بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
اخرج النسائي في السنن الكبرى ج 7 ص 434:أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو مَرْوَانَ، قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا أَنْتَ يَا عَلِيُّ فَصَفِيِّي وَأَمِينِي»
ترجمة رجال السند
1ـ ترجمة الإمام زكريا قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج 13 ص 507 :
الإمام الحافظ ، المجود الرحال أبو عبد الرحمن ، زكريا بن يحيى بن إياس بن سلمة السجزي ، نزيل دمشق ، ويعرف : بخياط السنة . ولد سنة خمس وتسعين ومائة . . وثقة النسائي ، وغيره .
وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد : كان ثقة حافظا .
2 ـ ترجمة ابن ابي عمر قال الذهبي في كتابه من له
رواية الكتب السة ج 2 ص 230 :
محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني الحافظ أبو عبد الله نزيل مكة عن فضيل ومعتمر وعنه مسلم والترمذي وابن ماجة ومفضل الجندي وعلي الغضائري مات 242 .
أقول وهو صاحب المسند وهو من رجال مسلم
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 457 :
م ت س ق مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني أبو عبد الله الحافظ نزيل مكة :
3 ـ ترجمة ابو مروان
في غاية النهاية في طبقات القراء ج 1 ص 363 :
محمد بن عثمان بن خالد بن محمد بن عمرو بن عبد الله ابن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان القرشي العثماني المدني ثم المكي مقرئ معروف ثقة .
4 ـ ترجمة عبد العزيز
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 426 :
عبد العزيز بن محمد * (م، 4، خ مقرونا) ابن عبيد، الامام العالم المحدث، أبو محمد الجهني، مولاهم المدني الدراوردي.
قيل: أصله من دراورد: قرية بخراسان.
وهو من رجال البخاري ومسلم
4 ـ ترجمة يزيد بن عبد الله قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 6 ص 188 :
يزيد بن عبد الله ابن أسامة بن الهاد الامام الحافظ، الحجة، أبو عبد الله الليثي، المدني.
الى ان قال : عداده في صغار التابعين.
وقال النسائي: ثقة.
وروى أحمد بن زهير، عن يحيى بن معين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ابن الهاد أحب إلي من عبدالرحمن بن الحارث، وهو ومحمد بن عجلان متساويان.
وهو، يعنى يزيد، في نفسه ثقة.
وقال محمد بن سعد: توفي بالمدينة سنة تسع وثلاثين ومئة.
قال: وكان ثقة، كثير الحديث.
5 ـ ترجمة ابن عجير
قال الصفدي بالوافي بالوفيات ج 5 ص 174 :
محمد بن نافع بن عجير - قال: وكان ثقة، سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
وقال البخاري في الكبيرج 1 ص 249 وكان ثقة سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
6 ـ ترجمة نافع بن عجير
قال الذهبي في الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج 2 ص 314 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد المطلبي عن أبيه وعمه ركانة وعنه ابنه محمد ومحمد بن إبراهيم التيمي وعبد الله بن علي وثق .
وقال ابن حبان في الثقات ج 3 ص 413 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد له صحبة .
إذن هو صحابي على قول ابن حبان في الثقال
والصحابي عابر القنطرة كما يقال .اخرج النسائي في السنن الكبرى ج 7 ص 434:أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو مَرْوَانَ، قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا أَنْتَ يَا عَلِيُّ فَصَفِيِّي وَأَمِينِي»
ترجمة رجال السند
1ـ ترجمة الإمام زكريا قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج 13 ص 507 :
الإمام الحافظ ، المجود الرحال أبو عبد الرحمن ، زكريا بن يحيى بن إياس بن سلمة السجزي ، نزيل دمشق ، ويعرف : بخياط السنة . ولد سنة خمس وتسعين ومائة . . وثقة النسائي ، وغيره .
وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد : كان ثقة حافظا .
2 ـ ترجمة ابن ابي عمر قال الذهبي في كتابه من له
رواية الكتب السة ج 2 ص 230 :
محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني الحافظ أبو عبد الله نزيل مكة عن فضيل ومعتمر وعنه مسلم والترمذي وابن ماجة ومفضل الجندي وعلي الغضائري مات 242 .
