر بن أبي طالب ولبس السلاح وقال غيره (5) : أخذ زيد اللواء وكان رأس القوم ، ثم حمل جعفر حتى إذا هَمَّ أن يخالط العدو ، رجع فَوَحَشَ (6) بالسلاح ، ثم حمل على العدو وطاعن حتى قتل ، ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة (7) .
    قال عباد : حدثني أبي قال : لَكَأنّي أنظر إلى جعفر يوم مؤتة حين اقتحم عن فرس له شقراء فعَقَرها (8) ، قال ابن إسحاق : وهو أول من عقر فرسه في الإسلام (9) .
    وقاتل جعفر حتى قطعت يمينه ، فأخذ الرّاية بيساره فقطعت ، فاحتضن الرّاية فقتل كذلك (10) .
    قال ابن عباس : بينما رسول الله صلى الله عليه وآله جالس وأسماء بنت عميس قريبة إذ قال : يا أسماء هذا جعفر مع جبرئيل وميكائيل مر ... فسلم فَرُدّي عليه السلام وقال إنّه لقى المشركين فأصابه في مقاديمه (11) ثلاث وسبعون (وفي رواية بضع وتسعون طعنة ورمية) (12) .
    وفي رواية أبان عن أبي جعفر عليه السلام قال : أصيب جعفر وبه خمسون جراحة خمس وعشرون منها في وجهه (13) .
    قال أبو سعيد الخدري : أقبل خالد بن الوليد بالناس منهزماً ، فلما سمع أهل المدينة بجيش مؤتة قادمين تلقَّوْهم بالجُرْف (14) فجعل الناس يَحْثون (15) في وجوههم التراب ، يقولون : يا فُرّار ، أفررتم ثم في سبيل الله ؟ فيقول رسول الله صلى الله عليه وآله : ليسوا بفُرّار ولكنهم كُرّار (16) إن شاء الله (17) .
    قال عبد الله بن جعفر : أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وآله يمسح بيده رأسي حتى رقِيَ المنبر ، وأجلسني أمامه على الدرجة السفلى والحزن يعرف عليه فتكلم فقال : إن المرء كثير بأخيه وابن عمه . ألا إن جعفراً قد استشهد ، وقد جعل الله له جَناحين يطير بهما في الجّنة (18) .
    ولما دخل النبي صلى الله عليه وآله على فاطمة وهي تقول : واعَمّاه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : على مثل جعفر فلتبك الباكية ، ثم قال صلى الله عليه وآله : اصنعوا طعاماً لآل جعفر فقد شغلوا عن أنفسهم اليوم (19) . وكان ذلك أول ما عمل في دين الإسلام (20) .
    ______________________
    (1) قال في معجم البلدان مؤتة : من قرى البلقاء في حدود الشام . اقول : هي الآن على بعد 12كم جنوب الكرك في الاردن تبعد عن المدينة المنورة (1100 كم) .
    (2) تاريخ اليعقوبي ج2 ص65 .
    (3) إعلام الورى ج1 ص212 .
    (4) اي لا ازول .
    (5) قال ابن أبي الحديد ج15 ص62 : اتفق المحدثون على ان زيد بن حارثة كان هو الامير الأول وانكرت الشيعة ذلك وقالوا كان جعفر هوالامير الاول ثم زيد ثم عبدالله ورووا في ذلك روايات. قال: وقدوجدت في الاشعار التي ذكرها محمد بن اسحق في كتاب المغازي ما يشهد لقولهم فمن ذلك ما رواه حسان بن ثابت :
    فلا يبعدن الله قتلى تتابعت
    بمؤتة منهم ذو الجناحين
    جعفر وزيد وعبد الله حين تتابعوا
    جميعا وأسياف المنية تخطر
    اقول : ويظهر من ذلك ان قول ابن ابي الحديد اتفق المحدثون فيه تسامح .
    (6) اي خفف من سلاحه .
    (7) طبقات ابن سعد ج2 ص129 .
    (8) اي قطع قوائمها بالسيف .
    (9) سير اعلام النبلاء ج1 ص209 .
    (10) الدرر لابن عبد البر ج1 ص210 .
    (11) مقاديم الرجل وجهه وصدره .
    (12) سير اعلام النبلاء 1 : 210 .
    (13) إعلام الورى ج1 ص213 .
    (14) موضع على ثلاثة اميال من المدينة نحو الشام .
    (15) اي يرمون .
    (16) جمع كرار، صيغة مبالغة من كرّر ، والمعنى انهم سيعودون الى القتال مرة اخرى .
    (17) مغازي الواقدي 2 : 765 .
    (18) إمتاع الأسماع : 351 ، مغازي الواقدي ، إعلام الورى .
    (19) مغازي الواقدي .
    (20) الكامل لابن الاثير 2 : 238 .

    المصدر:كتاب (السيرة النبوية تدوين مختصر) للعلامة البدري

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X