إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هدم احتجاج الوهابية برسالة أمير المؤمنين الى معاوية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هدم احتجاج الوهابية برسالة أمير المؤمنين الى معاوية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صحيح البخاري باب الطيب للجمعة ج 9 ص 203 حديث رقم
    3668 - فَحَمِدَ اللَّهَ أَبُو بَكْرٍ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ أَلَا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ مَاتَ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ وَقَالَ {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} وَقَالَ {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} قَالَ فَنَشَجَ النَّاسُ يَبْكُونَ قَالَ وَاجْتَمَعَتْ الْأَنْصَارُ إِلَى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فِي سَقِيفَةِ بَنِي سَاعِدَةَ فَقَالُوامِنَّا أَمِيرٌ وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ فَذَهَبَ إِلَيْهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ فَذَهَبَ عُمَرُ يَتَكَلَّمُ فَأَسْكَتَهُ أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ عُمَرُ يَقُولُ وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ بِذَلِكَ إِلَّا أَنِّي قَدْ هَيَّأْتُ كَلَامًا قَدْ أَعْجَبَنِي خَشِيتُ أَنْ لَا يَبْلُغَهُ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ تَكَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ فَتَكَلَّمَ أَبْلَغَ النَّاسِ فَقَالَ فِي كَلَامِهِ نَحْنُ الْأُمَرَاءُ وَأَنْتُمْ الْوُزَرَاءُ فَقَالَ حُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ لَا وَاللَّهِ لَا نَفْعَلُ مِنَّا أَمِيرٌ وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ لَا وَلَكِنَّا الْأُمَرَاءُ وَأَنْتُمْ الْوُزَرَاءُ هُمْ أَوْسَطُ الْعَرَبِ دَارًا وَأَعْرَبُهُمْ أَحْسَابًا فَبَايِعُوا عُمَرَ أَوْ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ فَقَالَ عُمَرُ بَلْ نُبَايِعُكَ أَنْتَ فَأَنْتَ سَيِّدُنَا وَخَيْرُنَا وَأَحَبُّنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ عُمَرُ بِيَدِهِ فَبَايَعَهُ وَبَايَعَهُ النَّاسُ فَقَالَ قَائِلٌ قَتَلْتُمْ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ فَقَالَ عُمَرُ قَتَلَهُ اللَّهُ .
    المصدر المكتبة الشاملة
    وكتب الإمام علي عليه السلام رساله الى معاوية الكلبة العاوية جاء فيها :
    أما بعد فإن بيعتي بالمدينة لزمتك وأنت بالشام لأنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بويعوا عليه فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار إذا اجتمعوا على رجل فسموه إماما كان ذلك لله رضا فإن خرج من أمرهم خارج بطعن أو رغبة ردوه إلى ما خرج منه فإن أبى قاتلوه على اتباع سبيل المؤمنين وولاه الله ما تولى ويصليه جهنم وساءت مصيرا وإن طلحة والزبير بايعاني ثم نقضا بيعتي فكان نقضهما كردتهما فجاهدتهما على ذلك حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون فادخل فيما دخل فيه المسلمون فإن أحب الأمور إلي فيك العافية إلا أن تتعرض للبلاء فإن تعرضت له قاتلتك واستعنت بالله عليك . وقد أكثرت في قتلة عثمان فادخل فيما دخل فيه الناس ثم حاكم القوم إلي أحملك .شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد المعتزلي
    ج 1 ص 719 .
    وهنا نقول دائما الوهابية السلفية يستشهدون بهذه الرسالة ان أمير المؤمنين عليه السلام ( اذا اجتمعوا المهاجر والأنصار رجل فسموه إماما كان ذلك لله رضا )
    فقولون هل تكذب علي الذي يقول في اجتماع المهاجرين والانصار على فيه لله رضى وقد اجتمع الانصار والمهاجرين على بيعة ابي بكر
    الجواب نقول اولاً ان بيعة ابي بكر لم يجتمع عليها الانصار والمهاجرين بل كان في السقيفة هرج ومرج ومعركة والناس يقولون قتلتم سعد بن عبادة وعمر ينادي قتله الله
    فأذن بيعية ابي بكر لم تكن شورى بتعيين من عمر والتهديد والوعيد والانصار يقولون منا أمير ومنكم أمير وكذلك يقول لا يجتمع سيفين بغمد واحد نحن الأمراء وانتم الوزرا ومع هذا العهد من عمر وابي بكر لم يعطوا للانصار بل اعطوا الوزارة للطللقاء وابناء الطلقاء مثل يزيد بن ابي سفيان على دمشق مكَّة: وأميرها عتّاب بن أُسيد ، الطائف: وأميرها عثمان بن أبي العاص الثَّقفي ، صنعاء: وأميرها المهاجر بن أبي أميَّة . حضرموت: ووليها زياد بن لبيد. زبيد، ورقع: ووليهما أبو موسى الأشعري.خولان: ووليها يعلى بن أبي أميَّة. الجند: وأميرها معاذ بن جبل.نجران: ووليها جرير بن عبد الله البجليُّ.جرش: ووليها عبد الله بن ثور.
    البحرين: ووليها العلاء بن الحضرميِّ.
    العراق، والشام: كان أمراء الجند هم ولاة الأمر فيها.
    عمان: ووليها حذيفة بن محصن.
    اليمامة: ووليها سليط بن قيس.
    نعم الإمام علي عليه السلام يحتج على معاوية من باب للالزام والحتجاج على بن اكلت الأكباد معاوية

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2


    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X