إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون


    بـسـم الله الـرحـمـٰن الـرحـيـم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ﴿ وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ﴾[1]

    ان الله سبحانه لم يخلق الخلق إلا لعبادته وهذا صريح الآية المباركة ، وثابت لا يحتاج الى بيان .. كل الانبياء لا توجد توصيةً لهم إلّا لعبادة الله سبحانه وتعالى ، ولكنه من الواضح قرآنياً ان العبادة ليست هي الهدف الأساسي والغاية الأخيرة للخلق ، ونجد ان القرآن الكريم أشارة في آية أخرى: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾[2] ، وهنا يكشف القرآن الكريم ان العبادة كانت غاية في الآية الأولى ، فصارت وسيلة لأمرٍ آخر .
    فإن المراد من اليقين له مباحث ولكن نكتفي بواحد هو المراد من اليقين القرب الى الله تعالى .
    توجد روايات بأن اليقين هو الموت ، باعتبار بالموت تنكشف حقائق لا يمكن للانسان ان تنكشف له قبل الموت .
    اذن الغاية الأساسية لخلق الانسان الذي هو أكرم المخلوقات على الله هو الوصول إلى القرب الإلهي .
    ماهي الوسائل التي توصل الإنسان إلى القرب الإلهي ، هناك طرق متعددة لتحقيق هذا القرب ، وسأحاول ان أشيرَّ الى وسيلتين ، في الواقع الله قريب من عبده ﴿ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ﴾[3] ، لنتعرف على الوسيلة التي تقربنا الى الله تعالى .
    الله سبحانه وتعالى جعل في بعض الأزمنه وجعل في بعض الأمكنه ما يعبر عندنا بمصطلح (طي الأرض) ؛ كيف الانسان اذا اراد ان يسافر من بلد الى بلد آخر ، هناك طريقتان الأولى الطريق الطبيعي ان يقطع المسافة بوقت يصل الى ساعات وربما ايام ، والطريق الثانية يقطع المسافة بـ طي الارض ، أي يقطع المسافة بلحظات بدل من ساعات والايام . ممكن ان يحصل هذا ؟ نعم ممكن ! يرى في المنام رأيا في ثوانٍ هو في بيت الله او زيارة أمير المؤمنين او العتبات المقدسة ، هذا طي المسافة في حالة النوم .
    كذلك القرب الى الله تعالى: ايضاً تحتاج احياناً طرق طبيعية اي تحتاج مسافة معنوية تحتاج الى زمان ، و أخرى طريق من قبيل طي الارض ، أي طي المسافة للوصول إلى الله سبحانه ، طي المسافة يتحقق في بعض الأزمنة لا في جميع الأزمنة ، وطي المسافة للقرب الى الله سبحانه في بعض الأمكنة لا في جميع الأمكنة .
    فإن للأزمنه دورٌ أساسياً لطي المسافة للقرب الى الله تعالى ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ﴾[4] هذه من الحقائق ، ومن الأزمنه (شهر رمضان المبارك) مثلاً ..
    ومن الأمكنه التي لها دوراً لطي المسافة ، و على سبيل المثال ( بيت الله الحرام والمسجد النبوي وحرم أمير المؤمنين وحرم الأمة عليهم السلام) .
    قال تعالى: ﴿ يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّٰهَ وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ۚ﴾[5] .
    - ابْنُ شَهْرَآشُوبَ،قَالَ:قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ :«أَنَا وَسِيلَتُهُ»[6].


    —————————
    [1] الذاريات: 56 .
    [2] الحجر: 99 .
    [3] ق: 16 .
    [4] فاطر: 10.
    [5] المائدة: 35 .
    [6] تفسير البرهان للسيد هاشم البحراني ، مؤسسة الأعلمي بيروت ــ لبنان الطبعة الثانية 1427هـ 2006م: ج2 ص449 .
    التعديل الأخير تم بواسطة شجون الزهراء; الساعة 22-12-2021, 04:32 PM.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X