إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقامات الوصول لخلافة الله في الارض.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقامات الوصول لخلافة الله في الارض.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    أن يصل الأنسان الى ان يكون خليفة لله في الارض يجب ان يصل إلى مقامات عديدة منها مقام الإنسانية ومقام الامانه ومقام التميز.

    ومقام الإنسانية هو مقام التعليم والتعلم، فالإنسان الذي ليس لديه قدرة على التعليم أو التعلم لم يصل إلى هذا المقام ولذلك ربط القرآن الإنسانية بالعلم والتعليم فقال: ﴿إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾ [البقرة: 30]، وميزة الإنسان عن المخلوقات أنه عنده القدرة على التعليم والتعلم ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾ [البقرة: 31]، فالميزة الأولى لمقام الخلافة هي القدرة على التعلم والتعليم ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ [البقرة: 31].

    ​​​​
    و يقول القرآن الكريم: ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا﴾ [الأحزاب: 72]، الإنسان هو القادر على حمل الأمانة؛ والمراد بالأمانة تحقيق خلافة الله على الأرض، فهو القادر عليها دون غيره من المخلوقات، ورد عن الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام.. إن الله خلق الملائكة عقلاً بلا شهوة، وخلق البهائم شهوة بلا عقل، وركب في الإنسان عقلاً وشهوة، فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة ومن غلبت شهوته عقله فهو أدنى من البهائم.

    ​​​​​​والتميز عنصر مطلوب من الإنسان، والقرآن الكريم يركز على هذا العنصر فيقول: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ﴾ [التوبة: 105]، ﴿خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا﴾ [الملك: 2]، أيكم متميز وأحسن عملاً، ويقول القرآن: ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ [طه: 114] فلا تقف عند حد، ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام: من تساوى يوماه فهو مغبون. إذن أن تتميز بعطائك وأن تتميز بشخصيتك ومعارفك هو عنصر ومظهر مهم من مظاهر الخلافة، ورد عن الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام : قيمة كل امرئ ما يحسنه وما يقدمه من إنتاج.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X