إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوت طنان باب الجنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صوت طنان باب الجنة

    ~~~صوت طنات باب الجنه~~~
    عندما يريد الإنسان أن يدخل إلى مكان فمن الأدب أن يطرق الباب حتى ولو كان مفتوحاً، فعندما يدخل الجنة أهلها يطرقون بابها، فيسمع له صوتاً، وصوت طرق الباب هو يا علي..
    قال النبّي (ص) "إن حلقة باب الجنة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب فإذا دقت الحلقة على الصفحة، طنت وقالت: يا علي".(ظ،)
    لماذا يقول طنين الباب يا علي؟
    لأن الضيف عندما يذهب إلى بيت فإنه ينادي باسم صاحب البيت ويدعوه باسمه، فإذا كان لصاحب البيت اسم معين فالضيف يذكره باسمه، وصاحب الجنة والقائم بالضيافة فيها هو، الامام علي ابن أبي طالب (ع)، ولهذا عند طرق باب الجنة يكون طنينها يا علي، لأن كل من يدخل الجنة فهو تحت ظل هداية وقيادة أهل البيت (ع)، ويكون ضيف أهل البيت (ع).(ظ¢)
    🍃

    ✨
    فاسألوا ن لا يغلقها عليكم
    ✨

    (ظ،)- [الأمالي للشيخ الصدوق المجلس (86، الحديث 13. بحار الانوار ج3,ص326
    الملفات المرفقة

  • #2
    الأخت الكريمة (وعد السماء الموسوي 1)

    بارك تعالى فيكم على هذا الموضوع القيم
    وأقول : أخرج الحاكم في المستدرك برقم 4623 .

    بسنده عن علي عليه السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و... سلم يا علي إن لك كنزا في الجنة و إنك ذو قرنيها فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة (1)
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه / 3 / 133
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    (1) صحيح ابن حبان / 23 / 163
    مسند أحمد بن حنبل / 3 / 308
    مسند البزار / 2 / 13
    مصنف ابن أبي شيبة / 6 / 367
    معرفة الصحابة لأبي نعيم / 1 / 367
    المعجم الأوسط / 2 / 184
    شرح معاني الأثار / 3 / 14
    غاية المقصد في زوائد المسند / 2 / 554
    اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة / 7 / 73
    جامع الجوامع للسيوطي / 1 / 27178
    سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد / 11 / 295
    سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل / 2 / 20
    الرياض النضرة في مناقب العشرة / 2 / 275
    تاريخ دمشق / 42 / 324
    التدوين في أخبار قزوين / 1 / 158
    مشكل الأثار للطحاوي / 4 / 411
    بحر الفائد / 1 / 347
    المعتصر من المختصر / 2 / 163
    عمدة القارئ / 29 / 295
    مشارق الأنوار على صحيح الأثار / 1 / 533
    وقال الكلباذي في بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخبار / 1 / 348 :
    يجوز أن يكون معنى قوله : « إنك ذو قرنيها » أي أنت ملكها المخصوص بالملك الأكبر وإن لك ملكا في الجنة كلها كما كان ذو القرنين مخصوصا بملك الأرض كلها يضرب من مشرقها إلى مغربها ....،
    وقال القاضي عياض المالكي في مشارق الأنوار على صحيح الأثار / 2 / 348 :
    (أن لك كنزا في الجنة وإنك ذو قرنيها قيل يعني ذو طرفي الجنة والهاء عائدة عليها وقيل ملكها الأعظم أي لك ملك جميع الجنة كما ملك ذو القرنين جميع الأرض .....)
    وقال الطحاوي في بيان مشكل الأثار / 5 / 44 :
    فاختلف الناس في المراد بقوله وإنك ذو قرنيها فذهب بعضهم إلى أنه أراد وإنك ذو قرني الجنة يريد طرفيها إذ كان ذكره ذلك يعقب ذكره الجنة وذهب بعضهم إلى أنه أراد إنك ذو قرني هذه الأمة فأضمر الأمة كمثل قوله عز وجل ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة وفي موضع آخر ما ترك عليها من دابة يريد الأرض ولم يذكرها قبل ذلك وكمثل قوله عز وجل حتى توارت بالحجاب وهو يريد الشمس فأضمرها ثم مثل قول الناس ما بها يريدون القرية أو المدينة أعلم من فلان وذهب قوم في ذلك إلى معنى سوى هذا المعنى وهو أنهم ذهبوا إلى أن عليا في هذه الأمة كذي القرنين في أمته في دعائه إياها إلى
    الله عز وجل فقيل له لذلك إنك ذو قرنيها تشبيها له به وشدوا ذلك من قولهم بما قد
    حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال ثنا عبد الله بن داود الخريبي عن بسام الصيرفي عن أبي الطفيل قال قام علي رضي الله عنه على المنبر فقال سلوني قبل أن لا تسألوني ولن تسألوا بعدي مثلي فقام إليه ابن الكواء فقال ما كان ذو القرنين ملكا كان أو نبيا قال لم يكن نبيا ولا ملكا ولكنه كان عبدا صالحا أحب الله فأحبه وناصح الله فنصحه ضرب على قرنه الأيمن فمات ثم بعثه الله عز وجل ثم ضرب على قرنه الأيسر فمات وفيكم مثله .








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    يعمل...
    X