إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مامعنى كلمة ولي في دعاء الفرج ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مامعنى كلمة ولي في دعاء الفرج ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه حافظًا ناصرًا معيناً دليلًا لكن مامعنى وليًا؟

    كيف الله عز وجل ليس ولي إليه ؟

    الله عز وجل ولي كل مؤمن هذا الأمر ليس باختيار المؤمن بأن يجعله ولي أو لا يجعله ولي، ناصر حافظ قائد دليل عين هذه مفهومه، أما وليًا!!

    ﴿نَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ﴾ الله عز وجل ولي المؤمنين بل ولي كل إنسان بل ولي كل مخلوق، كيف ندعوا نقول: اللهم كن لوليك وليًا! فما معنى اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه وليًا؟

    مع أنه عز وجل وليه. ﴿ِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾ فما معنى أن يكون عز وجل وليه ؟

    نلاحظ بأن: الولاية على قسمين: ولاية واقعية ثبوتية وولاية ظاهرية إثباتية.

    الآن عندما نأتي إلى الإمام أمير المؤمنين علي ع فهو منذ ولدته هو ولي وإمام، بعد أن مات النبي صار هو الولي، لا، هو ولايته ع في عرض ولاية النبي صلى الله عليه واله ليس بعد ولاية النبي صلى الله عليه واله، ولاية علي ع في عرض ولاية النبي صلى الله عليه واله ، الإمام علي ع والنبي موجود هو ولي المؤمنين، غاية ما في الباب أن ولاية النبي صلى الله عليه واله أوسع: النبي صلى الله عليه واله ولي على كل شخص حتى الإمام علي غ بينما الإمام علي ع ولي على كل شخص ما سوى النبي صلى الله عليه واله فقط، وإلا ولاية كل منهما ولاية فعلية في عرض واحد، لا أنا الإمام علي ع يكتسب الولاية بعد موت النبي ، لا. منذ ولادته هو ولي كل مؤمن، منذ ولادته هو ولي الأمر، هو ولي على كل ما سوى النبي صلى الله عليه واله وسلم، الإمام علي ولي.

    نفس القضية تأتي للإمام علي والإمام الحسن والإمام الحسين ع، الإمام الحسن ع في زمن الإمام علي ع ولي على كل شخص ما سوى أبيه الإمام علي ع، والكلام الكلام، الحسين ع في زمن الإمام الحسن ع ولي على كل شخص ما سوى أخيه الإمام الحسن الزكي ع، والإمام الحسن الزكي ع ولي حتى على الإمام الحسين ع.

    ليس معنى الإمام ولايته طولية ولاية الإمام عرضية، ولذلك الآية ذكرتهم في عرض واحد ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾ الجميع له ولية بالفعل، الله عز وجل ولايته بالفعل الرسول ع ولايته بالفعل الإمام علي ع ولايته بالفعل الجميع في عرض واحد، بس هذا أوسع من هذا، وهذا أوسع من هذا ولايةً.

    نظير ما يذكره الفقهاء في ولاية الأب والجد والآن البنت قبل زواجها، البنت البكر للأب ولاية عليها بمعنى ولاية على العقد وللجد أيضًا ولاية، كلاهما له ولاية على البنت الأب وجدها من طرف أبيها له الولاية والأب موجود، فكلاهما وليٌ في عرض واحد.

    لك مثال: إذا جاء شخص طلب يد البنت فأذن جدها انتهى الموضوع فجدها له الولاية، والعكس، الجد والأب لهما الولاية في عرض واحد، أي من هما تقدم وأعمل ولايته كانت نافذة. هنا أيضًا الأئمة ع المجتمعون في زمان واحد أو الأولياء ع المجتمعون في زمن واحد والجميع له ولاية بالفعل، هذه الولاية الثابتة بالفعل ولاية واقعية، الإمام علي ع ولي كل مؤمن ولاية واقعية ثبوتية منذ ولادته، لكن الولاية الظاهرية معناه الزعامة الظاهرية، لا، الزعامة الظاهرية ما سلمت له إلا بعد خمس وعشرين سنة كان جليسًا في داره.

