من ارتاب في قول فاطمة (ع) فقد ارتاب بقول رسول الله (ص) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
تطلق كلمة الرَّيْبُ لغةً على الظَّنّ والشَّك والتُّهمة .
وقد ورد معنى الريب في الرواية التالية : ( حدثنا : قتيبة ، حدثنا : الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول وهو على المنبر : ( ... فإنها بضعة مني ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وقد رواه عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة نحو هذا ) - 1 -
ولو طابقنا المعنى اللغوي المتقدم للريب بمعانيه الثلاثة المتقدمة على المقطع المتقدم من الرواية المذكورة اعلاه تكون النتيجة هي كالتالي :
1 - من يظن بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) ظن السوء فقد ظن بقول رسول الله (ص) .
2 - من يشك بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) فقد شك بصدق قول رسول الله (ص) .
3 - من يتهم بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) فقد اتهم قول رسول الله (ص) .
وهذه النتيجة مسلمة ومستخرجة من الحديث الصحيح و لا شك فيها .
اذن لو طبقنا النتيجة المتقدمة على قصة مطالبة فاطمة الزهراء (ع) بحقها في امتلاك أرض فدك من أبي بكر بن أبي قحافة وامتناعه عن إعطائها فدك وارتابه وشكه واتهامه بقول فاطمة (ع) فماذا تتوقع حكم أبو بكر بن أبي قحافة في هذه الحالة ؟؟؟
الجواب : ان هذا يعني ظن وشك واتهام أبو بكر بن ابي قحافة لرسول الله (ص) وعدم تصديق قوله .
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . والعاقبة للمتقين .
***************************
الهوامش :
1 - صحيح الترمذي ، كتاب المناقب ، باب ما جاء في فضل فاطمة (ر) ، ج 5 ، ص 359 ، ح 3867 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
تطلق كلمة الرَّيْبُ لغةً على الظَّنّ والشَّك والتُّهمة .
وقد ورد معنى الريب في الرواية التالية : ( حدثنا : قتيبة ، حدثنا : الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول وهو على المنبر : ( ... فإنها بضعة مني ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وقد رواه عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة نحو هذا ) - 1 -
ولو طابقنا المعنى اللغوي المتقدم للريب بمعانيه الثلاثة المتقدمة على المقطع المتقدم من الرواية المذكورة اعلاه تكون النتيجة هي كالتالي :
1 - من يظن بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) ظن السوء فقد ظن بقول رسول الله (ص) .
2 - من يشك بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) فقد شك بصدق قول رسول الله (ص) .
3 - من يتهم بصدق قول فاطمة الزهراء (ع) فقد اتهم قول رسول الله (ص) .
وهذه النتيجة مسلمة ومستخرجة من الحديث الصحيح و لا شك فيها .
اذن لو طبقنا النتيجة المتقدمة على قصة مطالبة فاطمة الزهراء (ع) بحقها في امتلاك أرض فدك من أبي بكر بن أبي قحافة وامتناعه عن إعطائها فدك وارتابه وشكه واتهامه بقول فاطمة (ع) فماذا تتوقع حكم أبو بكر بن أبي قحافة في هذه الحالة ؟؟؟
الجواب : ان هذا يعني ظن وشك واتهام أبو بكر بن ابي قحافة لرسول الله (ص) وعدم تصديق قوله .
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . والعاقبة للمتقين .
***************************
الهوامش :
1 - صحيح الترمذي ، كتاب المناقب ، باب ما جاء في فضل فاطمة (ر) ، ج 5 ، ص 359 ، ح 3867 .
تعليق