بُرًنَامُجَ المواسي
اليومي
العدد(41)
السبت
هجري/جماد الثاني
١١/٦/١٤٤٣
َمُيّلُادًي/ يناير /كانون الثاني
15/1/2022
اللهم افتح لنا خزائن رحمتك ، وهب لنا اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة ، وارزقنا من فضلك الواسع رزقا حلالا طيبا ، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلي أحد سواك ، وزدنا لك شكرا ، واليك فقرا وفاقة ، وبك عمن سواك غنا وتعففا . اللهم وسع علينا في الدنيا ، اللهم انا نعوذ بك ان تزوى وجهك عنا في حال ، ونحن نرغب إليك فيه . اللهم صل علي محمد وال محمد ، وأعطنا ما تحب ، واجعله لنا قوة فيما تحب ، يا ارحم الراحمين
لنتعلم
قال الامام علي (عليه السلام)
من وقف عند حده أكرمه الناس ومن نصح نفسه كان مؤهلا لأن ينصح غيره ومن أطاع إمامه فهذا يعنى أنه أطاع ربه
كنز الكلام
سبّب انتشار استخدام الأجهزة الكثير من المشكلات المتعلقة بالتركيز لدى الأطفال والبالغين. هناك إشباع فوري تقدمه الشاشات يجعل من الصعب وضعها جانبًا والتركيز على مهمات أقل اثارة او امتاعًا. وازدادت أهمية ما يلي:
• تحديد وقت فراغ للشاشة، حتى لو اشتكى الأطفال، وعلى الآباء التزام ذلك.
• وضع المواد اللازمة لصنع الأشياء أو بنائها في متناول الأطفال. ابحث عن مشاريع تستغرق ساعة أو ساعتين. اعمل معهم!
• قراءة الكتب المطبوعة بصوت عالٍ معًا. إن تصور الأشياء بدلًا من رؤيتها على الشاشة يساعد الأطفال على تعلم التركيز
دروس وعبر
من خطب الجمعة
لسماحة السيد احمد الصافي
أنّ النبيّ ما هو إلّا وكيل وما هو إلّا رسول وما هو إلّا مبلّغ -بهذا المضمون-، هذه الآية الشريفة تسلّط الضوء على شيءٍ في شخصيّته (صلّى الله عليه وآله)، وعبّرت عنه بهذا التعبير قالت: (لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ) باخعٌ بمعنى هالكٌ أو قاتلٌ نفسَك، لماذا؟ والآية تقول (لعلّك) ولعلّ تأتي للرّجاء، لماذا الرّسول يهلك نفسه يؤذي نفسه؟ قال: (أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)، أي أنّه مع هذه الدعوة أنت تدعوهم الى الخير وتدعوهم الى الهُدى وتدعوهم الى الجنّة وهم يصمّون أسماعهم ويولّون الدُّبُر عن الهداية، النبيّ(صلّى الله عليه وآله) بمقتضى أن يكون رحمةً لهم يتأسّف على ما وصلت إليه آراؤهم السقيمة في أنّهم يبتعدون عن الحقّ، وإلّا قطعاً النبيّ(صلّى الله عليه وآله) لو وُزِن يُعادل أعمال هؤلاء جميعاً، فأيّ مناسبةٍ أنّه تذهب نفسُه عليهم حسراتٍ أو يهلك نفسه من أجل هؤلاء.
