بُرًنَامُجَ المواسي
اليومي
العدد(28)
الاحد
هجري/جماد الاول
٢٨/٥/١٤٤٣
َمُيّلُادًي/ يناير /كانون الثاني
1
2/1/2022
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا حَيُّ قَبْلَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ مَعَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ حِينَ لَا حَيَّ يَا حَيُّ يَبْقَى وَ يَفْنَى كُلُّ حَيٍّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ يَا حَيُّ يَا كَرِيمُ يَا مُحْيِيَ الْمَوْتَى يَا قائِمٌ عَلى كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ إِنِّي أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ وَ أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ رَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ وَ أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِحُرْمَةِ هَذَا الْقُرْآنِ وَ بِحُرْمَةِ الْإِسْلَامِ وَ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ وَ أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ وَ أَسْتَشْفِعُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيماً
لنتعلم.
قالت فاطمة الزهراء (عليها السلام ):
ان كنت تعمل بما أمرناك وتنتهي عما زجرناك عنه، فأنت من شيعتنا، والا فلا
وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ﴾.. هذا الذي يبحث عنه الناس هذه الأيام فلا يجدونه، حيث أن أثرى الأثرياء لا يشعرون بالاستقرار الباطني، وتعلوهم الكآبة والقلق والاضطراب دائماً.. هذا البال لا يصلح إلا بفضل الله عز وجل، وهو القائل في آية أخرى: ﴿أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾!.. فالذي خلق القلب هو الذي يطمئنه، ويصلح باله.. فمن يلجأ إلى: الخمرة، والأفيون، والطعام اللذيذ، ومعاشرة النساء، و.. الخ؛ هذه أدوات استمتاع تصلح بال الإنسان مؤقتاً، فهو في ساعة القيام بها متلذذ فقط!.. ولكن المؤمن ليس هكذا: المؤمن قلبه مطمئن في كل آنٍ؛ لا يطمئن ساعة ويضطرب أخرى.. فالقلب إذا اطمأن بذكر الله عز وجل، استمر الاطمئنان إلى يوم لقائه: فهو في البرزخ مطمئن، وفي عرصات القيامة مطمئن، ويجتاز نار جهنم وهو مطمئن ألا يقول تعالى: ﴿وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا﴾ ويصل إلى باب الجنة وهو مطمئن!.. فرق بين اطمئنان المتع المادية، وبين اطمئنان هذه الآية ﴿وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ﴾!..
كنز الكلام
معنى الإشاعة: عبارة عن نبأ مصدره مجهول، يطرحه شخص، ويجول به أشخاص آخرون يطرحونه فيا لمجالس والأماكن العامة والخاصة والمناسبات المتعددة وذلك لاستقطاب آذان الحضور دون الإلمام والمعرفة بعواقب ما يتم طرحه، بعدها يبدأ دور السامعين بتعزيز الخبر ونشره بأساليب ومهارات مختلفة، بعدها يبدأ البحث عن أفضل و أسرع الوسائل والسبل التي تساعد على انتشاره وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على ضعف الوازع الديني عند الشخص اللذين
يسعون إلى تغذية ألسنتهم وقلوبهم بضرر الآخرين، وهذه السلوكيات لا تثمر إلا شوكاً تضر كل أذن تسمعه. وليتنا نستشعر عظمة هذه الآية(ما يلفظ منقول إلا لديه رقيب عتيد) سورة ق
مسالة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل لعبة لودو استار (Ludo STAR) إذا كان الرهن فقط للتسلية جائزة؟
الجواب: لا تجوز هذه اللعبة مع الرهان، بل الأحوط وجوباً تركها ولو من غير رهان إذا كانت لعبة قمارية في نفسها، نعم إذا لم تكن لعبة قمارية وخلت عن الرهان جاز إلاّ أن ينطبق عليها عنوان ثانوي محظور.
وعلى الشباب الأعزّة اختيار الترويح عن أنفسهم بأمور لا توجب الإدمان عليها بحيث يؤدّي إلى ضياع أوقاتهم ومستقبلهم، بل ينبغي أن يكون الاهتمام الأوّل للإنسان في الحياة هو الدراسة في وقتها ثمّ العمل الجادّ في مهنةٍ لأجل تكوين الأسرة و الارتزاق.
