بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق بين الاحوط لزوما والاحوط وجوبا
بالنسبة للمكلف لا فرق بينهما بالعمل...
فاذا كانت المسألة الفقهية او الحكم الشرعي فيه احتياط وجوبي او احتياط لزومي ..
فالمكلف مخيير إما ان يبقى على هذه المسألةورأي الفقيه الذي يقَلّده ويعمل بالإحتياط..... او
يرجع الى فقيه آخر من الأحياء الاعلم فالاعلم من بعد الفقيه الذي يقلّده
مثلا
يقلّد سماحة السيد السيستاني (دام ظله)
والمسالة فيها احتياط وجوبي.... فهو مخيّر بالعمل برايه او يرجع الى فقيه
حي اعلم من سماحة السيد
اما من الناحية النظرية فالفرق عند الفقيه
فاذا كان الاحتياط وجوبي فمنشأ الاحتياط او مستنده شرعي
واذا كان الأحتياط لزومي فمنشأ الاحتياط او مستنده عقلي
فالفارق نظري ينفع الفقيه وليس المكلف
ملاحظة : هنالك بعض العلماء لا يجوّز للمكلف الرجوع لغيره في مسألة الاحتياط الوجوبي او اللزومي
ويجب على المكلف أن يعمل بالإحتياط فقط
فالمكلّف ليس مخييرا بين العمل بالاحتياط والرجوع لفقيه آخر.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق بين الاحوط لزوما والاحوط وجوبا
بالنسبة للمكلف لا فرق بينهما بالعمل...
فاذا كانت المسألة الفقهية او الحكم الشرعي فيه احتياط وجوبي او احتياط لزومي ..
فالمكلف مخيير إما ان يبقى على هذه المسألةورأي الفقيه الذي يقَلّده ويعمل بالإحتياط..... او
يرجع الى فقيه آخر من الأحياء الاعلم فالاعلم من بعد الفقيه الذي يقلّده
مثلا
يقلّد سماحة السيد السيستاني (دام ظله)
والمسالة فيها احتياط وجوبي.... فهو مخيّر بالعمل برايه او يرجع الى فقيه
حي اعلم من سماحة السيد
اما من الناحية النظرية فالفرق عند الفقيه
فاذا كان الاحتياط وجوبي فمنشأ الاحتياط او مستنده شرعي
واذا كان الأحتياط لزومي فمنشأ الاحتياط او مستنده عقلي
فالفارق نظري ينفع الفقيه وليس المكلف
ملاحظة : هنالك بعض العلماء لا يجوّز للمكلف الرجوع لغيره في مسألة الاحتياط الوجوبي او اللزومي
ويجب على المكلف أن يعمل بالإحتياط فقط
فالمكلّف ليس مخييرا بين العمل بالاحتياط والرجوع لفقيه آخر.
تعليق