إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (قطرات من بحار الامام الهادي المواجة )470

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11



    "بسم الله الرحمن الرحيم"

    {ذلك و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}

    صدق الله العلي العظيم

    قال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام)

    "أحيو أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا"

    و قال الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام)

    "طوبي لشيعتنا يفرحون لفرحنا و يحزنزون لحزننا"



    نعزيكم ونعزي انفسنا بهذا المصاب الجلل
    عظم الله لكم الأجر ساداتي وموالي ائمة الهدى ومصابيح الدجى سلام الله عليكم في شهادة الإمام العاشر

    الإمام علي الهادي سلام الله عليه ، عظم الله لك الأجر ياسيدنا ومولانا يا رسول الله

    عظم الله لك الأجر ياسيدنا ومولانا يا أمير المؤمنين

    عظم الله لك الأجر ياسديتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء

    عظم الله لك الأجر ياسيدنا يا أبا صالح في جدك

    لعن الله امة اسست اساس الظلم والجور عليكم اهل البيت، ولعن الله امة قاتلتكم وناصبت لكم العداء

    والحرب، وازالتكم عن المراتب التي رتبكم الله فيها،


    فسلامٌ عليه يومَ ولد ويومَ استُشهد ويوم يُبعثُ حيّا


    ⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫








    تعليق


    • #12
      3 رجب سنة 254 هجرية





      شمس تغيب بافق شمس ترفعُ
      كسفت بعالمنا المضيئة منهما


      لكنما الاخرى تروف شعاعها
      ببساط قلب الحزن اذ يتقطعُ


      في عالم المعنى شموس قد خبت
      وبعالم الاحزان اخرى ترفعُ


      لله يابن محمد ما نلتهُ
      من كف معتز سموم تنقعُ


      َتركتَ قلوب الأهل بعدكَ ولها
      جزعا لها جزع العقيق ليجزعُ


      برقت باعينهم فها هي تشتكي
      بدموعها في الخد لما تودعُ


      ⚫🔵⚫🔵⚫

      ســـلامُ الله على المسمــــــــومِ بالغدرِ
      ســـلامٌ لــعَـلـي الهادي أبَــدَ الدهرِ ...


      🔮🔮🔮🔮🔮🔮🔮🔮
      🔮🔮🔮🔮



      تعليق


      • #13
        خير الكلام ✨

        📝 من أقوال إمامنا علي بن محمد الهادي عليه السلام

        ☘️ نتيجة عدم الاستقلال

        1️⃣ روي عن الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام قال : "مَنْ أَقْبَلَ مَعَ أَمْرٍ، وَلَّى مَعَ انْقِضَائِهِ‏"‏ .

        ☘️ الحكمة لا تنمو في الطبائع الفاسدة

        2️⃣ روي عن الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام: "صِنَاعَةُ الْأَيَّامِ السَّلَبُ، وَ شَرْطُ الزَّمَانِ الْإِفَاتَةُ *، وَ الْحِكْمَةُ لَا تَنْجَعُ فِي الطَّبَائِعِ الْفَاسِدَةِ"‏ .

        * افاتة الأمر: جعله يفوته، و يذهب به عنه .

        ☘️اسير النفس و اللسان

        3️⃣ روي عن الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام: "رَاكِبُ الْحَرُونِ‏ * أَسِيرُ نَفْسِهِ، وَ الْجَاهِلُ أَسِيرُ لِسَانِهِ‏" .

        * الفرس الحرون: الذى لا ينقاد، و اذا اشتد به الجرى وقف .

        ☘️دورس في الاخلاق

        4️⃣ روي عن الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام: "الْحَسَدُ مَاحِقُ الْحَسَنَاتِ، وَ الزَّهْوُ جَالِبُ الْمَقْتِ، وَ الْعُجْبُ‏ صَارِفٌ‏ عَنْ طَلَبِ الْعِلْمِ، دَاعٍ إِلَى التَّخَبُّطِ * فِي الْجَهْلِ، وَ الْبُخْلُ أَذَمُّ الْأَخْلَاقِ، وَ الطَّمَعُ سَجِيَّةٌ سَيِّئَةٌ" .

        * تخبط: تاه ووقع في حيرة من أمره و تصرف تصرفاً عشوائياً مخالفاً للحكمة.

        ☘️ من فروق الدنيا و الآخرة

        5️⃣ روي عن أَبُو الْحَسَنِ الثَّالِثُ ( عليه السَّلام ): "النَّاسُ فِي الدُّنْيَا بِالْأَمْوَالِ وَ فِي الْآخِرَةِ بِالْأَعْمَالِ" .


        ☘️ عاقبة الرضا عن النفس !

        6️⃣ روي عن أَبُو الْحَسَنِ الثَّالِثُ ( عليه السَّلام ): "مَنْ رَضِيَ عَنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السَّاخِطُونَ عَلَيْهِ".

        ☘️ العتاب المقبول!

