بعض العلاقات الاجتماعية مع أهل الكتاب وكيفية التعامل معهم في أعيادهم وغيرها .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
مسألة - 309 : يجوز تهنئة الكتابيين من يهود ومسيحيين وغيرهم، وكذلك غير الكتابيين من الكفار، بالمناسبات التي يحتفلون بها أمثال: عيد رأس السنة الميلادية، وعيد ميلاد السيد المسيح (ع)، وعيد الفصح .
مسألة - 322 : هل يجوز السير في موكب جنازة غير مسلم لتشييعه، إذا كان جارا مثلا ؟
ج : إذا لم يكن هو، ولا أصحاب الجنازة، معروفين بمعاداتهم للإسلام والمسلمين، فلا بأس بالمشاركة في تشييعه، ولكن الأفضل المشي خلف الجنازة، لا أمامها.
مسألة - 323 : هل يجوز تبادل الود والمحبة مع غير المسلم، إذا كان جارا أو شريكا في عمل أو ما شابه ؟
ج : إذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل، فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الود والمحبة من البر والإحسان اليه، قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين).
مسألة - 324 : هل يجوز دخول أصحاب الديانات السابقة من الكتابيين، ودخول الكفار من غيرهم، المساجد ودور العبادة الإسلامية؟ وهل يجب علينا إلزام غير المحجبات بارتداء الحجاب، ثم الدخول إذا كان دخولهن جائزا ؟
ج : لا يجوز على الأحوط دخولهم في المساجد، وأما دخولهم في دور العبادة وغيرها، فلا بأس به، وتلزم النساء بالتحجب، إذا لزم من تركه الهتك.
مسألة - 325 : هل يجوز إزعاج الجار اليهودي، أو الجار المسيحي، أو الجار الذي لا يؤمن بدين أصلا ؟
ج : لا يجوز إزعاجه من دون مبرر.
مسألة - 326 : هل يجوز التصدق على الكفار الفقراء كتابيين كانوا أو غير كتابيين؟ وهل يثاب المتصدق على فعله هذا ؟
ج : لا بأس بالتصدق على من لم ينصب العداوة للحق وأهله، ويثاب المتصدق على فعله ذلك.
مسألة - 327 : هل يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كان المأمور ليس مواليا لأهل البيت (ع)، أو كان من الكتابيين الذين يحتمل التأثير فيهم مع الأمن من الضرر ؟
ج : نعم يجبان مع توفر بقية شروط وجوبهما، ومنها أن لا يكون الفاعل معذورا في ارتكاب المنكر أو ترك المعروف، ومن غير المعذور الجاهل المقصر فيرشد إلى الحكم أولا، ثم يؤمر أو ينهى إن أراد مخالفته. هذا ولو كان المنكر مما أحرز أن الشارع لا يرضى بوقوعه مطلقا، كالإفساد في الأرض وقتل النفس المحترمة ونحو ذلك، فلا بد من الردع عنه، ولو كان الفاعل جاهلا قاصرا.
مسألة - 328 : مدرسة أوربية في ملاكها مدرسون لا يؤمنون بدين ينكرون أمام التلاميذ وجود الله، فهل يجوز إبقاء الطلاب المسلمين بها، رغم أن تأثرهم بأساتذتهم محتمل جدا ؟
ج : لا يجوز، وولي الطفل يتحمل كامل المسؤولية عن ذلك ) - 1 -
********************
الهوامش :
1 - فقه للمغتربين ، السيد السيستاني ، ص 207 - 225 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
مسألة - 309 : يجوز تهنئة الكتابيين من يهود ومسيحيين وغيرهم، وكذلك غير الكتابيين من الكفار، بالمناسبات التي يحتفلون بها أمثال: عيد رأس السنة الميلادية، وعيد ميلاد السيد المسيح (ع)، وعيد الفصح .
مسألة - 322 : هل يجوز السير في موكب جنازة غير مسلم لتشييعه، إذا كان جارا مثلا ؟
ج : إذا لم يكن هو، ولا أصحاب الجنازة، معروفين بمعاداتهم للإسلام والمسلمين، فلا بأس بالمشاركة في تشييعه، ولكن الأفضل المشي خلف الجنازة، لا أمامها.
مسألة - 323 : هل يجوز تبادل الود والمحبة مع غير المسلم، إذا كان جارا أو شريكا في عمل أو ما شابه ؟
ج : إذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل، فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الود والمحبة من البر والإحسان اليه، قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين).
مسألة - 324 : هل يجوز دخول أصحاب الديانات السابقة من الكتابيين، ودخول الكفار من غيرهم، المساجد ودور العبادة الإسلامية؟ وهل يجب علينا إلزام غير المحجبات بارتداء الحجاب، ثم الدخول إذا كان دخولهن جائزا ؟
ج : لا يجوز على الأحوط دخولهم في المساجد، وأما دخولهم في دور العبادة وغيرها، فلا بأس به، وتلزم النساء بالتحجب، إذا لزم من تركه الهتك.
مسألة - 325 : هل يجوز إزعاج الجار اليهودي، أو الجار المسيحي، أو الجار الذي لا يؤمن بدين أصلا ؟
ج : لا يجوز إزعاجه من دون مبرر.
مسألة - 326 : هل يجوز التصدق على الكفار الفقراء كتابيين كانوا أو غير كتابيين؟ وهل يثاب المتصدق على فعله هذا ؟
ج : لا بأس بالتصدق على من لم ينصب العداوة للحق وأهله، ويثاب المتصدق على فعله ذلك.
مسألة - 327 : هل يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كان المأمور ليس مواليا لأهل البيت (ع)، أو كان من الكتابيين الذين يحتمل التأثير فيهم مع الأمن من الضرر ؟
ج : نعم يجبان مع توفر بقية شروط وجوبهما، ومنها أن لا يكون الفاعل معذورا في ارتكاب المنكر أو ترك المعروف، ومن غير المعذور الجاهل المقصر فيرشد إلى الحكم أولا، ثم يؤمر أو ينهى إن أراد مخالفته. هذا ولو كان المنكر مما أحرز أن الشارع لا يرضى بوقوعه مطلقا، كالإفساد في الأرض وقتل النفس المحترمة ونحو ذلك، فلا بد من الردع عنه، ولو كان الفاعل جاهلا قاصرا.
مسألة - 328 : مدرسة أوربية في ملاكها مدرسون لا يؤمنون بدين ينكرون أمام التلاميذ وجود الله، فهل يجوز إبقاء الطلاب المسلمين بها، رغم أن تأثرهم بأساتذتهم محتمل جدا ؟
ج : لا يجوز، وولي الطفل يتحمل كامل المسؤولية عن ذلك ) - 1 -
********************
الهوامش :
1 - فقه للمغتربين ، السيد السيستاني ، ص 207 - 225 .
تعليق