الفرق بين مدكر ومذكر في القران الكريم
(وَقَالَ الَّذي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ)
وقوله : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
* قوله تعالى : (فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَآءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا) [البقرة : 200] .
* وقوله : (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ) [الأحزاب : 35] .
* وقوله : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ) [الغاشية : 21]
هو انه لايوجد فرق بينهما من ناحية المعنى اذ كلاهما دال على الذكرى
معنى دكر في لسان العرب الدِّكْرُ لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة في الذِّكْرِ وهو غلط حملهم عليه ادَّكَرَ حكاه سيبويه وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ بسكون الكاف حكاه سيبويه كما بينته قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى الدِّكْر بتشديد الدال جمع ذِكْرَةٍ أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر بالذال وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ بالذال أَيضاً وأَما قول الله تعالى فهل من مُدَّكر فإِن الفراء قال حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ فقال أَقرأَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مُدَّكِرٍ بالدال قال الفراء ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة قال وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة وقد قال الليث الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ
(وَقَالَ الَّذي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ)
وقوله : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
* قوله تعالى : (فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَآءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا) [البقرة : 200] .
* وقوله : (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ) [الأحزاب : 35] .
* وقوله : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ) [الغاشية : 21]
هو انه لايوجد فرق بينهما من ناحية المعنى اذ كلاهما دال على الذكرى
معنى دكر في لسان العرب الدِّكْرُ لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة في الذِّكْرِ وهو غلط حملهم عليه ادَّكَرَ حكاه سيبويه وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ بسكون الكاف حكاه سيبويه كما بينته قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى الدِّكْر بتشديد الدال جمع ذِكْرَةٍ أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر بالذال وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ بالذال أَيضاً وأَما قول الله تعالى فهل من مُدَّكر فإِن الفراء قال حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ فقال أَقرأَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مُدَّكِرٍ بالدال قال الفراء ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة قال وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة وقد قال الليث الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ
تعليق