إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي الإستفاده من هذا الدعاء؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي الإستفاده من هذا الدعاء؟

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    اللهم صل على محمد وآل محمد.

    ماهي الإستفاده من هذا الدعاء؟ نحن عندما نقول «اللهم كن لوليك » ليلًا نهارًا ندعوا بهذا الدعاء.

    هناك آثار معينة نتيجة هذا الدعاء الشريف:

    الأثر الأول/ هو المزيد من المراتب: مثال: أنت الآن في الصلاة تقرأ الفاتحة: ﴿ِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ «5» اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ أنت مهتدي تصلي وتصوم مواظب على الطاعات لماذا تقول في الصلاة اهدنا؟ ما هو الأثر المترتب على قولك اهدنا؟ زيادة في المرتبة لأن الهداية لها مراتب ودرجات ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ أنوار ﴿نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ﴾ ﴿إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى﴾ أنت تريد زيادة في الهداية، فقولك اللهم اهدنا معناه أزدنا في درجات ومراتب الهداية، نحن عندما ندعوا للمنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف بالحفظ والنصر والعون نقصد في المراتب معناه زدهُ حفظًا فوق حفظ وعونًا فوق عون وقيادة فوق قيادة وولاية فوق ولاية بما لا منتهى له من مراتب العون والحفظ والعز.

    الأُثر الثاني/ الذي نلاحظه فالدعاء للإمام المنتظر هو دعاء لنا: كيف دعاء لنا؟ إذا الإمام المنتظر صار حافظًا حافظ لمن؟ حافظ لنا، ندعوا له بالحفظ فإننا ندعوا لأنفسنا بالحفظ، وقد
    ​​​ ذكر في بعض الروايات ”اللهم صل على الأوتاد والأبدال والأعضاد والأشهاد“ ظاهر الروايات أن الإمام إليه حكومة ظلية، الإمام له حكومة ممتدة في شرق الأرض وغربها، ولذلك وارد في بعض الروايات ”وما بثلاثين من وحشة“ معه ثلاثون يحيطون به دائمًا، ومن هؤلاء الثلاثين تمتد سلسلة مثل ما الجيش فيه مراتب هذا نقيب وهذا عقيد وهذا ركن ومراتب، هذه أيضًا السلسلة المتصلة بالمنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف مراتب هذا وتد هذا بدل من الإبدال وعضد وشاهد كلٌ له لقب ينسجم مع وظيفته ودوره الذي يؤديه من خلال الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف ”السلام على الأوتاد والأبدال والأعضاد والأشهاد“ إذا الإمام المنتظر له شبكة ممتدة، له حكومة ظلية كثير من الأشخاص داخل فيها.

    بالنتيجة الدعاء للإمام بالحفظ دعاء لهؤلاء بالحفظ وهؤلاء الذين يقومون بالحفظ يقومون بحفظنا ورعايتنا والعناية بنا، هذا مرجع داخل ضمن السلسلة هذا وظيفته إرشاد الناس إلى الأحكام الشرعية، وهناك ولي من الأولياء تراه مظهر للعبادة مظهر للتقوى مظهر للصلاح فهو داخل في السلسلة، هذا يفيد الناس بتقواه وبعبادته وبدعائه، كل واحد له درجة من هذه السلسلة المعينة، إذًا حفظ هذا حفظ للشيعة أنفسهم فالدعاء للإمام بالحفظ دعاء لنا بالحفظ.

    الأثر الثالث/ أن الدعاء للإمام يخلق في قلوبنا نورًا له: «نور ولائي» الولاية نور ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ﴾هذه المودة مودة القربى نور يشعر به الإنسان في فؤاده.

    أحد الشيعة دخل على الإمام الرضا ما مضمون الرواية قال له الإمام الرضا : ”أما تجد في قلبك برد حب علي بن أبي طالب“ تجد هذا في قلبك أنت أم لا؟ هذه هي علامة الإيمان هذه هي علامة النور الولائي، هذه المودة هي النور الولائي وهذا النور الولائي قابل للاشتداد وللضعف، وهو الذي نتحصل عليه بعلاقتنا مع الإمام المنتظر ، نتصدق عنه يستحب أن تتصدق عن الإمام نطوف عنه نزور عنه نصلي عنه ، فأغلب مراجعنا وعلمائنا كل يوم في الفجر يصلون ركعتين للمهدي المنتظر ، كل يوم طول السنة صلاة الفجر إما يُهدي نافلة الفجر أو يصلي ركعتين بعد صلاة الفجر يهديها إلى المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف، تصلي عنه تتصدق وتزور عنه هذه الأعمال الروحية تزرع في قلبك النور الولائي ومن درجات النور الولائي هذا الدعاء، الدعاء يخلق في قلوبنا نورًا مثل الصلاة على النبي ﴿ِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ﴾ الله عز وجل يأمرنا بالصلاة النبي محتاج لصلاتنا صلاتنا عليه تزيدنا نورًا وعلقة به، ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ فكذلك الدعاء للإمام المنتظر بالحفظ والعز والنصر هو يزيدنا نورًا وتعلقًا به عجل الله تعالى فرجه الشريف.
    يازهراء
    مشرفة قسم المجتمع
    التعديل الأخير تم بواسطة يازهراء; الساعة 19-01-2022, 05:03 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X