بسمه تعالى وله الحمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
الامام علي (عليه السلام) والتحليل النفسي :
المتتبع لسيرة الامام ونور ذكره العطر يجد الكثير من العلوم والمعارف تتجلى بوضوح في حنايا ما يبثه للامة
ومن تلك العلوم والمعارف استخدامه لعلم ( التحليل النفسي ) :
وهي طريقة تبيان بعض الامور وشرح تفاعلاتها وآثارها على النفس الانسانية سلباً او ايجاباً .
ودراستها والقاء الضوء عليها لما لها من تأثير في السلوك الانساني بما يتلائم والرؤية الاسلامية الصحيحة .
ولنأخذ مثالاً على ذلك :
يقول (سلام الله عليه ) في نهج بلاغته :
أَزْرَى ( اي : حقّر نفسه) بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ (اي : عندما يتخلق به)
الطَّمَعَ وَرَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ ضُرَّهُ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ (اي: حينما يجعل لسانه اميراً على نفسه يتصرف بها كيف يشتهي ويشاء ).
وَالْبُخْلُ عَارٌ ( اي : البخل عار لانه من صفات النفس الخسيسة ) وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ ( اي : الجبن نقص في البناء النفسي لتسافل متصفه بما لا يليق من الشمائل )
وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ ( اي : الفقر يجعل الفطن تتوه امامه الحجج رغم فطنته لان الفقر يُضعف وتقل معه الحيلة )
وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ ( اي : ان الفقير غريبٌ في بلاده لعدم تفاعل المجتمع معه وعدم الاكتراث بما يعانيه وهو المُبعد عن كل شيء فلا ناصر له الا الله )
وَالْعَجْزُ آفَةٌ، وَالصَّبْرُ شَجَاعَةٌ ( اي : العجز آفة عندما تتآكل الاردة وتضعف امامه ويزعزع البناء النفسي المتكامل )
وَالزُّهْدُ ثَرْوَةٌ، وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ ( اي : ثروة الزهد تأتي في الابتعاد عن اذلال النفس حينما تشتهي ما لاتجد لكن زهدها سيغنيها عن اذلال الحاجة , اما الورع فهو الوقاية من الوقوع فيما حرم الله ونهى عنه )
وَنِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَى ، وَالْعِلْمُ وِرَاثَهٌ كَرِيمَةٌ، وَالاَْدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ ( اي : اشارة الى القناعة مع التسليم والرضا والحفاوة بالعلم والمعرفة وهي خير وراثة وهي الباقية والنافعة والادب كحللٍ مُجددة تُضفي على صاحبها وقار وهيبة )
وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ، وَصَدْرُ الْعَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ، وَالْبَشَاشَةُ حِبَالَةُ الْمَوَدَّةِ ( اي : تشبيه جميل بان البشاشة في التعامل مع الاخرين تشابه شبكة الصيد فبها تُكثر من حولك باسلوبك ورقي تعاملك )
وَالاْحْتِمالُ قَبْرُ العُيُوبِ ( اي : تحملك وصبرك يقبر العيوب ويدفنها ) .
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا امير المؤمنين وجعلنا الله من شيعتك والفائزين بشفاعتك .
اللهم صل على محمد وآل محمد
الامام علي (عليه السلام) والتحليل النفسي :
المتتبع لسيرة الامام ونور ذكره العطر يجد الكثير من العلوم والمعارف تتجلى بوضوح في حنايا ما يبثه للامة
ومن تلك العلوم والمعارف استخدامه لعلم ( التحليل النفسي ) :
وهي طريقة تبيان بعض الامور وشرح تفاعلاتها وآثارها على النفس الانسانية سلباً او ايجاباً .
ودراستها والقاء الضوء عليها لما لها من تأثير في السلوك الانساني بما يتلائم والرؤية الاسلامية الصحيحة .
ولنأخذ مثالاً على ذلك :
يقول (سلام الله عليه ) في نهج بلاغته :
أَزْرَى ( اي : حقّر نفسه) بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ (اي : عندما يتخلق به)
الطَّمَعَ وَرَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ ضُرَّهُ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ (اي: حينما يجعل لسانه اميراً على نفسه يتصرف بها كيف يشتهي ويشاء ).
وَالْبُخْلُ عَارٌ ( اي : البخل عار لانه من صفات النفس الخسيسة ) وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ ( اي : الجبن نقص في البناء النفسي لتسافل متصفه بما لا يليق من الشمائل )
وَالفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ ( اي : الفقر يجعل الفطن تتوه امامه الحجج رغم فطنته لان الفقر يُضعف وتقل معه الحيلة )
وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ ( اي : ان الفقير غريبٌ في بلاده لعدم تفاعل المجتمع معه وعدم الاكتراث بما يعانيه وهو المُبعد عن كل شيء فلا ناصر له الا الله )
وَالْعَجْزُ آفَةٌ، وَالصَّبْرُ شَجَاعَةٌ ( اي : العجز آفة عندما تتآكل الاردة وتضعف امامه ويزعزع البناء النفسي المتكامل )
وَالزُّهْدُ ثَرْوَةٌ، وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ ( اي : ثروة الزهد تأتي في الابتعاد عن اذلال النفس حينما تشتهي ما لاتجد لكن زهدها سيغنيها عن اذلال الحاجة , اما الورع فهو الوقاية من الوقوع فيما حرم الله ونهى عنه )
وَنِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَى ، وَالْعِلْمُ وِرَاثَهٌ كَرِيمَةٌ، وَالاَْدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ ( اي : اشارة الى القناعة مع التسليم والرضا والحفاوة بالعلم والمعرفة وهي خير وراثة وهي الباقية والنافعة والادب كحللٍ مُجددة تُضفي على صاحبها وقار وهيبة )
وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ، وَصَدْرُ الْعَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ، وَالْبَشَاشَةُ حِبَالَةُ الْمَوَدَّةِ ( اي : تشبيه جميل بان البشاشة في التعامل مع الاخرين تشابه شبكة الصيد فبها تُكثر من حولك باسلوبك ورقي تعاملك )
وَالاْحْتِمالُ قَبْرُ العُيُوبِ ( اي : تحملك وصبرك يقبر العيوب ويدفنها ) .
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا امير المؤمنين وجعلنا الله من شيعتك والفائزين بشفاعتك .