أقول وهو صاحب المسند وهو من رجال مسلم
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 457 :
م ت س ق مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني أبو عبد الله الحافظ نزيل مكة :
3 ـ ترجمة ابو مروان
في غاية النهاية في طبقات القراء ج 1 ص 363 :
محمد بن عثمان بن خالد بن محمد بن عمرو بن عبد الله ابن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان القرشي العثماني المدني ثم المكي مقرئ معروف ثقة .
4 ـ ترجمة عبد العزيز
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 426 :
عبد العزيز بن محمد * (م، 4، خ مقرونا) ابن عبيد، الامام العالم المحدث، أبو محمد الجهني، مولاهم المدني الدراوردي.
قيل: أصله من دراورد: قرية بخراسان.
وهو من رجال البخاري ومسلم
4 ـ ترجمة يزيد بن عبد الله قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 6 ص 188 :
يزيد بن عبد الله ابن أسامة بن الهاد الامام الحافظ، الحجة، أبو عبد الله الليثي، المدني.
الى ان قال : عداده في صغار التابعين.
وقال النسائي: ثقة.
وروى أحمد بن زهير، عن يحيى بن معين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ابن الهاد أحب إلي من عبدالرحمن بن الحارث، وهو ومحمد بن عجلان متساويان.
وهو، يعنى يزيد، في نفسه ثقة.
وقال محمد بن سعد: توفي بالمدينة سنة تسع وثلاثين ومئة.
قال: وكان ثقة، كثير الحديث.
5 ـ ترجمة ابن عجير
قال الصفدي بالوافي بالوفيات ج 5 ص 174 :
محمد بن نافع بن عجير - قال: وكان ثقة، سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
وقال البخاري في الكبيرج 1 ص 249 وكان ثقة سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
6 ـ ترجمة نافع بن عجير
قال الذهبي في الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج 2 ص 314 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد المطلبي عن أبيه وعمه ركانة وعنه ابنه محمد ومحمد بن إبراهيم التيمي وعبد الله بن علي وثق .
وقال ابن حبان في الثقات ج 3 ص 413 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد له صحبة .
إذن هو صحابي على قول ابن حبان في الثقال
والصحابي عابر القنطرة كما يقال .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
اخرج النسائي في السنن الكبرى ج 7 ص 434:أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو مَرْوَانَ، قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا أَنْتَ يَا عَلِيُّ فَصَفِيِّي وَأَمِينِي»
ترجمة رجال السند
1ـ ترجمة الإمام زكريا قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج 13 ص 507 :
الإمام الحافظ ، المجود الرحال أبو عبد الرحمن ، زكريا بن يحيى بن إياس بن سلمة السجزي ، نزيل دمشق ، ويعرف : بخياط السنة . ولد سنة خمس وتسعين ومائة . . وثقة النسائي ، وغيره .
وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد : كان ثقة حافظا .
2 ـ ترجمة ابن ابي عمر قال الذهبي في كتابه من له
رواية الكتب السة ج 2 ص 230 :
محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني الحافظ أبو عبد الله نزيل مكة عن فضيل ومعتمر وعنه مسلم والترمذي وابن ماجة ومفضل الجندي وعلي الغضائري مات 242 .
أقول وهو صاحب المسند وهو من رجال مسلم
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 457 :
م ت س ق مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني أبو عبد الله الحافظ نزيل مكة :
3 ـ ترجمة ابو مروان
في غاية النهاية في طبقات القراء ج 1 ص 363 :
محمد بن عثمان بن خالد بن محمد بن عمرو بن عبد الله ابن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان القرشي العثماني المدني ثم المكي مقرئ معروف ثقة .
4 ـ ترجمة عبد العزيز
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 426 :
عبد العزيز بن محمد * (م، 4، خ مقرونا) ابن عبيد، الامام العالم المحدث، أبو محمد الجهني، مولاهم المدني الدراوردي.
قيل: أصله من دراورد: قرية بخراسان.
وهو من رجال البخاري ومسلم
4 ـ ترجمة يزيد بن عبد الله قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 6 ص 188 :
يزيد بن عبد الله ابن أسامة بن الهاد الامام الحافظ، الحجة، أبو عبد الله الليثي، المدني.
الى ان قال : عداده في صغار التابعين.
وقال النسائي: ثقة.