لاحظوا الصفات الأخلاقيّة، النبيّ(صلّى الله عليه وآله) يقول: (أدَّبَني ربّي فأحسَنَ تأديبي)
مسالة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: ما حكم الاستماع إلى المدائح التي تكون بطور بعض الأغاني، علماً بأنّها تؤدّى بنفس الأسلوب والأداء تماماً والاختلاف بينهما في الكلمات فقط؟
الجواب: إذا كان الأداء بطورٍ متداول في مجالس اللهو واللعب فلا يجوز على الأحوط وجوباً
ادب
حته بصلاتي اشتاك كد ما احبك
حبك سكن بالروح واشلون املك
عنك رحلت بعيد وكليبي يمك
يمشي بفرد شريان دمي ويه دمكم
اليومي
العدد(41)
السبت
هجري/جماد الثاني
١١/٦/١٤٤٣
َمُيّلُادًي/ يناير /كانون الثاني
15/1/2022
اللهم افتح لنا خزائن رحمتك ، وهب لنا اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة ، وارزقنا من فضلك الواسع رزقا حلالا طيبا ، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلي أحد سواك ، وزدنا لك شكرا ، واليك فقرا وفاقة ، وبك عمن سواك غنا وتعففا . اللهم وسع علينا في الدنيا ، اللهم انا نعوذ بك ان تزوى وجهك عنا في حال ، ونحن نرغب إليك فيه . اللهم صل علي محمد وال محمد ، وأعطنا ما تحب ، واجعله لنا قوة فيما تحب ، يا ارحم الراحمين
لنتعلم
قال الامام علي (عليه السلام)
من وقف عند حده أكرمه الناس ومن نصح نفسه كان مؤهلا لأن ينصح غيره ومن أطاع إمامه فهذا يعنى أنه أطاع ربه
كنز الكلام
سبّب انتشار استخدام الأجهزة الكثير من المشكلات المتعلقة بالتركيز لدى الأطفال والبالغين. هناك إشباع فوري تقدمه الشاشات يجعل من الصعب وضعها جانبًا والتركيز على مهمات أقل اثارة او امتاعًا. وازدادت أهمية ما يلي:
• تحديد وقت فراغ للشاشة، حتى لو اشتكى الأطفال، وعلى الآباء التزام ذلك.
• وضع المواد اللازمة لصنع الأشياء أو بنائها في متناول الأطفال. ابحث عن مشاريع تستغرق ساعة أو ساعتين. اعمل معهم!
• قراءة الكتب المطبوعة بصوت عالٍ معًا. إن تصور الأشياء بدلًا من رؤيتها على الشاشة يساعد الأطفال على تعلم التركيز
دروس وعبر
من خطب الجمعة
لسماحة السيد احمد الصافي
أنّ النبيّ ما هو إلّا وكيل وما هو إلّا رسول وما هو إلّا مبلّغ -بهذا المضمون-، هذه الآية الشريفة تسلّط الضوء على شيءٍ في شخصيّته (صلّى الله عليه وآله)، وعبّرت عنه بهذا التعبير قالت: (لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ) باخعٌ بمعنى هالكٌ أو قاتلٌ نفسَك، لماذا؟ والآية تقول (لعلّك) ولعلّ تأتي للرّجاء، لماذا الرّسول يهلك نفسه يؤذي نفسه؟ قال: (أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)، أي أنّه مع هذه الدعوة أنت تدعوهم الى الخير وتدعوهم الى الهُدى وتدعوهم الى الجنّة وهم يصمّون أسماعهم ويولّون الدُّبُر عن الهداية، النبيّ(صلّى الله عليه وآله) بمقتضى أن يكون رحمةً لهم يتأسّف على ما وصلت إليه آراؤهم السقيمة في أنّهم يبتعدون عن الحقّ، وإلّا قطعاً النبيّ(صلّى الله عليه وآله) لو وُزِن يُعادل أعمال هؤلاء جميعاً، فأيّ مناسبةٍ أنّه تذهب نفسُه عليهم حسراتٍ أو يهلك نفسه من أجل هؤلاء.
لاحظوا الصفات الأخلاقيّة، النبيّ(صلّى الله عليه وآله) يقول: (أدَّبَني ربّي فأحسَنَ تأديبي)
مسالة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: ما حكم الاستماع إلى المدائح التي تكون بطور بعض الأغاني، علماً بأنّها تؤدّى بنفس الأسلوب والأداء تماماً والاختلاف بينهما في الكلمات فقط؟
الجواب: إذا كان الأداء بطورٍ متداول في مجالس اللهو واللعب فلا يجوز على الأحوط وجوباً
ادب
حته بصلاتي اشتاك كد ما احبك
حبك سكن بالروح واشلون املك
عنك رحلت بعيد وكليبي يمك
يمشي بفرد شريان دمي ويه دمكم