        7️⃣ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ نُوحٍ قَالَ كَتَبَ يَعْنِي عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ 1 ( عليه السَّلام ) إِلَى بَعْضِ أَصْحَابِنَا: "عَاتِبْ فُلَاناً، وَ قُلْ لَهُ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْراً إِذَا عُوتِبَ قَبِلَ" .

        ☘️ الدنيا سوق

        8️⃣ قال الامام علي بن محمد الهادي ( عليه السَّلام ) : " الدُّنْيَا سُوقٌ رَبِحَ فِيهَا قَوْمٌ وَ خَسِرَ آخَرُونَ " .

        ☘️ لا تأمن شر من ...

        9️⃣روي عن الامام علي بن محمد الهادي ( عليه السَّلام ) : " َ مَنْ هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فَلَا تَأْمَنْ شَرَّهُ " .

        —------------------—

        1️⃣ نزهة الناظر و تنبيه الخاطر
        2️⃣ نزهة الناظر و تنبيه الخاطر
        3️⃣ نزهة الناظر و تنبيه الخاطر
        4️⃣ نزهة الناظر و تنبيه الخاطر
        5️⃣ بحار الأنوار
        6️⃣ بحار الأنوار
        7️⃣ الوسائل
        8️⃣ تحف العقول
        9️⃣تحف العقول

        تعليق


        • #14
          عظم الله اجركم
          قال الأمام علي الهادي [عليه السلام] أنّه قال:
          الناس في الدنيا بالأموال، وفي الآخرة بالأعمال.

          المصدر: مسند الإمام الهادي، ص 304.

          تسنم الإمام الهادي [عليه السلام] منصب الإمامة بعد شهادة أبيه الجواد [عليه السلام] سنة 220 هجرية، وقد أجمع كبار الشيعة - الا النادر منهم - على إمامته [عليه السلام] ، وقد أشار الشيخ المفيد إلى ذلك بقوله: كان الإمام بعد أبي جعفر [عليه السلام] ابنه أبا الحسن علي بن محمد لاجتماع خصال الإمامة فيه وتكامل فضله وأنّه لا وارث لمقام أبيه سواه وثبوت النص عليه بالإمامة والإشارة إليه من أبيه بالخلافة.

          نعم، ذهب البعض إلى إمامة أخيه موسى بن محمد المعروف بموسى المبرقع المتوفى 296 هـ، لكن سرعان ما عادوا للقول بإمامة الهادي [عليه السلام] . وقد علّل سعد بن عبد الله عودة هؤلاء إلى القول بإمامة الهادي [عليه السلام] لتنفر موسى المبرقع - نفسه - من هؤلاء القوم وطرده لهم.

          دليل إمامته

          ذهب الشيخ الطبرسي وابن شهر آشوب إلى القول بأن إجماع الشيعة على إمامته [عليه السلام] خير دليل كاشف عن صدق إمامته. يضاف إلى الكثير من النصوص التي رواها الكليني وغيره الدالة على إمامته، منها: أنّه لمّا أمر المعتصم العباسي باستدعاء الإمام أبي جعفر - الإمام محمد الجواد [عليه السلام] - من المدينة إلى بغداد وشعر الإمام بالخطر المحدق به جراء هذا الاستدعاء جعل الأمر إلى ولده الهادي [عليه السلام] ، بل كتب [عليه السلام] وثيقة صرح فيها بإمامة الهادي [عليه السلام] لإيصاد الباب أمام جميع محاولات التشكيك والريبة في إمامته [عليه السلام] .

          الخلفاء المعاصرون له

          عاصر الإمام الهادي [عليه السلام] إبّان إمامته عدداً من خلفاء بني العباس، هم:

          المعتصم العباسي بن هارون الرشيد (218-227).
          الواثق، ابن المعتصم (227- 232).
          المتوكل، ابن المعتصم (232- 248).
          المنتصر، ابن المتوكل (ستة أشهر).
          المستعين، ابن عم المنتصر (248- 252).
          المعتز، الابن الثاني للمتوكل (252- 255).

          وكانت شهادة الإمام [عليه السلام] مسموماً في آخر ملك المعتز، ودفن في داره بسر من رأى.

          موقف المتوكل من الإمام (عليه السلام)

          كانت السياسة المعتمدة في البلاط العباسي قبل تولي المتوكل لسدة الخلافة قائمة على تأييد المعتزلة ودعم رجالاتها وهي عين السياسة التي اعتمدها المأمون العباسي من قبلُ في مقابل التضييق على أهل الحديث، مما وفرّ الأرضية المناسبة لتحرك العلويين سياسياً، إلاّ أنّ تسنم المتوكل لمسند الخلافة قلب الأمور على عقب، وعادت السطحية في التفكير والتضييق على المفكرين والمبدعين مرة أخرى حيث قرب المتوكل إليه أهل الحديث، وأقصى الاتجاه المعاكس لهم المتمثل بالمعتزلة والشيعة مع التضييق عليهم بشدة.

          عن الإمام الهادي [عليه السلام] :
          من هانت عليه نفسه، فلا تأمن شره.

          المصدر: كتاب تحف العقول، ص483









          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X