    فالولاية الواقعية ثابتة لعلي ع لا تحتاج لبيعة أحد ولا إلى إقبال أحد، هو ولي كل مؤمن منذ ولادته ولا يتوقف نفوذ ولايته على البيعة.

    بعض الباحثين الشيعة عنده اشتباهات، بعض الباحثين الشيعة يقول الأئمة ديمقراطيين كيف ديمقراطيين؟ لا يفرضون ولايتهم على الناس إذا بايعهم الناس صاروا أولياء، إذا لم يبايعهم الناس خلو الناس على راحتهم هم ديمقراطيين، لا، هذا خطأ كبير، الإمام ولي منذ ولادته بويع أم لا يبايع، لو أصدر الإمام أمرًا ولايتيًا كان نافذًا على الناس بايعه الناس أم لم يبايعوه ليس له علاقة

    ديمقراطيين، هذا أمر اختاره الله عز وجل للناس ما إليه علاقة بالديمقراطية، ﴿َرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ﴾ هذا اختيار من الله عز وجل، ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾الإمام إمام ولي نافذ الأمر والنهي بويع أم لم يبايع، هذا ليس له علاقة بالبيعة، نعم الزعامة الظاهرية، إذا استعدت وأعدت الظروف لأن يتسنم الإمام الولاية الظاهرية تسنم، فإذاً قول الإمام علي ع ”أنا لكم وزير خير لكم مني أمير“ يقصد الولاية الواقعية أم الولاية الظاهرية؟ الولاية الظاهرية .

    ​​​​​
    الامام علي ع هو ولي كل مؤمن ومؤمنة بايعوه أم لم يبايعوه، لكنه ع يقول: ”أنتم تمشون على الولاية الظاهرية من بيده بيت المال من بيده الجيش من بيده الشرطة من بيده... إلخ“، فإذا أنتم بتقيسوني على الولاية الظاهرية من الذي يتسلم الشرطة من الذي يتسلم الجيش من الذي يتسلم مقاليد الدولة إذا تنظروا للولاية الظاهرية أقول لكم : ”أنا لكم وزير خير لكم مني أمير فإني إن وليتكم ركبت بكم ما أرى ولم أصغي إلى قول قائل ولا إلى عتب عاتب“ ولذلك اجتمعوا على الإمام علي ع ما حكم حتى خمس سنوات أربع سنوات وأشهر واختلفت عليه الرايات حتى لا تبقى حكومته مستقرة وثابتة، أحدثوا الفتن والصراعات أحدثوا الاختراقات يمينًا شمالاً كي لا تثبت حكومته ع ولا تستقر.

    فإذاً هناك فرق بين الولاية الواقعية والولاية الظاهرية، الولاية الثبوتية والولاية الإثباتية، لأجل هذا الفرق أن تدعوا للإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف بماذا؟ تقول: ولاية الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف عليّ وعلى جميع الكائنات، الإنس والجن والملائكة ولاية الإمام المنتظر ع على جميع الموجودات ولاية واقعية ثبوتية ما تتوقف على دعائي ولا على كلامي، أنا أدعو بالولاية الظاهرية، معناه: يارب هيئ له الظروف وهي له العُدة والعتاد وهي له مقاليد الأمور لتتحقق له الولاية الظاهرية مضافًاً لولايته الواقعية الثبوتية، هذا إذا حُمل الولي بمعنى الولي من الولاية بمعنى الزعامة والقيادة، وأما إذا حُمل الولي بمعنى الكالئ؟ مثلًا عندنا في الروايات في صفات الإمام المنتظر ”إن له من يلي أمره“ معناه الإمام المنتظر ع معه شخص يلي أمره، من هذا الشخص الذي يلي أمره؟ بأن يقوم بشؤونه فالإمام المنتظر ع يحتاج إلى بعض الأمور فهذا الشخص يقوم بشؤونه دائمًا، فهناك من يلي أمره ومن يقوم بقضاء شؤونه فالولي هنا بمعنى من يلي أمره ويقوم بشؤونه، فكلمة اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه وليًا، كن له وليًا بمعنيين: وليًا أن تظهر ولايته وزعامته، وليًا بأن تقضي شؤونه وأموره بحيث لا يحتاج إلى أحد من الناس.

  • #2
    احسنتم كل التوفيق والسداد

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X