ادب
ربّاه إنّي قد عرفتك .... خفقةً في أضلعي وهتفت باسمك يا الله .... لحناً يروق بمسمعي أنا من يذوب تحرّقاً .... بالشّوق دون توجّعي قد فاض كأسي بالأسى .... حتى سئمت تجرّعي يا رب إنّي قد غسلت .... خطيئتي بالأدمع يا رب يا تسبيحتي .... في مسجدي أو مهجعي
https://www.facebook.com/برنامج-المواسي-100408689171276/
اليومي
العدد(28)
الاحد
هجري/جماد الاول
٢٨/٥/١٤٤٣
َمُيّلُادًي/ يناير /كانون الثاني
1
2/1/2022
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا حَيُّ قَبْلَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ مَعَ كُلِّ حَيٍّ يَا حَيُّ حِينَ لَا حَيَّ يَا حَيُّ يَبْقَى وَ يَفْنَى كُلُّ حَيٍّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ يَا حَيُّ يَا كَرِيمُ يَا مُحْيِيَ الْمَوْتَى يَا قائِمٌ عَلى كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ إِنِّي أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ وَ أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ رَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ وَ أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِحُرْمَةِ هَذَا الْقُرْآنِ وَ بِحُرْمَةِ الْإِسْلَامِ وَ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ وَ أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ وَ أَسْتَشْفِعُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيماً
لنتعلم.
قالت فاطمة الزهراء (عليها السلام ):
ان كنت تعمل بما أمرناك وتنتهي عما زجرناك عنه، فأنت من شيعتنا، والا فلا
وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ﴾.. هذا الذي يبحث عنه الناس هذه الأيام فلا يجدونه، حيث أن أثرى الأثرياء لا يشعرون بالاستقرار الباطني، وتعلوهم الكآبة والقلق والاضطراب دائماً.. هذا البال لا يصلح إلا بفضل الله عز وجل، وهو القائل في آية أخرى: ﴿أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾!.. فالذي خلق القلب هو الذي يطمئنه، ويصلح باله.. فمن يلجأ إلى: الخمرة، والأفيون، والطعام اللذيذ، ومعاشرة النساء، و.. الخ؛ هذه أدوات استمتاع تصلح بال الإنسان مؤقتاً، فهو في ساعة القيام بها متلذذ فقط!.. ولكن المؤمن ليس هكذا: المؤمن قلبه مطمئن في كل آنٍ؛ لا يطمئن ساعة ويضطرب أخرى.. فالقلب إذا اطمأن بذكر الله عز وجل، استمر الاطمئنان إلى يوم لقائه: فهو في البرزخ مطمئن، وفي عرصات القيامة مطمئن، ويجتاز نار جهنم وهو مطمئن ألا يقول تعالى: ﴿وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا﴾ ويصل إلى باب الجنة وهو مطمئن!.. فرق بين اطمئنان المتع المادية، وبين اطمئنان هذه الآية ﴿وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ﴾!..
كنز الكلام
معنى الإشاعة: عبارة عن نبأ مصدره مجهول، يطرحه شخص، ويجول به أشخاص آخرون يطرحونه فيا لمجالس والأماكن العامة والخاصة والمناسبات المتعددة وذلك لاستقطاب آذان الحضور دون الإلمام والمعرفة بعواقب ما يتم طرحه، بعدها يبدأ دور السامعين بتعزيز الخبر ونشره بأساليب ومهارات مختلفة، بعدها يبدأ البحث عن أفضل و أسرع الوسائل والسبل التي تساعد على انتشاره وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على ضعف الوازع الديني عند الشخص اللذين
يسعون إلى تغذية ألسنتهم وقلوبهم بضرر الآخرين، وهذه السلوكيات لا تثمر إلا شوكاً تضر كل أذن تسمعه. وليتنا نستشعر عظمة هذه الآية(ما يلفظ منقول إلا لديه رقيب عتيد) سورة ق
مسالة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل لعبة لودو استار (Ludo STAR) إذا كان الرهن فقط للتسلية جائزة؟
الجواب: لا تجوز هذه اللعبة مع الرهان، بل الأحوط وجوباً تركها ولو من غير رهان إذا كانت لعبة قمارية في نفسها، نعم إذا لم تكن لعبة قمارية وخلت عن الرهان جاز إلاّ أن ينطبق عليها عنوان ثانوي محظور.
وعلى الشباب الأعزّة اختيار الترويح عن أنفسهم بأمور لا توجب الإدمان عليها بحيث يؤدّي إلى ضياع أوقاتهم ومستقبلهم، بل ينبغي أن يكون الاهتمام الأوّل للإنسان في الحياة هو الدراسة في وقتها ثمّ العمل الجادّ في مهنةٍ لأجل تكوين الأسرة و الارتزاق.
ادب
ربّاه إنّي قد عرفتك .... خفقةً في أضلعي وهتفت باسمك يا الله .... لحناً يروق بمسمعي أنا من يذوب تحرّقاً .... بالشّوق دون توجّعي قد فاض كأسي بالأسى .... حتى سئمت تجرّعي يا رب إنّي قد غسلت .... خطيئتي بالأدمع يا رب يا تسبيحتي .... في مسجدي أو مهجعي
https://www.facebook.com/برنامج-المواسي-100408689171276/