إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مالك بن أنس إمام المذهب المالكي يجيز سب الإمام علي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مالك بن أنس إمام المذهب المالكي يجيز سب الإمام علي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على اعدائهم الى يوم الدين
    قال ابن حجر في الصواعق المحرقة ج 1 ص 140
    قالَ القَاضِي عِيَاض فِي سبّ الصَّحَابَة قد اخْتلف الْعلمَاء فِيهِ ومشهور مَذْهَب مَالك فِيهِ الِاجْتِهَاد وَالْأَدب الموجع قَالَ مَالك رَحمَه الله من شتم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قتل وَإِن شتم الصَّحَابَة أدب وَقَالَ أَيْضا من شتم أحدا من أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَبَا بكر أَو عمر أَو عُثْمَان أَو مُعَاوِيَة أَو عَمْرو بن الْعَاصِ فَإِن قَالَ كَانُوا على ضلال أَو كفر قتل وَإِن شتمهم بِغَيْر هَذَا من مشاتمة النَّاس نكل نكالا شَدِيدا انْتهى

    وَقَوله يقتل من نسبهم إِلَى ضلال أَو كفر حسن إِذا نسبهم إِلَى كفر لِأَنَّهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم شهد لكل مِنْهُم بِالْجنَّةِ فَإِن نسبهم إِلَى الظُّلم دون الْكفْر كَمَا يزْعم بعض الرافضة فَهُوَ مَحل التَّرَدُّد لِأَنَّهُ لَيْسَ من حَيْثُ الصُّحْبَة وَلَا لأمر يتَعَلَّق بِالدّينِ وَإِنَّمَا هُوَ لخصوصيات تتَعَلَّق بأعيان بعض الصَّحَابَة ويرون أَن ذَلِك من الدّين لَا تنقيص فِيهِ .


    السؤال المهم لماذا إستثنى إمام المالكية الإمام علي عليه السلام من الحكم ؟ !!
    المصدر المكتبة الشاملة
    الكتاب: الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
    المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس (المتوفى: 974هـ)
    المحقق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط
    الناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان
    الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م
    عدد الأجزاء: 2
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    و روى القمي بسند صحيح أن علي بن أبي طالب بـعـوضـة

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      و روى القمي بسند صحيح أن علي بن أبي طالب بـعـوضـة
      أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
      أولاً : التعليق الذي أتيت به لا علاقة له بالموضوع المتقدم . وكان عليك أن ترد على الموضوع إن كان عندك رد .
      ثانياً : بالنسبة إلى تعليقك نرد عليه بان الرواية ضعيفة ولسببين :

      (1) بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد.
      (2) في الرواية : (القسم بن سليمان) يعتبر من المجاهيل والضعفاء .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X