وروى أحمد بن زهير، عن يحيى بن معين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ابن الهاد أحب إلي من عبدالرحمن بن الحارث، وهو ومحمد بن عجلان متساويان.
وهو، يعنى يزيد، في نفسه ثقة.
وقال محمد بن سعد: توفي بالمدينة سنة تسع وثلاثين ومئة.
قال: وكان ثقة، كثير الحديث.
5 ـ ترجمة ابن عجير
قال الصفدي بالوافي بالوفيات ج 5 ص 174 :
محمد بن نافع بن عجير - قال: وكان ثقة، سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
وقال البخاري في الكبيرج 1 ص 249 وكان ثقة سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
6 ـ ترجمة نافع بن عجير
قال الذهبي في الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج 2 ص 314 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد المطلبي عن أبيه وعمه ركانة وعنه ابنه محمد ومحمد بن إبراهيم التيمي وعبد الله بن علي وثق .
وقال ابن حبان في الثقات ج 3 ص 413 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد له صحبة .
إذن هو صحابي على قول ابن حبان في الثقال
والصحابي عابر القنطرة كما يقال .اخرج النسائي في السنن الكبرى ج 7 ص 434:أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو مَرْوَانَ، قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمَّا أَنْتَ يَا عَلِيُّ فَصَفِيِّي وَأَمِينِي»
ترجمة رجال السند
1ـ ترجمة الإمام زكريا قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج 13 ص 507 :
الإمام الحافظ ، المجود الرحال أبو عبد الرحمن ، زكريا بن يحيى بن إياس بن سلمة السجزي ، نزيل دمشق ، ويعرف : بخياط السنة . ولد سنة خمس وتسعين ومائة . . وثقة النسائي ، وغيره .
وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد : كان ثقة حافظا .
2 ـ ترجمة ابن ابي عمر قال الذهبي في كتابه من له
رواية الكتب السة ج 2 ص 230 :
محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني الحافظ أبو عبد الله نزيل مكة عن فضيل ومعتمر وعنه مسلم والترمذي وابن ماجة ومفضل الجندي وعلي الغضائري مات 242 .
أقول وهو صاحب المسند وهو من رجال مسلم
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 457 :
م ت س ق مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني أبو عبد الله الحافظ نزيل مكة :
3 ـ ترجمة ابو مروان
في غاية النهاية في طبقات القراء ج 1 ص 363 :
محمد بن عثمان بن خالد بن محمد بن عمرو بن عبد الله ابن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان القرشي العثماني المدني ثم المكي مقرئ معروف ثقة .
4 ـ ترجمة عبد العزيز
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 426 :
عبد العزيز بن محمد * (م، 4، خ مقرونا) ابن عبيد، الامام العالم المحدث، أبو محمد الجهني، مولاهم المدني الدراوردي.
قيل: أصله من دراورد: قرية بخراسان.
وهو من رجال البخاري ومسلم
4 ـ ترجمة يزيد بن عبد الله قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 6 ص 188 :
يزيد بن عبد الله ابن أسامة بن الهاد الامام الحافظ، الحجة، أبو عبد الله الليثي، المدني.
الى ان قال : عداده في صغار التابعين.
وقال النسائي: ثقة.
وروى أحمد بن زهير، عن يحيى بن معين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ابن الهاد أحب إلي من عبدالرحمن بن الحارث، وهو ومحمد بن عجلان متساويان.
وهو، يعنى يزيد، في نفسه ثقة.
وقال محمد بن سعد: توفي بالمدينة سنة تسع وثلاثين ومئة.
قال: وكان ثقة، كثير الحديث.
5 ـ ترجمة ابن عجير
قال الصفدي بالوافي بالوفيات ج 5 ص 174 :
محمد بن نافع بن عجير - قال: وكان ثقة، سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
وقال البخاري في الكبيرج 1 ص 249 وكان ثقة سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني .
6 ـ ترجمة نافع بن عجير
قال الذهبي في الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج 2 ص 314 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد المطلبي عن أبيه وعمه ركانة وعنه ابنه محمد ومحمد بن إبراهيم التيمي وعبد الله بن علي وثق .
وقال ابن حبان في الثقات ج 3 ص 413 :
نافع بن عجير بن عبد يزيد له صحبة .
إذن هو صحابي على قول ابن حبان في الثقال
والصحابي عابر القنطرة كما يقال .
تعليق