الإمامُ عليٌ (عليه السلام) و معرفة الحق
_________________________________
إنَّ مِن أروع ما تركه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في إبستيمولوجيا المعرفة البشرية .
هو أنَّ معرفة الحق تنحصرُ بتمثل مفهوم الحق في الواقع تحققاً ومعرفةً وسلوكا و مِن ثمَّ تعرضُ أهله عليه لتتبيّنَ الصدقَ والانطباق .
(وقد ثبتَ الخبرُ عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال :
عليٌ مع الحق والحقُ مع علي ، أللهم أدر الحق مع علي حيثما دار )
:المسائل الصاغانية :المفيد :ص109.
أي أنَّ هناك حقاً يجب أنْ يتحقق ومن ثمَّ يكون معه مُحقٌ .
وكذا الحالُ مع معرفة الباطل فإذا ما تمثلَ مفهومه واقعاً وسلوكا وعرضتَ أهله عليه فستعرفهم بسيماهم .
وقد جاء ذلك في مدونات التأريخ
( قال الحرث بن حوط الليثي لعلي (في واقعة الجَمل) :أترى أنَّ طلحةَ والزبيرَ ، وعائشةَ اجتمعوا على باطل ؟
فقال عليٌ (عليه السلام) : يا حارُ أنتَ ملبوسٌ عليك إنَّ الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال ، وبإعمال الظن ،
أعرف الحق تعرف أهله ، واعرف الباطل تعرف أهله)
: أنساب الأشراف :البلاذري :ج2:ص239.
وقال الدكتور طه حسين عن هذا الموقف :
(إنّها جملةٌ وأصلٌ لا يمكن لأيِّ لغةٍ من لغات البشر أنْ تأتي بمثلها )
(و ما أعرفُ جواباً أروعَ من هذا الجواب الذى لا يعصم من الخطأ أحداً مهما تكن منزلته و لا يحتكر الحقَ لأحدٍ مهما تكن مكانته بعد أنْ سلَتَ الوحي و انقطع خبر السماء )
: علي وبنوه : طه حسين :ص40.
_________________________________
إنَّ مِن أروع ما تركه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في إبستيمولوجيا المعرفة البشرية .
هو أنَّ معرفة الحق تنحصرُ بتمثل مفهوم الحق في الواقع تحققاً ومعرفةً وسلوكا و مِن ثمَّ تعرضُ أهله عليه لتتبيّنَ الصدقَ والانطباق .
(وقد ثبتَ الخبرُ عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال :
عليٌ مع الحق والحقُ مع علي ، أللهم أدر الحق مع علي حيثما دار )
:المسائل الصاغانية :المفيد :ص109.
أي أنَّ هناك حقاً يجب أنْ يتحقق ومن ثمَّ يكون معه مُحقٌ .
وكذا الحالُ مع معرفة الباطل فإذا ما تمثلَ مفهومه واقعاً وسلوكا وعرضتَ أهله عليه فستعرفهم بسيماهم .
وقد جاء ذلك في مدونات التأريخ
( قال الحرث بن حوط الليثي لعلي (في واقعة الجَمل) :أترى أنَّ طلحةَ والزبيرَ ، وعائشةَ اجتمعوا على باطل ؟
فقال عليٌ (عليه السلام) : يا حارُ أنتَ ملبوسٌ عليك إنَّ الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال ، وبإعمال الظن ،
أعرف الحق تعرف أهله ، واعرف الباطل تعرف أهله)
: أنساب الأشراف :البلاذري :ج2:ص239.
وقال الدكتور طه حسين عن هذا الموقف :
(إنّها جملةٌ وأصلٌ لا يمكن لأيِّ لغةٍ من لغات البشر أنْ تأتي بمثلها )
(و ما أعرفُ جواباً أروعَ من هذا الجواب الذى لا يعصم من الخطأ أحداً مهما تكن منزلته و لا يحتكر الحقَ لأحدٍ مهما تكن مكانته بعد أنْ سلَتَ الوحي و انقطع خبر السماء )
: علي وبنوه : طه حسين :ص40.
تعليق